Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
انماط القياده التربويه لدي مديري مدارس الحلقه الثانيه من التعليم الاساسي وعلاقتها بمستوي جوده التعليم ،
المؤلف
جاد، علي علي احمد محمد
هيئة الاعداد
باحث / علـي علـي أحمــد محمـد جــاد
مشرف / د / لبيب عبد العزيز لبيب متولـي
مشرف / عبد النـاصـر سعيــد عطـايـا
مناقش / محمد طه خليل
الموضوع
التعليم - البحوث التربويه.
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
175ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة العامة
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - المكتبة المركزية بالسادات - قــســـم الـتــربــيـــــة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

إن الجودة في التعميم مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالتحسين المستمر ، ومرتبطة أيضًا بالقادة )مد ا رء المدارس( ،
كما أن كلًِّّ من القيادة التربوية ومستوى جودة التعميم ليما أىمية كبيرة في العممية التربوية ، ولكي تُحقق المدرسة
التطبيق الناجح لمجودة فإنيا ليست بحاجة إلى قائد بدون إدارة ولا إدارة بدون قائد ، وانما بحاجة إلى قيادة إدارية
تربوية واعية لأىمية التغيير ، تمتمك رؤية تطويرية مبدعة ، ولدييا الكفاءة التي نمكنيا من توجيو جي ود العاممين
نحو إنجاز العمل وفقًا لممعايير المحددة وبطريقة صحيحة من المرة الأولى وفي كل مرة ، بما يُسيم في تحقيق
الجودة لجميع العمميات المدرسية ؛ وليذا فقد أتت ىذه الد ا رسة بيدف التعرف عمى أنماط القيادة التربوية لدى
مديري مدارس الحمقة الثانية من التعميم الأساسي وعلًّقتيا بمستوى جودة التعميم بمحافظة البحيرة .
مشكمة وأسئمة الد ا رسة :
إنَّ أنماط القيادة التربوية السائدة لدى مديري مدارس الحمقة الثانية من التعميم الأساسي ليا دور مؤثر في
أداء سير المؤسسات التربوية )المدارس( سواءً بالسمب أو الإيجاب ، وينعكس ذلك بالضرورة عمى درجة تحقيق
الأىداف التربوية التي من شأنيا العمل عمى تحقيق أىداف المجتمع فلًّبد أن تكون ىناك إدارة مدرسية واعية ،
يقوم عمييا إداري يصل بفكره وابداعو وتأىيمو إلى مرتبة القائد التربوي الذي يُسيم بشكل فعَّال في تحقيق ما
يصبو إليو المجتمع من خلًّل المدرسة التي يُديرىا .
وقد أشارت نتائج كثير من الد ا رسات إلى أن التعميم المصري يُواجو كثي اً ر من التحديات التربوية التي ليا أثر
كبير في حالة ضعف وسوء المُخرجات التعميمية ، وعدم مواكبتيا لممتطمبات العالمية وسوق العمل ، وكذلك
ضعف مستوى الطلًّب من حيث امتلًّكيم لمميا ا رت المطموبة لمقرن الحادي والعشرين ، وقد نشر البنك الدولي
عام 2002 م بعضًا من التحديات التربوية التي تُواجو التعميم المصري حيث الحاجة إلى : توسيع نطاق
الحصول عمى التعميم ، والحاجة إلى تحسين كفاءة النفقات ، والبحث عن مصادر غير تقميدية لمتمويل ،
والحاجة إلى تحسين الجودة وتكافؤ الفرص التعميمية في نظام التعميم .
و تُ ع د التحديات السابق ذكرىا سبب رئيسي في سوء مستوى الطلًّب ، مما أدى بدوره إلى سخط أولياء
الأمور، والمجتمع ، والمعممين عمى سوء وضعف جودة مخرجات التعميم ، واتيام المعممين والقيادة المدرسية
لوصول الطلًّب إلى ىذا المستوى .
