![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين أنماط القيادة السائدة فى رياض الأطفال بمحافظه المنوفية وعلاقتها بالولاء التنظيمى للمعلمات العاملات بها،اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفى التحليلى نظرا لملائمته لأهداف وطبيعة البحث وذلك من خلال الإعتماد على أحد أدواته وهو الإستبانة ،والتى أعدتها الباحثة لعينة الدراسة المتمثلة فى (15%) من معلمات رياض الأطفال بالروضات الحكومية بمحافظة المنوفية. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج: 1- هناك اتفاق كبير بين عينة الدراسة علي أن نمط القيادة الأوتوقراطي في رياض الأطفال يتوافر بدرجة متوسطة كما يوجد اتفاق كبير بين عينة الدراسة علي أن نمط القيادة الحر في رياض الأطفال يتوافر بدرجة ضعيفة. 2- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الولاء التنظيمي لدي معلمات رياض الأطفال وأن هذه الفروق لصالح المعلمات رياض الأطفال الأكثر خبرة. 3- هناك علاقة طردية كبيرة موجبة دالة احصائيا بين نمط القيادة (الديمقراطي) والولاء التنظيمي لدي معلمات رياض الأطفال. |