الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الرسالة الى التوصل لخطة استراتيجية لمواجهة مشكلة التسرب فى مدارس التعليم الأساسى فى مصر، واتساقا مع أهداف البحث فقد اعتمدت على المنهج الوصفى وأسلوب swot للتحليل البيئى لمؤسسات التعليم الأساسىى . وكانت الأدوات المستخدمة فى هذه الدراسة عبارة عن استبانة موجهة لعينة من مديرى المدارس للوقوف على واقع التسرب فى مؤسسات التعليم الأساسى فى محافظة سوهاج وتم اختيار عينة قوامها 100 مدرسة . استبانة موجهة لعينة من أولياء أمور تلاميذ ومعلمى مدارس التعليم الاساسى فى محافظة سوهاج وتم اختيار عينة قوامها 1000من المعلمين وأولياء التلاميذ بمدارس التعليم الأساسى. وقدأسفرت الدراسة عن بعض النتائج أهمها : إن أسباب التسرب في مدارس التعليم الأساسي عينة البحث هي : قلة وضعف الأنشطة المدرسية فى مدارس التعليم الأساسى - غياب الوالدين عن متابعة الأبناء - صعوبة بعض الامتحانات لدى الطلاب - رغبة التلاميذ في الهروب من المدرسة بحثا عن العمل- استخدام العقاب البدني أحياناً في الفصول الدراسية -زيادة كثافة الفصول داخل المدرسة - تراكم الضعف الأكاديمي دون اهتمام المدرسة - التأثر ببعض العادات والتقاليد التي تعرقل الفتيات عن التعليم وتشجع على الزواج المبكر- ضآلة المردود المادي للتعليم بعد الانتهاء من المراحل التعليمية - تدني الاوضاع الاقتصادية للأسرة - تحويل المدرسة لفترة مسائية بما يحرم التلاميذ من فرص ممارسة العمل في الفترة المسائية.- الصراعات الأسرية التي تعرقل متابعة الأبناء في التعليم وزيادة عدد أفراد الأسرة - ضعف المستوى التعليمي للوالدين وانتهت الدراسة بوضع خطة استراتيجية مقترحة لمواجهة مشكلة التسرب بمؤسسات التعليم الأساسى فى مصر |