الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تكمن مشكلة الدراسة فى قلة وضعف أساليب رعاية الموهوبين وعدم وجود استراتيجية واضحة لرعاية الأطفال الموهوبين فى مصر والتأكيد على أن الموهبة إذا لم يتم الكشف عنها مبكرًا وتوجيهها ورعايتها وتتبع نموها وتقدمها فإنها سوف تخمد فى مهدها وعليه يمكن صياغة مشكلة الدراسة فى السؤال الرئيسى التالى : - ما الاستراتيجية المقترحة للعمل مع الأطفال الموهوبين بمراحل التعليم المصرية فى ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة ؟ يتفرع من هذا السؤال عدة أسئلة فرعية على النحو التالى : 1- ما مفهوم الموهبة وخصائص واحتياجات الطفل الموهوب وآليات التعامل معه ؟ 2- ما واقع تربية الأطفال الموهوبين ومتطلبات العمل معهم ؟ 3- ما أهم الاتجاهات المعاصرة فى مجال التعامل مع الأطفال الموهوبين ؟ 4- ما معوقات العمل مع الاطفال الموهوبين ؟ 5- ما الاستراتيجية المقترحة للعمل مع الأطفال الموهوبين بمراحل التعليم المصرية فى ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة ؟ ويتضح من خلال التساؤلات السابقة أن الدراسة تستهدف تحديد الاطار النظرى والمفاهيمى حول مفهوم الموهبة والأطفال الموهوبين وخصائصهم وأهم احتياجاتهم ،الوقوف على أهم الآليات اللازمة للتعامل مع الأطفال الموهوبين فى مصر ،عرض أهم الاتجاهات المعاصرة فى مجال التعامل مع الأطفال الموهوبين ،الكشف عن الواقع الفعلى لآليات العمل مع الأطفال الموهوبين بمؤسسات التعليم قبل الجامعى (التعليم الأساسى – مرحلة رياض الأطفال )، تقديم استراتيجية مقترحة توضح الآليات المختلفة للعمل مع الأطفال الموهوبين مراحل التعليم المصرية فى ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة . رؤوس الموضوعات : استراتيجية - الأطفال الموهوبين - مراحل التعليم- الاتجاهات العالمية المعاصرة. |