Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إنتاج قاعدة بيانات جغرافية لتقييم وتنمية شبكة النقل البرى فى محافظة السويس بإستخدام نظم المعلومات الجغرافية والإستشعار عن بعد /
المؤلف
العليمي، فاتن سامى أبو المحاسن.
هيئة الاعداد
باحث / فاتن سامى أبو المحاسن العليمى
مشرف / مسعد السيد بحيرى
مناقش / عزة أحمد عبد الله
مناقش / مسعد السيد بحيرى
الموضوع
النقل البري. الطرق البرية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
267 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

ناقشت الدراسة الخصائص الجغرافية ذات العلاقة بإمتداد شبكات النقل البرى وبكفاءتها بإستخدام قاعدة بيانات جغرافية Geodatabase تم إنشاءها لمنطقة الدراسة، من خلال دراسة الخصائص الجيولوجية، ودراسة طبوغرافية السطح، ودراسة العوامل المناخية وتوضيح أثرها على النقل البرى بالمنطقة، ودراسة دور العوامل البشرية المؤثرة على شبكة النقل البرى مثل خصائص السكان، واستخدامات الأراضى بمنطقة الدراسة.
تبين من دراسة توزيع الطرق على مستوى الأحياء أن مجموع أطوالها بلغ 1271,7كم عام 2019، حيث يستحوذ كل من حى فيصل وحى الأربعين على أكثر من نصف إجمالى الطرق بالأحياء بنسبة 55,6%، بينما بلغ مجموع أطوال الطرق التي تمثل مداخل لمحافظة السويس 415 كيلو متراً أهمها طريق السويس- القاهرة الذى بلغ طوله 57كم داخل حدود المحافظة، وتضم المحافظة ثلاثة خطوط سكك حديدية أهمها خط السويس- عين شمس بطول 74كم داخل حدود المحافظة عام 2019م.
استعانت الدراسة بالأساليب التقليدية متمثلة في التحليل الكمى في دراسة شبكة النقل البرى بمحافظة السويس نظراً لأهميتها في إعطاء تصور عن مستوى تطور المنطقة، حيث تبين ارتفاع مؤشرات الإنعطاف على بعض الطرق مثل طريق الجلالة الجديد بمؤشر بلغ 167,3% نظراً لطبيعة السطح الوعر الذى يمتد به الطريق، بينما بلغ مؤشر انعطاف خط السويس-الأدبية- السخنة 139,5% لإرتباطه بالمناطق الصناعية والمحاجر بمنطقة الدراسة، كما تبين انخفاض كثافة الطرق وخطوط السكك الحديدية بالنسبة للمساحة، وانخفاض معدلات الإتصال المباشر بين العقد النقلية نتيجة التباعد النسبى، وإتساع مساحة محافظة السويس، وقلة المساحة المأهولة بالنسبة للمساحة الكلية نظراً لطبيعة منطقة الدراسة.
استخدمت الدراسة تقنيات نظم المعلومات الجغرافية والإستشعار عن بعد فى تحليل كفاءة شبكة الطرق بمنطقة الدراسة من خلال تصميم قاعدة بيانات رقمية لشبكة الطرق بمنطقة الدراسة تضم خطوط النقل، وإجراء التحليلات الشبكية عليها
Network Analysis مثل تحليل أفضل مسار لمحطة قطار السويس، وتحليل منطقة الخدمة Service area، وإيجاد مناطق التسهيلات لخدمة معينة مثل الخدمات الصحية.
اهتمت الدراسة بإبراز دور قواعد البيانات الجغرافية Geodatabase فى رصد بعض المشكلات التي تواجه النقل البرى ودراسة كيفية علاج هذه المشكلات خاصة المشكلات الخاصة بالعوامل الطبيعية مثل تعرض الطرق وخطوط السكك الحديدية لأخطار السيول خاصة طريق السويس- الزعفرانة وخط السويس- عين شمس، كذلك أخطار التساقط الصخرى، والتجوية الملحية، وأخطار حركة الرمال على الطرق مثل طريق القنطرة شرق، إضافة إلى المشكلات الخاصة بخصائص الطرق مثل عدم وجود شبكات تصريف أمطار، يليها مشكلة كثرة المطبات والحفر مثل طريق السويس- الإسماعيلية، وتعانى طرق منطقة الدراسة من المواقف العشوائية غير المخططة مما يتسبب فى الإزدحام المرورى، كما تناولت الدراسة مشكلات الحركة أهمها الحوادث المرورية التي بلغ متوسط أعدادها 289,7 حادث خلال الفترة من 2015:2008م.
كذلك تبين أن للنقل البرى دور هام فى التنمية الإقتصادية بالمحافظة خاصة التنمية السياحية والصناعية حيث يساهم النقل فى نمو هذه الأنشطة الإقتصادية مثل النشاط السياحى والتعدينى، وقد تم عرض هذا التأثير بإستخدام بعض أدوات التحليل مثل تحليلات الجوار Proximity analysis، وتحليل تخصيص المواقع location-Allocation للنشاط التجارى، مما يشير إلى ضرورة الإهتمام بقواعد البيانات الجغرافية لتنمية وتطوير الأنشطة الاقتصادية، وكذلك لتنمية شبكة النقل البرى ومعالجة مشكلاتها لرفع كفاءتها.