Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة /.
المؤلف
عيد ؛مروة أبو بكر محمد أحمد .
هيئة الاعداد
باحث / مروة أبو بكر محمد أحمد عيد .
مشرف / أسماء عبد العال الجبري .
مشرف / محمــد رزق الــبحيري .
مشرف / جمال شفيق أحمد عامر .
الموضوع
الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة .
تاريخ النشر
2020 .
عدد الصفحات
162 سم .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
01/01/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للاطفال .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 185

from 185

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
مقدمة:
يُعد مفهوم الأفكار اللاعقلانية من المتغيرات النفسية المهمة في مجال علم النفس ونظرًا لأهميتها في التأثير على أفكار الفرد، والذي قد يتسبب في نمو اتجاهات سلبية التي تأثر على انفعالات الطفل وسلوكه, والثقة بالنفس كمتغير مهم من متغيرات الصحة النفسية إحدى الخصائص الانفعالية المهمة التي تؤدي دورًا أساسيًا في حياة الأفراد وفى تحقيق توافقهم النفسي وهي منبأ قوي للصحة النفسية للفرد، أجريت هذه الدراسة للكشف عن طبيعة العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية الثقة بالنفس لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة.
مشكلة الدراسة:
وتثير مشكلة الدراسة الأسئلة التالية:
4- ما العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية والثقة بالنفس لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة؟
5- هل يختلف الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة الذكور عن الإناث في الأفكار اللاعقلانية؟
6- هل يتباين الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة الذكور عن الإناث في الثقة بالنفس؟
أهداف الدراسة:
تحددت أهداف هذه الدراسة في الآتي:
1- الكشف عن طبيعة العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية والثقة بالنفس لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة.
2- دراسة الفرق بين الذكور والإناث ذوي صعوبات تعلم القراءة في الأفكار اللاعقلانية.
3- المقارنة بين الذكور والإناث من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة في الثقة بالنفس.
أهمية الدراسة:
أولاً- الأهمية النظرية:
 تناولها لإحدى الموضوعات البحثية المهمة في مجال علم النفس وهي الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى عينة الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة.
ثانيًا- الأهمية التطبيقية:
 قد تفيد نتائج الدراسة في إلقاء الضوء على الأطفال من ذوي صعوبات تعلم القراءة الذكور والإناث وفهم ما لديهم من أفكار لاعقلانية قد تؤثر سلبا في ثقتهم بأنفسهم، مما يتح لهم فرص الاستفادة من البرامج العلاجية والإرشادية والسلوكية المعرفية المناسبة.
مفاهيم الدراسة:
أولاً- الأفكار اللاعقلانيةIrrational thoughts
التعريف الإجرائي: مجموعة الأفكار الخاطئة وغير الموضوعية التي تتسم بالاعتمادية والشعور بالعجز وابتغاء الكمال في أي حلول، والقلق الناتج عن الاهتمام الزائد ولوم الذات والآخرين، وتجنب المشكلات وتوقع حدوث كوارث للطفل ذوي صعوبات تعلم القراءة ولأسرته والتهور الانفعالي لأتفه الأسباب، وتعظيم الأمور المرتبطة بالذات والآخرين ويعبر عنها إجرائيا بالاستجابات اللفظية لعينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة على مقياس الأفكار اللاعقلانية للأطفال (إعداد الباحثة).
ثانيًا- الثقة بالنفس Self-confidence
التعريف الإجرائي: هي شعور الفرد بما لديه من قدرات وامكانات نفسيه وعقلية، والرضا عن النفس والقدرة على التحدث بطلاقة وإبداء الرأي والتفاعل الاجتماعي بايجابية مع الآخرين، والقدرة على الإعتماد على النفس وحل المشكلات التي تعوق تحقيق أهدافه للنجاح والشعور بالإستقلالية والرضا عن الذات، ويعبر عنها إجرائيًا بالإستجابات اللفظية لعينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة على مقياس الثقة بالنفس للأطفال (إعداد الباحثة).
ثالثًا- صعوبات تعلم القراءة Dyslexia
التعريف الإجرائي: هي اضطراب نوعي مبني علي أساس اللغة وهي من أصل تكويني، وتتميز بصعوبات في فك رمز الكلمة المفردة ومادة تعكس قدرات تشغيل فونولوجي (صوتي) غير ملائم، ويعبر عنها إجرائيًا بالاستجابات اللفظية لعينة الدراسة من الأطفال على مقياس العسر القرائي (إعداد: نصرة جلجل، 2014).
محددات الدراسة:
تحددت هذه الدراسة بالمحددات التالية:
1) المحددات المنهجية:
 منهج الدراسة:
اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الإرتباطي المقارن؛ الإرتباطي للكشف عن العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية والثقة بالنفس لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة، والمقارن للمقارنة بين الذكور والإناث من الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة في الأفكار اللاعقلانية والثقة بالنفس.
 أدوات الدراسة:
استعانت الباحثة لتحقيق أهداف دراستها بالأدوات التالية:
- مقياس الأفكار اللاعقلانية للأطفال (إعداد: الباحثة).
- مقياس الثقة بالنفس للأطفال (إعداد: الباحثة).