ومن خلًّل اطِّلًّع الباحث عمى الد ا رسات السابقة وج د ، أن الأبحاث والدِّ ا رسات تناولت أنماط القيادة
لمديري المدارس ومستوى الجودة بالمدارس من عدة زوايا ، ووفق نظريات ومقاييس متنوعة ، إلا أنَّ تمك
الد ا رسات لم تتناول الأنماط القيادية لمديري المدارس ومستوى الجودة بمدارس الحمقة الثانية من التعميم الأساسي
في د ا رسة واحدة لمعرفة مدى العلًّقة بينيما وبناءً عميو جاءت ىذه الد ا رسة لكي تُسمِّط الضَّوء عمى أىمية النمط
القيادي الذي ينبغي عمى مدير المدرسة أن يتبنَّاه ، وما يتركو من أثر عمى أداء العاممين وانعكاس ذلك عمى
مستوى جودة التعميم بالمدرسة .
و تكمن مشكمة الد ا رسة في الإجابة عن الأسئمة التالية :
1 – ما الإطار المفاىيمى لأنماط القيادة التربوية ؟
) 3 (
2 – ما الإطار المفاىيمى لمجودة في التعميم ؟
3 – ما معايير اختيار مديري مدارس الحمقة الثانية من التعميم الأساسي وكيفية إعدادىم ؟
-4 ما علًّقة أنماط القيادة التربوية لدى مديري مدارس الحمقة الثانية من التعميم الأساسي بمستوى جودة
التعميم ؟
-5 ىل توجد فروق بين إجابات أف ا رد العينة ترجع إلى المؤىل العممي ، سنوات الخبرة ، النوع ، التخصص؟
أهداف الد ا رسة :
تيدف الد ا رسة الحالية إلى :
1– تعرُّف الإطار المفاىيمى لأنماط القيادة التربوية .
2– تعرُّف الإطار المفاىيمى لمجودة في التعميم .
3– تعرُّف معايير اختيار مديري مدارس الحمقة الثانية من التعميم الأساسي وكيفية إعدادىم .
4– تحديد علًّقة أنماط القيادة التربوية لدى مديري مدارس الحمقة الثانية من التعميم الأساسي بمستوى جودة
التعميم .
-5 الكشف عما إذا كانت ىناك فروق بين إجابات أف ا رد العينة ترجع إلى المؤىل العممي ، سنوات الخبرة ،
النوع ، والتخصص .
أهمية الد ا رسة :
أ - الأهمية النظرية :
تبرز الأىمية النظرية من خلًّل ما يُمكن أن تُضيفو ىذه الد ا رسة من معمومات ومعارف جديدة حول
موضوع أنماط القيادة التربوية وعلًّقتيا بمستوى جودة التعميم ، ومدى استفادة الباحثين والدارسين مما كُتِ ب من
أدبٍ نظري حول موضوع أنماط القيادة التربوية وعلًّقتيا بمستوى جودة التعميم .
ب - الأهمية التطبيقية :
1– تبرز أىمية الد ا رسة من أىمية الموضوع الذي تُعالجو ، والأىداف التي تسعى لموصول إلييا من خلًّل
أىمية الدور الذي تمعبو أنماط القيادة من حيث انعكاسيا عمى توفير مناخ جيد لمعاممين بالمؤسسات التعميمية
لممارسة أعماليم ، وما يترتب عمى ذلك من تحسين جودة التعميم فييا .
2– يُعتبر موضوع أنماط القيادة من الموضوعات الإدارية التي شيِدت اىتمامًا مُت ا زيدًا في الآونة الأخيرة ،
ورغم كثرة الد ا رسات التي تناولت الموضوع إلا أنيا أىممت جوانب ميمة لابد من تناوليا .
3– أىمية الدور الذي يقوم بو مدير المدرسة في الني وض بيا تعميميًا وتربويًا واداريًا .
4– أىمية المؤسسات التربوية والدور الممقى عمى عاتقيا في زيادة الإنتاج ، وتحسين أداء الأف ا رد وذلك
يحدث من خلًّل نمط قيادي أمثل ، وانعكاس ذلك عمى مستوى جودة التعميم بالمدارس .
5– قد تُوفر معمومات ميمة لمديري المدارس عن كيفية تحقيق مستويات الجودة التعميمية بمدارسيم .
6– قد تُقدِّم فرصةً لممديرين لوعى ممارساتيم وأنماطيم القيادية ؛ لتوظيف ىذه الأنماط بفاعمية ، وتمكينيم
من تطوير ممارساتيم القيادية .
