Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعاليه برنامج ارشادي معرفي سلوكي في تنميه الوعي بالحريه الشخصيه والمسؤؤليه الاجتماعيه لدي طلاب المرحله الثانويه/
المؤلف
حسين، ايمان السيد محمد
هيئة الاعداد
باحث / إيمان السيد محمد حسين
مشرف / عادل السعيد ابراهيم البنا
مشرف / نرمين رفيق محمد
مناقش / نرمين رفيق محمد
الموضوع
الطلبه - علم النفس.
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
170ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج ارشادى معرفى سلوكى فى تنمية الوعى بالحرية الشخصية والمسؤولية الإجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. تألفت عينة الدراسة مـن (30) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بالمدارس الحكومية بإدارة شرق التعليمية. والمنهج المستخدم فى الدراسة الحالية هو المنهج شبه التجريبى لتحقيق أهداف الدراسة،وجرى تطبيق مقياس الوعى بالحرية الشخصية و مقياس المسؤولية الإجتماعية والبرنامج الإرشادى (من إعداد الباحثة). واستخدمت الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات والانحرافات المعيارية معامل الارتباط لبيرسون.اختبار ”ت” للعينات المرتبطة لدلالة الفروق بين المتوسطات وحجم التأثير باستخدام مربع ايتا وإختبار مان ويتنى. ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة : توجد فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوي 0.01 بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الحرية الشخصية لصالح التطبيق البعدي. توجد فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوي 0.01 بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المسؤولية الإجتماعية لصالح التطبيق البعدي.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس الحرية الشخصية.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس المسؤولية الإجتماعية.
الكلمات المفتاحية (البرنامج الإرشادى – الوعى بالحرية الشخصية - المسؤولية الإجتماعية)
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج ارشادى معرفى سلوكى فى تنمية الوعى بالحرية الشخصية والمسؤولية الإجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. تألفت عينة الدراسة مـن (30) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بالمدارس الحكومية بإدارة شرق التعليمية. والمنهج المستخدم فى الدراسة الحالية هو المنهج شبه التجريبى لتحقيق أهداف الدراسة،وجرى تطبيق مقياس الوعى بالحرية الشخصية و مقياس المسؤولية الإجتماعية والبرنامج الإرشادى (من إعداد الباحثة). واستخدمت الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات والانحرافات المعيارية معامل الارتباط لبيرسون.اختبار ”ت” للعينات المرتبطة لدلالة الفروق بين المتوسطات وحجم التأثير باستخدام مربع ايتا وإختبار مان ويتنى. ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة : توجد فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوي 0.01 بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الحرية الشخصية لصالح التطبيق البعدي. توجد فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوي 0.01 بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المسؤولية الإجتماعية لصالح التطبيق البعدي.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس الحرية الشخصية.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس المسؤولية الإجتماعية.
الكلمات المفتاحية (البرنامج الإرشادى – الوعى بالحرية الشخصية - المسؤولية الإجتماعية)