- مقياس جامعة أسيوط للذكاء غير اللفظي (إعداد: طه المستكاوي، 2000).
- مقياس المستوى الإقتصادي الإجتماعي الثقافي (إعداد: محمد سعفان ودعاء خطاب، 2016).
- اختبار تشخيص العسر القرائي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية (إعداد: نصرة جلجل، 2014).
2) المحددات البشرية:
اشتملت عينة الدراسة على (ن=100) من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة (50) ذكور، (50) إناث تراوحت أعمارهم ما بين (10-12) عامًا بمتوسط عمري قدره (10.470) وانحراف معياري قدره (0.358)، وتم اختيارهم بطريقة قصدية.
3) المحددات المكانية:
وقد اختيرت هذه العينة في صورتها النهائية من مدرسة الشهداء الإبتدائية المشتركة، التابعة لإدارة القاهرة الجديدة التعليمية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة.
4) المحددات الزمنية:
أجريت الدراسة في النصف الثاني من العام الدراسي (2018-2019), في الشهور من فبراير (2019) وحتى نهاية شهر ابريل (2019).
دراسات سابقة:
أمكن تقسيم الدراسات السابقة في محاور ثلاثة:
أولاً- دراسات تناولت الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالثقة بالنفس.
ثانيًا- دراسات تناولت الأفكار اللاعقلانية لدي الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة.
ثالثا- دراسات تناولت الثقة بالنفس لدي الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة.
فروض الدراسة:
في ضوء الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة أمكن تحديد فروض الدراسة كما يلي:
4- يوجد ارتباط دال إحصائيًا بين درجات عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة على مقياسي الأفكار اللاعقلانية والثقة بالنفس للأطفال.
5- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور والإناث من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة على مقياس الأفكار اللاعقلانية للأطفال.
6- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور والإناث من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة على مقياس الثقة بالنفس للأطفال.
الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة:
1- معامل ارتباط بيرسون للتحقق من صدق الفرض الأول لتحديد طبيعة العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية والثقة بالنفس لدى عينة الدراسة.
2- اختبار (ت) البارامتري لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة للتحقق من صدق الفرضين الثاني والثالث.
نتائج الدراسة:
الفرض الأول: ينص على ”يوجد ارتباط دال إحصائيًا بين درجات عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة على مقياسي الأفكار اللاعقلانية للأطفال والثقة بالنفس للأطفال”.
حسبت الباحثة معامل ارتباط بيرسون للتحقق صدق الفرض الأول؛ حيث وجدت ارتباط سالب دال إحصائيًا بين درجات عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة على مقياسي الأفكار اللاعقلانية للأطفال (ابتغاء الكمال، ولوم الذات والآخرين، وتوقع المصائب، والتهور الانفعالي، والدرجة الكلية) والثقة بالنفس للأطفال (القدرة على التحدث، والشعور بالكفاءة الشخصية، والاستقلالية، والرضا عن الذات، والدرجة الكلية) وذلك عند مستوى دلالة (0.01).
وبمقارنة نتائج هذا الفرض مع نتائج الدراسات السابقة التي تيسر الأطلاع عليها نلاحظ أنها اتفقت مع نتائج (AL-Salameh, 2011; Khairy, & Abo El-Wafa, 2010; Laurentiu, Rusu, & Macsing, 2011; Paul, 1994) والتي أشارت إلى وجود ارتباط سالب بين الأفكار اللاعقلانية والثقة بالنفس.
الفرض الثاني: ينص على ”توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور والإناث من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة على مقياس الأفكار اللاعقلانية للأطفال”.
للتأكد من صدق هذا الفرض حسبت الباحثة اختبار(ت) البارامتري لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة، وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور والإناث ذوي صعوبات تعلم القراءة على مقياس مقياس الأفكار اللاعقلانية للأطفال (ابتغاء الكمال، ولوم الذات والآخرين، وتوقع المصائب، والتهور الانفعالي، والدرجة الكلية) وذلك في اتجاه الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة الإناث.
وبمقارنة هذه النتيجة بنتائج الدراسات السابقة التي تيسر الاطلاع عليها نلاحظ أنها اتفقت مع نتائج دراسة (انتصار الخالدي، 2012) والتي أشارت إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة الذكور والإناث على مقياس الأفكار اللاعقلانية للأطفال اتجاه الإناث.
الفرض الثالث: ينص على ”توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور والإناث من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة على مقياس الثقة بالنفس للأطفال”.
للتأكد من صدق هذا الفرض حسبت الباحثة اختبار(ت) البارامتري لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة، وأشارت النتائج إلى بوجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة الذكور والإناث على مقياس الثقة بالنفس للأطفال (القدرة على التحدث، والشعور بالكفاءة الشخصية، والاستقلالية، والرضا عن الذات، والدرجة الكلية) وذلك في اتجاه الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة الذكور.
وبمقارنة هذه النتيجة بنتائج الدراسات السابقة التي تيسر الاطلاع عليها نلاحظ أنها اتفقت مع نتائج دراسات (أحمد شيب 2018، رفيدة أحمد 2018) في وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الثقة بالنفس للأطفال في اتجاه الذكور.