) 4 (
7– قد تُسيم ىذه الد ا رسة في وضع معايير محددة لقياس مستوى جودة التعميم بالمدارس كعنصر مؤثر في
العممية التعميمية .
8– قد تُساعد ىذه الد ا رسة القادة التربويين في و ا زرة التربية والتعميم في وضع خطط وب ا رمج حديثة من شأنيا
أن تُط وِّر أداء مديري المدارس وما يترتب عمى ذلك من رفع مستوى جودة التعميم .
إج ا رءات الد ا رسة :
-1 منهج الد ا رسة وأداتها :
تعتمد الد ا رسة الحالية عمى المنيج الوصفي ، وىو المنيج الملًّئم ليذه الد ا رسة ؛ حيث يعتمد عمى مجموعة
من الإج ا رءات البحثية التي تتكامل لوصف الظاىرة قيد البحث وىى : أنماط القيادة وعلًّقتيا بمستوى جودة
التعميم بمدارس الحمقة الثانية من التعميم الأساسي ، وجمع المعمومات والبيانات وتصنيفيا وتحميميا ؛ لاستخلًّص
النتائج من خلًّل استبانة مُوجَّية إلى معممي و مديري تمك المدارس بيدف التعرُّف عمى أنماط القيادة التربوية
وعلًّقتيا بمستوى جودة التعميم .
-2 مجتمع وعينة الد ا رسة :
أ – مجتمع الد ا رسة :
يتكون مجتمع الد ا رسة من جميع معممي ومعممات ، ومديري ومدي ا رت مدارس الحمقة الثانية من التعميم
الأساسي بمحافظة البحيرة )الإعدادية( ، إذ يبمغ عددىم ) 14469 ( معمم ومعممة ، و) 845 ( مدير ومديرة ،
يعممون في ) 845 ( مدرسة حكومية وخاصة .
ب – عينة الد ا رسة :
تم اختيار عينة عش وائية طبقية من معممي ومعممات ، ومديري ومدي ا رت مدارس الحمقة الثانية من التعميم
الأساسي بمحافظة البحيرة ، والموزعين عمى ) 845 ( مدرسة ، حيث تم توزيع الاستبانات عمى ) 600 ( ، منيم
500 ( معمم ومعممة ، و) 100 ( مدير ومديرة أي بنسبة ) 3.9 %( من إجمالي عدد المعممين والمعممات (
والمديرين والمدي ا رت ، وقد تم استعادة ) 574 ( استمارة منيا وخضعت لعممية التحميل .
نتائج البحث :
توصمت الد ا رسة لعدة نتائج من الجانب النظري والميداني ويمكن عرضيا عمى النحو التالي :
أوالً النتائج المتعمقة بالجانب النظري :
1– تُعتبر القيادة التربوية حمقة الوصل بين العاممين وبين خُطط المؤسسات وتصوا رتيا المستقبمية ، حيث ترسم
الخُطط اللًّزمة لمعمل ، وتعمل عمى تعميم القوى الإيجابية ، وتقميص الجوانب السمبية ، وتنمية وتدريب ورعاية
الأف ا رد ، ومواكبة التغي ا رت المحيطة وتوظيفيا لخدمة المؤسسة .
-2 تبرز أىمية القيادة في المؤسسات التربوية التي تقود العممية التربوية بشكل فعَّال نحو الشمول لمختمف أوجو
الأنشطة التربوية والتعميمية والإدارية ؛ لتحقيق الأىداف المنشودة ، وتتعاظم الحاجة والأىمية من خلًّل
المتغي ا رت والمستحدثات العممية ، وتأثيرىا عمى العممية التربوية والتعميمية .
3– الأنماط القيادية مجتمعة تُفسر قد اً ر كبي اً ر من التباين لمستوى جودة التعميم في المؤسسات التعميمية .
-4 تبرز أىمية القائد التربوي الذي يمتمك ميارة الإبداع والابتكار والتطوير والرؤية المستقبمية في ىذا العصر .
) 5 (
-5 وجود ثلًّثة أنماط قيادية ىي : النمط الديمق ا رطي ، والنمط الأوتوق ا رطي ، والنمط الفوضوي .
