Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير إستخدام إستراتيجية الوسائط المتعددة البصرية علي مستوي المهارات الأساسية في السباحة لدي تلاميذ الصم والبكم بدولة الكويت /
المؤلف
الحداد، مصطفي مؤمن عيسي.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفي مؤمن عيسي الحداد
مشرف / حسين دري اباظة
مناقش / أحمد شوقي محمد
مناقش / محمد عبد الحميد طة
الموضوع
السباحة. الصم. البكم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
170 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 130

from 130

المستخلص

إن التقدم السريع في جميع ميادين العلوم المعروفة ساهم بشكل كبير على في تسليط الضوء على الاحتياجات الخاصة من التعليم والتدريب وتأهيل للاندماج مع المجتمع بصورة طبيعية، ولازالت برامج التربية البدنية الرياضية من أهم برامج التأهيل والتدريب لهذا الفئة لما تحتويه من مناهج تساهم على دمج المعاق مع محيطه بشكل لا يختلف عن الأسوياء وقد أشارت الدراسات عديدة في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة إلى ضرورة مراعاة أساسيات عديدة في تخطيط برنامج معلم التربية الخاصة ومن تلك الأساسيات خلق بيئة تواصل بين المعلم والتلميذ تعتمد على لغة الإشارة ذات أهداف محددة، بذلك يكون التركيز على الكفايات التعليمية التي يجب توفرها لدى معلم التربية الخاصة في هذا مجال، وبما أن لغة الإشارة من أكثر الأشكال الاتصال انتشار بين الصم والبكم لأنها تعد من أهم الخصائص التي تؤدي إلى تواجد المعاقين سمعياً مع أفراد المجتمع للتفاهم وتواصل فيما بينهم.
يرتبط التعليم واكتساب اللغة بشكل أساسي بحاسة السمع فالإنسان يتلقى معظم المهارات والمعلومات من خلال السمع بل أن تقليد الأصوات وتعلم الكلام لا يتم إلا عن طريق السمع فالطفل الأصم لا يستطيع الكلام لعدم قدرته على سماع الأصوات، ومما يدل على أهمية السمع هو أن حاسة السمع تتكون لدى الإنسان وتستجيب للأصوات منذ الولادة بل أن هناك دراسات تشير إلى وجود هذه الحاسة أثناء وجود الجنين في رحم أمه.
ويشير فهيم مصطفي (2005) م، لا أحد يشك في أهمية التعليم، فالتجارب الدولية المعاصرة أثبتت أن بداية التقدم الحقيقية بل والوحيدة في العالم هي التعليم، وأن كل الدول التي تقدمت بما فيها النمور الآسيوية قد تقدمت من بوابة التعليم ولذا تضع الدول المتقدمة التعليم في أولوية سياستها، ولقد تغير جوهر الصراع في العالم الآن حيث أصبح السباق في التعليم، وإن أخذ هذا الصراع أشكالاً سياسية أو اقتصادية أو عسكرية، فالجوهر هو صراع تعليمي لأن الدول تتقدم في النهاية عن طريق التعليم، وكل الدول التي تقدمت وأحدثت طفرات هائلة في النمو الاقتصادي والقوة العسكرية أو السياسية نجحت في هذا التقدم من باب التعليم، وتعتبر أساليب التعليم المتطورة هي الأساس في التعامل مع مفردات القرن الحادي والعشرين من أجل مواجهة ثورة المعلومات وظهور النظريات العلمية في شتى المجالات، كما تعتبر الركيزة الأساسية لمستقبل المواطن العربي لسنوات قادمة، وهي السبيل إلى التنمية في جميع مجالات الحياة، واعتبار المعلم والمنهج الدراسي هما المصدر الوحيد للحصول على المعرفة والمعلومات، فإن هذا يتناقض تناقضاً جوهرياً مع ثورة المعلومات والانفجار المعرفي والتكنولوجيا المتطورة والفضائيات في عصر يتزايد فيه العلم بصورة مذهلة كماً وكيفاً.
لذلك نجد أن التوجه العام للمؤسسات الحكومية بدولة الكويت والمنظمات الدولية إلى تعليم لغة الإشارة للأفراد الذين يتعاملون بصورة مباشرة مع هذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة من هنا تكمن أهمية الدراسة الحالية توفير لغة إشارة خاصة بالتعلم الحركي الرياضي يستفاد منها معلمي التربية البدنية عند التعامل مع ذوي الإعاقة السمعية من التلاميذ دون الحاجة إلى مترجم لغة إشارة من جهة وكذلك إغناء الجانب المعرفي لرفد مكتبات كلية التربية الرياضية بالمعلومات والمصادر عن ذوي الإعاقة السمعية.

