Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أنماط القيادة السائدة في رياض الأطفال وعلاقتها بالولاء التنظيمي للمعلمات /
المؤلف
الوراقي، أسماء عبد السلام.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء عبد السلام الوراقي
مشرف / جمال علي خليل الدهشان
مناقش / مجدي صلاح المهدي
مناقش / إيناس سعيد الشتيحى
الموضوع
رياض الأطفال. تعليم الاطفال.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
133 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
25/8/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - الطفولة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 133

from 133

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين أنماط القيادة السائدة فى رياض الأطفال بمحافظه المنوفية وعلاقتها بالولاء التنظيمى للمعلمات العاملات بها،اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفى التحليلى نظرا لملائمته لأهداف وطبيعة البحث وذلك من خلال الإعتماد على أحد أدواته وهو الإستبانة ،والتى أعدتها الباحثة لعينة الدراسة المتمثلة فى (15%) من معلمات رياض الأطفال بالروضات الحكومية بمحافظة المنوفية.
وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج:
1- هناك اتفاق كبير بين عينة الدراسة علي أن نمط القيادة الأوتوقراطي في رياض الأطفال يتوافر بدرجة متوسطة كما يوجد اتفاق كبير بين عينة الدراسة علي أن نمط القيادة الحر في رياض الأطفال يتوافر بدرجة ضعيفة.
2- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الولاء التنظيمي لدي معلمات رياض الأطفال وأن هذه الفروق لصالح المعلمات رياض الأطفال الأكثر خبرة.
3- هناك علاقة طردية كبيرة موجبة دالة احصائيا بين نمط القيادة (الديمقراطي) والولاء التنظيمي لدي معلمات رياض الأطفال.