الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الى التعرف على الخدمات الصحية والرياضية المرتبطة بالصحة لطالبات التعليم الفنى بمحافظة الوادى الجديد ، وذلك من خلال التعرف على: • الخدمات الصحية المقدمة لطالبات التعليم الفنى بمركزى الخارجة والداخله بمحافظة الوادى الجديد. • الخدمات الرياضية المقدمة لطالبات التعليم الفنى بمركزى الخارجة والداخله بمحافظة الوادى الجديد. • العلاقة بين الخدمات الصحية والرياضية المقدمة لطالبات التعليم الفنى بمركزى الخارجة الداخلة بمحافظة الوادى الجديد. الاستنتاجات : فى ضوء أهداف البحث وتساؤلاته وفى حدود طبيعية العينة واستنادا على المعالجات الإحصائية للنتائج وتفسيرها توصلت الباحثة الى الاستنتاجات التالية : ( أ )استنتاجات استمارة الخدمات الصحية بمدرستى الخارجة الفنية بنات والداخلة الفنية بنات : 1 - وجود نقص واضح فى عمليات الكشف الطبى الدورى الشامل وكذلك: - فى اجراء الاختبارات المختلفة على قياس حد السمع والابصار. - التأكد من صحة الاسنان وسلامتها. - التحاليل الطبية المختلفة من (الدم – البول – البراز) . 2 - عدم وجود ملابس خاصة بحصة التربية الرياضية . 3 - وجود نقص فى المرافق الصحية فى كلا من المدرستين فيما يلى : - عدد المراحيض غير مناسب لعدد الطالبات . - عدم وجد عمال نظافة لدورات المياة بالمدرسة . - عدد المراحيض غير مناسب لعدد المدرسين . - قصور فى العناية بالقوام للطالبات من حيث : - عدم دراية الطالبات الطريقة الصحية للجلوس على المقعد المدرسى . - عدم تصميم برامج وقائية للمحافظة على القوام السليم - وجود فروق ذات دالة احصائية بين طالبات التعليم الفنى بالخارجة والداخلة فى المحاور (الكشف الطبى – صحة البيئة – عوامل الامن والسلامة – الدرجة الكلية للاستبيان) فى اتجاه طالبات التعليم الفنى بمركز الداخلة ، وفروق ذات دالةاحصائية فى المحاور (مكافحة الامراض – المرافق الصحية) فى اتجاه طالبات التعليم الفنى بمركز الخارجة ، ووجود فروق غير دالة احصائية بين طالبات التعليم الفنى بمركزى الداخلة والخارجة فى باقى المحاور (الصحة الشخصية – التغذية المدرسية – العناية بالقوام – الاسعافات الاولية) (ب) استنتاجات استبيان الخدمات الرياضية بمدرستى الخارجة الفنية بنات والداخلة الفنية بنات : 1 - عدم وجود ادوات الجمباز المختلفة من (عارضة توازن – متوازى – سلالم – مراتب). 2 - ضعف فى النشاط الداخلى من خلال: - عدم تعاون الادارة المركزية فى تنظيم وادراة النشاط الداخلى . - عدم اكتشاف الموهوبين رياضيا . - عدم التزام الطالبات بالتعليمات والتوجيهات اثناء ممارسة النشاط الداخلى . 3 - قصور فى درس التربية الرياضية من حيث : - عدم مناسبة عدد حصص فى الاسبوع مع عدد حصص المواد الاخرى - عدم استخدام وسائل تعليمية فى الدرس 3 - قلة فى الاهتمام بالتمرينات التعويضية من حيث : - عدم تصميم برامج علاجية لعلاج الانحرافات القوامية . - عدم اجراء اختبارات لاكتشاف الانحرافات القوامية . - عدم وجود اجهزة لتستخدم فى التمرينات التعويضية . - عدم وجود رسومات توضيحية للتمرنات التعويضية والعلاجية المختلفة . 5 - وجود فروق دالة احصائية بين طالبات التعليم الفنى بمركزى الخارجة والداخلة فى المحاور (الثقافة الرياضية – النشاط الداخلى – النشاط الخارجى – درس التربية الرياضية – الدرجة الكلية للاستبيان ) فى اتجاه طالبات التعليم الفنى بمركز الداخلة ، ووجود فروق ذات داله احصائية فى المحور (التمرينات التعويضية العلاجية ) فى اتجاه طالبات التعليم الفنى بمركز الخارجة ، ووجود فروق غير دالة احصائية بين طالبات التعليم الفنى بمركز الخارجة والداخلة فى المحور ( الاجهزة والادوات الرياضية ). |