-6 يُ عدُّ النمط الديمق ا رطي لمقيادة من أفضل أنماط القيادة ، وذلك لتركيزه عمى المشاركة ، وتفويض السمطة ،
والاىتمام بالعلًّقات الإنسانية ، وتوفير المناخ الملًّئم لمعمل ، وتشجيع العاممين عمى تحمل المسؤولية .
ثانايا النتائج المتعمقة بالجانب الميداني :
-1 النمط القيادي السائد في مدارس الحمقة الثانية من التعميم الأساسي في محافظة البحيرة من وجية نظر كلٍ
من المعممين والمديرين ىو : النمط الأوتوق ا رطي في المرتبة الأولى ، يميو النمط الفوضوي ، ثم النمط
الديمق ا رطي .
-2 أوضحت الد ا رسة أنَّ العلًّقة بين أنماط القيادة التربوية ومستوى جودة التعميم علًّقة ارتباطية دالة إحصائيِّا
عند مستوي معنوية ) 0.05 ( بين كل من البعد الأول النمط الديمق ا رطي و مجموع المحور الثاني مستوى جودة
التعميم ، و علًّقة ارتباطية عكسية بين البعد الثاني النمط الأوتوق ا رطي و مجموع المحور الثاني مستوى جودة
التعميم ، وعلًّقة ارتباطية عكسية بين البعد الثالث النمط الفوضوي و مجموع المحور الثاني مستوى جودة
التعميم .
-3 أوضحت الد ا رسة إلى أنو لا تُوجد فروق بين إجابات أف ا رد العينة ترجع إلى المؤىل العممي ، سنوات الخبرة ،
النوع والتخصص .
-4 أوضحت الد ا رسة قمة اقتناع القيادات الإدارية ، والعاممين بالمؤسسات التعميمية بتطبيق الجودة التعميمية .
-5 أوضحت الد ا رسة عدم الجدية في تدريب القيادات الإدارية ؛ إذ أنَّ ب ا رمج التدريب غير متطورة وليست فعَّالة
، وعدم اختيار المديرين وفق أسس عممية ، وعدم وضع معايير مناسبة للًّختيار .
-6 أوضحت الد ا رسة ضعف الاىتمام بمطالب العملًّء ، أو تبنى شكواىم واقت ا رحاتيم ، وقمة تطبيق سياسة
الباب المفتوح ، وضعف الاتصال مع العملًّء ؛ من أجل تحسين الخدمة التي تقدم ليم.
-7 أوضحت الد ا رسة وجود تداخل في الاختصاصات والمسئوليات داخل الييكل التنظيمي في المدارس ؛ إذ لا
توجد قواعد تنظيمية تتلًّءم مع نظام إدارة الجودة أو مع احتياجات الأف ا رد ومطالبيم .
-8 أوضحت الد ا رسة وجود البيروق ا رطية لدى القيادات الإدارية سواء في المدارس أو الإدا ا رت التعميمية
-9 أوضحت الد ا رسة ىيمنة أسموب المركزية في صياغة السياسات واتخاذ الق ا ر ا رت .
توصيات ومقترحات الد ا رسة :
-1 الاىتمام بالسموك القيادي لدى مد ا رء مدارس الحمقة الثانية من التعميم الأساسي ، حتى يمكن تبصيرىم
بالأساليب المرغوبة نحو تحقيق مستوى جودة التعميم فييا .
-2 إعداد برنامج )مشاريع - دو ا رت( لزيادة تفعيل أداء مد ا رء مدارس الحمقة الثانية من التعميم الأساسي
-3 التدريب عمى النمط الديمق ا رطي في القيادة .
-4 تفعيل الجدا ا رت والغاء الأقدمية في الوصول لمنصب المدير .
-5 وضع برنامج مقترح لإعداد القائد الديمق ا رطي في مدارس الحمقة الثانية من التعميم الأساسي .
-6 التقويم التتبعي لممدير من خلًّل مؤش ا رت واضحة تتضمن المعمم والتلًّميذ .
-7 التدريب المستمر لممدير والتعامل مع آليات الجودة .
-8 دراسة تشجيع الأعضاء الجدد على تقُّبل الأنماط القيادية .