الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن الجودة في التعميم مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالتحسين المستمر ، ومرتبطة أيضًا بالقادة )مد ا رء المدارس( ، كما أن كلًِّّ من القيادة التربوية ومستوى جودة التعميم ليما أىمية كبيرة في العممية التربوية ، ولكي تُحقق المدرسة التطبيق الناجح لمجودة فإنيا ليست بحاجة إلى قائد بدون إدارة ولا إدارة بدون قائد ، وانما بحاجة إلى قيادة إدارية تربوية واعية لأىمية التغيير ، تمتمك رؤية تطويرية مبدعة ، ولدييا الكفاءة التي نمكنيا من توجيو جي ود العاممين نحو إنجاز العمل وفقًا لممعايير المحددة وبطريقة صحيحة من المرة الأولى وفي كل مرة ، بما يُسيم في تحقيق الجودة لجميع العمميات المدرسية ؛ وليذا فقد أتت ىذه الد ا رسة بيدف التعرف عمى أنماط القيادة التربوية لدى مديري مدارس الحمقة الثانية من التعميم الأساسي وعلًّقتيا بمستوى جودة التعميم بمحافظة البحيرة . مشكمة وأسئمة الد ا رسة : إنَّ أنماط القيادة التربوية السائدة لدى مديري مدارس الحمقة الثانية من التعميم الأساسي ليا دور مؤثر في أداء سير المؤسسات التربوية )المدارس( سواءً بالسمب أو الإيجاب ، وينعكس ذلك بالضرورة عمى درجة تحقيق الأىداف التربوية التي من شأنيا العمل عمى تحقيق أىداف المجتمع فلًّبد أن تكون ىناك إدارة مدرسية واعية ، يقوم عمييا إداري يصل بفكره وابداعو وتأىيمو إلى مرتبة القائد التربوي الذي يُسيم بشكل فعَّال في تحقيق ما يصبو إليو المجتمع من خلًّل المدرسة التي يُديرىا . وقد أشارت نتائج كثير من الد ا رسات إلى أن التعميم المصري يُواجو كثي اً ر من التحديات التربوية التي ليا أثر كبير في حالة ضعف وسوء المُخرجات التعميمية ، وعدم مواكبتيا لممتطمبات العالمية وسوق العمل ، وكذلك ضعف مستوى الطلًّب من حيث امتلًّكيم لمميا ا رت المطموبة لمقرن الحادي والعشرين ، وقد نشر البنك الدولي عام 2002 م بعضًا من التحديات التربوية التي تُواجو التعميم المصري حيث الحاجة إلى : توسيع نطاق الحصول عمى التعميم ، والحاجة إلى تحسين كفاءة النفقات ، والبحث عن مصادر غير تقميدية لمتمويل ، والحاجة إلى تحسين الجودة وتكافؤ الفرص التعميمية في نظام التعميم . و تُ ع د التحديات السابق ذكرىا سبب رئيسي في سوء مستوى الطلًّب ، مما أدى بدوره إلى سخط أولياء الأمور، والمجتمع ، والمعممين عمى سوء وضعف جودة مخرجات التعميم ، واتيام المعممين والقيادة المدرسية لوصول الطلًّب إلى ىذا المستوى . ومن خلًّل اطِّلًّع الباحث عمى الد ا رسات السابقة وج د ، أن الأبحاث والدِّ ا رسات تناولت أنماط القيادة لمديري المدارس ومستوى الجودة بالمدارس من عدة زوايا ، ووفق نظريات ومقاييس متنوعة ، إلا أنَّ تمك الد ا رسات لم تتناول الأنماط القيادية لمديري المدارس ومستوى الجودة بمدارس الحمقة الثانية من التعميم الأساسي في د ا رسة واحدة لمعرفة مدى العلًّقة بينيما وبناءً عميو جاءت ىذه الد ا رسة لكي تُسمِّط الضَّوء عمى أىمية النمط القيادي الذي ينبغي عمى مدير المدرسة أن يتبنَّاه ، وما يتركو من أثر عمى أداء العاممين وانعكاس ذلك عمى مستوى جودة التعميم بالمدرسة . و تكمن مشكمة الد ا رسة في الإجابة عن الأسئمة التالية : 1 – ما الإطار المفاىيمى لأنماط القيادة التربوية ؟ ) 3 ( 2 – ما الإطار المفاىيمى لمجودة في التعميم ؟ 3 – ما معايير اختيار مديري مدارس الحمقة الثانية من التعميم الأساسي وكيفية إعدادىم ؟ -4 ما علًّقة أنماط القيادة التربوية لدى مديري مدارس الحمقة الثانية من التعميم الأساسي بمستوى جودة التعميم ؟ -5 ىل توجد فروق بين إجابات أف ا رد العينة ترجع إلى المؤىل العممي ، سنوات الخبرة ، النوع ، التخصص؟ أهداف الد ا رسة : تيدف الد ا رسة الحالية إلى : 1– تعرُّف الإطار المفاىيمى لأنماط القيادة التربوية . 2– تعرُّف الإطار المفاىيمى لمجودة في التعميم . 3– تعرُّف معايير اختيار مديري مدارس الحمقة الثانية من التعميم الأساسي وكيفية إعدادىم . 4– تحديد علًّقة أنماط القيادة التربوية لدى مديري مدارس الحمقة الثانية من التعميم الأساسي بمستوى جودة التعميم . -5 الكشف عما إذا كانت ىناك فروق بين إجابات أف ا رد العينة ترجع إلى المؤىل العممي ، سنوات الخبرة ، النوع ، والتخصص . أهمية الد ا رسة : أ - الأهمية النظرية : تبرز الأىمية النظرية من خلًّل ما يُمكن أن تُضيفو ىذه الد ا رسة من معمومات ومعارف جديدة حول موضوع أنماط القيادة التربوية وعلًّقتيا بمستوى جودة التعميم ، ومدى استفادة الباحثين والدارسين مما كُتِ ب من أدبٍ نظري حول موضوع أنماط القيادة التربوية وعلًّقتيا بمستوى جودة التعميم . ب - الأهمية التطبيقية : 1– تبرز أىمية الد ا رسة من أىمية الموضوع الذي تُعالجو ، والأىداف التي تسعى لموصول إلييا من خلًّل أىمية الدور الذي تمعبو أنماط القيادة من حيث انعكاسيا عمى توفير مناخ جيد لمعاممين بالمؤسسات التعميمية لممارسة أعماليم ، وما يترتب عمى ذلك من تحسين جودة التعميم فييا . 2– يُعتبر موضوع أنماط القيادة من الموضوعات الإدارية التي شيِدت اىتمامًا مُت ا زيدًا في الآونة الأخيرة ، ورغم كثرة الد ا رسات التي تناولت الموضوع إلا أنيا أىممت جوانب ميمة لابد من تناوليا . 3– أىمية الدور الذي يقوم بو مدير المدرسة في الني وض بيا تعميميًا وتربويًا واداريًا . 4– أىمية المؤسسات التربوية والدور الممقى عمى عاتقيا في زيادة الإنتاج ، وتحسين أداء الأف ا رد وذلك يحدث من خلًّل نمط قيادي أمثل ، وانعكاس ذلك عمى مستوى جودة التعميم بالمدارس . 5– قد تُوفر معمومات ميمة لمديري المدارس عن كيفية تحقيق مستويات الجودة التعميمية بمدارسيم . 6– قد تُقدِّم فرصةً لممديرين لوعى ممارساتيم وأنماطيم القيادية ؛ لتوظيف ىذه الأنماط بفاعمية ، وتمكينيم من تطوير ممارساتيم القيادية . ) 4 ( 7– قد تُسيم ىذه الد ا رسة في وضع معايير محددة لقياس مستوى جودة التعميم بالمدارس كعنصر مؤثر في العممية التعميمية . 