الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract يعتبر لحام الضغط الاحتكاكى من الطرق المتقدمه والمبتكرة فى بداية عام 1991 بمعهد اللحام (TWI) بالمملكه المتحده وقد دخل فعليا فى الصناعة فى بداية 1999 خاصة صناعة الطائرات والسفن .هذا النوع من اللحام يستخدم أداةً لها شكل هندسى محدد حيث تتكون من جزئين رئيسين وهما جزء (pin) وجزء ( (shoulder . الجدير بالذكر أن لحام الدمج الاحتكاكى قد إسُتخدم فى البداية لدمج المعادن الخفيفة مع بعضها البعض مثل الألومنيوم باستخدام فكرة لحام الضغط ولكن الإختلاف هنا كانت الحركة و الضغط المستخدمين .ففى هذا النوع من اللحام يكون مصدرهما الأداة التى ذكرناها آنفا.وقد تعددت استخدامات هذا النوع بعد دخوله فى الصناعة حيث أمكن دمج معادن ثقيلة مثل الإستيل والتيتانيوم وغيرهما من المعادن المختلفة. تتم عملية اللحام دون حدوث إنصهار للأجزاء المدمجة مع بعضها البعض مما ينتج عنه بنية ذرية ذات مميزات جيدة للمعدن. فى بداية عملية اللحام تدور أداة الاحتكاك بسرعة محدده ثم تبدأ عملية الغرز داخل المعدن إلى أن يتلامس سطح (shoulder) السفلى مع سطح الجزئين المراد دمجهما. تظل اداة اللحام مكتسبة سرعتها وفى مكانها لمدة زمنية محددة حيث تصل درجة الحراره الى درجة التعجن الكامل للمعدن ثم تتحرك عرضيًا بسرعه ثابتة حتى نحصل على خط اللحام. فى هذا البحث سوف نقوم بدراسة تأثير الشكل الهندسى لأداة اللحام على وصلة اللحام الناتجة وذلك باستخدام طريقه العناصر المحددة ( Finite Element Method) مدعومة بدراسة عملية بدايةً من إجراء عملية اللحام باستخدام ماكينة فريزة رأسية ثم إجراء الإختبارات الميكانيكية مثل اختبار الشد وتصوير البنية المجهرية للمعدن ومقارنة النتائج النظرية والعملية للوصول إلى أفضل شكل هندسى مع ثبات المتغيرات الأخرى المستخدمة للحصول على وصلة لحام جيدة. |