Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليه برنامج تدريبي لمهارات التفكير الايجابي واثره في تخفيف صعوبات التعلم في ماده العلوم لدي تلاميذ المرحله الاعداديه /
المؤلف
حسب الله، عصام محمد رفاعي
هيئة الاعداد
باحث / عصام محمد رفاعى حسب الله
مشرف / ممدوح محمد عبد المجيد
مشرف / عصام جمعة نصار
مناقش / محمد محمد فتح الله
الموضوع
مهارات التفكير الايجابي
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
229ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
12/2/2018
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - المكتبة المركزية بالسادات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

التفكير الإيجابى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وكذلك هدفت الدراسة إلى معرفة أثر البرنامج فى تخفيف صعوبات تعلم مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة الدراسة من (32) تلميذاً وتلميذة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية تتكون من (16) تلميذاً وتلميذه، ومجموعة ضابطة تتكون من (16) تلميذاً وتلميذة خلال الفصل الدراسىي الثانى للعام (2017/2018م) ، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مدارس إدارة السادات التعليمية محافظة المنوفية، طبق عليهم الباحث الأدوات التالية : مقياس مهارات التفكير الإيجابى (إعداد الباحث)، واختبار الذكاء المصور (إعداد أحمد زكى صالح، 1978)، واختبار تحصيلي فى مادة العلوم (إعداد الباحث) ، واختبار المسح النيورولجى السريع (إعداد وتقنين عبد الوهاب محمود كامل) للتعرف على ذوى صعوبات التعلم، كما طبق البرنامج التدريبى لمهارات التفكير الإيجابى (إعداد الباحث) على أفراد المجموعة التجريبية،وتوصلت الدراسة الي وجود أثر فعال للبرنامج التدريبي في تخفيف صعوبات تعلم مادة العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتوصى الدراسة بضرورة الاهتمام ودعم التفكير الإيجابى لدى التلاميذ فى جميع مراحل التعليم المختلفة، وإجراء المزيد من البحوث والدراسات التى تربط العلاقة بين مهارات التفكير الإيجابى وصعوبات التعلم فى المواد الدراسية المختلفة.
الكلمات المفتاحية : (مهارات التفكير الإيجابى ـ صعوبات التعلم ـ صعوبات تعلم العلوم ـ تلاميذ المرحلة الإعدادية).