8– قد تُساعد ىذه الد ا رسة القادة التربويين في و ا زرة التربية والتعميم في وضع خطط وب ا رمج حديثة من شأنيا أن تُط وِّر أداء مديري المدارس وما يترتب عمى ذلك من رفع مستوى جودة التعميم . إج ا رءات الد ا رسة : -1 منهج الد ا رسة وأداتها : تعتمد الد ا رسة الحالية عمى المنيج الوصفي ، وىو المنيج الملًّئم ليذه الد ا رسة ؛ حيث يعتمد عمى مجموعة من الإج ا رءات البحثية التي تتكامل لوصف الظاىرة قيد البحث وىى : أنماط القيادة وعلًّقتيا بمستوى جودة التعميم بمدارس الحمقة الثانية من التعميم الأساسي ، وجمع المعمومات والبيانات وتصنيفيا وتحميميا ؛ لاستخلًّص النتائج من خلًّل استبانة مُوجَّية إلى معممي و مديري تمك المدارس بيدف التعرُّف عمى أنماط القيادة التربوية وعلًّقتيا بمستوى جودة التعميم . -2 مجتمع وعينة الد ا رسة : أ – مجتمع الد ا رسة : يتكون مجتمع الد ا رسة من جميع معممي ومعممات ، ومديري ومدي ا رت مدارس الحمقة الثانية من التعميم الأساسي بمحافظة البحيرة )الإعدادية( ، إذ يبمغ عددىم ) 14469 ( معمم ومعممة ، و) 845 ( مدير ومديرة ، يعممون في ) 845 ( مدرسة حكومية وخاصة . ب – عينة الد ا رسة : تم اختيار عينة عش وائية طبقية من معممي ومعممات ، ومديري ومدي ا رت مدارس الحمقة الثانية من التعميم الأساسي بمحافظة البحيرة ، والموزعين عمى ) 845 ( مدرسة ، حيث تم توزيع الاستبانات عمى ) 600 ( ، منيم 500 ( معمم ومعممة ، و) 100 ( مدير ومديرة أي بنسبة ) 3.9 %( من إجمالي عدد المعممين والمعممات ( والمديرين والمدي ا رت ، وقد تم استعادة ) 574 ( استمارة منيا وخضعت لعممية التحميل . نتائج البحث : توصمت الد ا رسة لعدة نتائج من الجانب النظري والميداني ويمكن عرضيا عمى النحو التالي : أوالً النتائج المتعمقة بالجانب النظري : 1– تُعتبر القيادة التربوية حمقة الوصل بين العاممين وبين خُطط المؤسسات وتصوا رتيا المستقبمية ، حيث ترسم الخُطط اللًّزمة لمعمل ، وتعمل عمى تعميم القوى الإيجابية ، وتقميص الجوانب السمبية ، وتنمية وتدريب ورعاية الأف ا رد ، ومواكبة التغي ا رت المحيطة وتوظيفيا لخدمة المؤسسة . -2 تبرز أىمية القيادة في المؤسسات التربوية التي تقود العممية التربوية بشكل فعَّال نحو الشمول لمختمف أوجو الأنشطة التربوية والتعميمية والإدارية ؛ لتحقيق الأىداف المنشودة ، وتتعاظم الحاجة والأىمية من خلًّل المتغي ا رت والمستحدثات العممية ، وتأثيرىا عمى العممية التربوية والتعميمية . 3– الأنماط القيادية مجتمعة تُفسر قد اً ر كبي اً ر من التباين لمستوى جودة التعميم في المؤسسات التعميمية . -4 تبرز أىمية القائد التربوي الذي يمتمك ميارة الإبداع والابتكار والتطوير والرؤية المستقبمية في ىذا العصر . ) 5 ( -5 وجود ثلًّثة أنماط قيادية ىي : النمط الديمق ا رطي ، والنمط الأوتوق ا رطي ، والنمط الفوضوي . -6 يُ عدُّ النمط الديمق ا رطي لمقيادة من أفضل أنماط القيادة ، وذلك لتركيزه عمى المشاركة ، وتفويض السمطة ، والاىتمام بالعلًّقات الإنسانية ، وتوفير المناخ الملًّئم لمعمل ، وتشجيع العاممين عمى تحمل المسؤولية . ثانايا النتائج المتعمقة بالجانب الميداني : -1 النمط القيادي السائد في مدارس الحمقة الثانية من التعميم الأساسي في محافظة البحيرة من وجية نظر كلٍ من المعممين والمديرين ىو : النمط الأوتوق ا رطي في المرتبة الأولى ، يميو النمط الفوضوي ، ثم النمط الديمق ا رطي . -2 أوضحت الد ا رسة أنَّ العلًّقة بين أنماط القيادة التربوية ومستوى جودة التعميم علًّقة ارتباطية دالة إحصائيِّا عند مستوي معنوية ) 0.05 ( بين كل من البعد الأول النمط الديمق ا رطي و مجموع المحور الثاني مستوى جودة التعميم ، و علًّقة ارتباطية عكسية بين البعد الثاني النمط الأوتوق ا رطي و مجموع المحور الثاني مستوى جودة التعميم ، وعلًّقة ارتباطية عكسية بين البعد الثالث النمط الفوضوي و مجموع المحور الثاني مستوى جودة التعميم . -3 أوضحت الد ا رسة إلى أنو لا تُوجد فروق بين إجابات أف ا رد العينة ترجع إلى المؤىل العممي ، سنوات الخبرة ، النوع والتخصص . -4 أوضحت الد ا رسة قمة اقتناع القيادات الإدارية ، والعاممين بالمؤسسات التعميمية بتطبيق الجودة التعميمية . -5 أوضحت الد ا رسة عدم الجدية في تدريب القيادات الإدارية ؛ إذ أنَّ ب ا رمج التدريب غير متطورة وليست فعَّالة ، وعدم اختيار المديرين وفق أسس عممية ، وعدم وضع معايير مناسبة للًّختيار . -6 أوضحت الد ا رسة ضعف الاىتمام بمطالب العملًّء ، أو تبنى شكواىم واقت ا رحاتيم ، وقمة تطبيق سياسة الباب المفتوح ، وضعف الاتصال مع العملًّء ؛ من أجل تحسين الخدمة التي تقدم ليم. -7 أوضحت الد ا رسة وجود تداخل في الاختصاصات والمسئوليات داخل الييكل التنظيمي في المدارس ؛ إذ لا توجد قواعد تنظيمية تتلًّءم مع نظام إدارة الجودة أو مع احتياجات الأف ا رد ومطالبيم . -8 أوضحت الد ا رسة وجود البيروق ا رطية لدى القيادات الإدارية سواء في المدارس أو الإدا ا رت التعميمية -9 أوضحت الد ا رسة ىيمنة أسموب المركزية في صياغة السياسات واتخاذ الق ا ر ا رت . توصيات ومقترحات الد ا رسة : -1 الاىتمام بالسموك القيادي لدى مد ا رء مدارس الحمقة الثانية من التعميم الأساسي ، حتى يمكن تبصيرىم بالأساليب المرغوبة نحو تحقيق مستوى جودة التعميم فييا . -2 إعداد برنامج )مشاريع - دو ا رت( لزيادة تفعيل أداء مد ا رء مدارس الحمقة الثانية من التعميم الأساسي -3 التدريب عمى النمط الديمق ا رطي في القيادة . -4 تفعيل الجدا ا رت والغاء الأقدمية في الوصول لمنصب المدير . -5 وضع برنامج مقترح لإعداد القائد الديمق ا رطي في مدارس الحمقة الثانية من التعميم الأساسي . -6 التقويم التتبعي لممدير من خلًّل مؤش ا رت واضحة تتضمن المعمم والتلًّميذ . -7 التدريب المستمر لممدير والتعامل مع آليات الجودة . -8 دراسة تشجيع الأعضاء الجدد على تقُّبل الأنماط القيادية . |