إن الهدف من تدريس مادة التربية البدنية هو تنمية عناصر اللياقة البدنية وبخاصة ما يرتبط منها بصحة الطلاب والمحافظة عليها، وتطوير مهارتهم الحركية والرياضية بما يعزز مشاركتهم في الأنشطة الرياضية طوال مراحل حياتهم، هذا بالإضافة الي تنمية الاتجاهات الإيجابية والمفاهيم المعرفية المرتبطة بممارسة النشاط الرياضي.
وتكمن مشكلة البحث في كون شريحة الصم والبكم كغيرها من ذوي الحاجات الخاصة تعاني من عقدة الشعور بالنقص ولم توجد هناك بحوث لحد الان تعید البناء النفسي لهذه الشريحة.
ومن هنا سوف يقوم الباحث بوضع برنامج تعليمي مدعوماً بلغة الاشارة لتعليم سباحة الزحف على البطن وبعض السلوكيات الاجتماعية للصم وضعاف السمع.
وتكمن مشكلة البحث في التساؤل التالي:
البرنامج التعليمي المدعوم بلغة الاشارة في تعليم سباحة الزحف على البطن أثره على التكيف النفسي والاجتماعي لدى الأطفال الصم وضعاف السمع داخل الماء لرفع مستوي اللياقة البدنية لتلك الفئة؟
- إهمية البحث The Research Important
- الأهمية العلمية :
- توظيف الطاقات لدي هؤلاء الأطفال في المجال الرياضي
- تحسين مستوي الصحة العامة والوقاية من الاصابة بالكثير من الأمراض.
- تعديل سلوك هذه الفئة ليصبحوا افراد صالحين في المجتمع.
- الأهمية التطبيقية :
- يساهم البحث فى تعلم سباحة الزحف علي البطن لدي الأطفال الصم وضعاف السمع عينة البحث.
- تحسين التكيف النفسي والاجتماعي لدى الأطفال الصم وضعاف السمع عينة البحث .
- رفع مستوي اللياقة البدنية لدي لدى الأطفال الصم وضعاف السمع عينة البحث.
- هدف البحث:
يعدف البحث إلي التعرف على تأثير برنامج تعليمي للسباحة الحرة وبعض السلوكيات الاجتماعية للصم وضعاف السمع وذلك من خلال الاتي:
- تصميم برنامج تعليمي لسباحة الزحف علي البطن عينة البحث.
- التعرف على تأثير البرنامج على سباحة الزحف علي البطن عينة البحث.
- التعرف على تأثير البرنامج التعليمي على مستوي اللياقة البدنية لدي الصم والبكم.
- التعرف على تأثير البرنامج التعليمي على بعض السلوكيات الاجتماعية للصم وضعاف السمع.
فروض البحث:
- توجد فروق دالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي للجموعة التجربية في تعلم سباحة الزحف على البطن (قيد البحث) وبعض السلوكيات الاجتماعية ى اطفال الصم والبكم وذلك لصالح القياس البعدي.
- توجد فروق دالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي للجموعة الضابطة في تعلم سباحة الزحف على البطن (قيد البحث) وبعض السلوكيات الاجتماعية ى اطفال الصم والبكم وذلك لصالح القياس البعدي.
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسيين البعديين للمجوعتين التجريبية والضابطة تعلم سباحة الزحف على البطن (قيد البحث) وبعض السلوكيات الاجتماعية ى اطفال الصم والبكم وذلك لصالح لصالح المجموعة التجربية .
- .تعريفات البحث:
- البرنامج:
البرنامج هو المعيار الذي يوضع لتنفيذ المهام المطلوبة نحو تحقيق سباحة الزحف على البطن.
- لغة الإشارة:
هي تلك اللغة التي تعمل على توصيل المعلومات للطلاب بدلا عن السمع ويستخدمون حاسة البصر ومن خلال تلك الاشارة المرسلة يقوم الطالب المعاق سمعيا بترجمة تلك الاشارة وتنفيذها.
- الصم وضعاف السمع:
هم الذين فقدو حاسة السمع منذ الولادة او فقدوا القدرة السمعية قبل تعلم الكلام.
-البكم:
أنها حالة يكون فيها الشخص عاجز عن الكلام إما بسبب ذهاب الصوت أو عجز اللسان عن النطق بالكلام إذن فالبكم هم من فقدوا القدرة على الكلام.
- اللياقة البدنية:
المقدرة على تنفيذ الواجبات اليومية بنشاط وبدون تعب زائد مع توفير قدر من الطاقة يسمح بمواصلة العمل والاداء خلال وقت الفراغ والقدرة على مواجهة الضغوط البدنية في الحالات الطارئة.