Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وعلاقتها ببعض المتغيرات
النفسية والديموجرافية لدى طلاب الجامعة /
المؤلف
ظايط، ولاء حمدي رجب.
هيئة الاعداد
مشرف / ولاء حمدي رجب ظايط
مشرف / حسام الدين حسين ابو الهدي
مشرف / نور احمد الرمادي
مشرف / محمد عبد العال الشيخ
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
176 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
8/5/2020
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

يعيش طلاب المرحلة الجامعية مرحلة تطورٍ جسميٍّ ونفسىٍّ وعقليٍّ يفرض
عليهم متطلباتٍ جديدةً للتوافق الناجح، علاوة على ما يواجهونه من ثورة معلومات في
العصر الرقمي؛ ذلك العصر الذي يفرض عليهم الوصول إلى المعلومات عبر شبكات
التواصل الاجتماعي، تلك المعلومات التي لا يكونون على استعداد للاستفادة منها أو
توظيفها بشكلٍ كافٍ.
ثانيًأ: مشكلة الدراسة تتلخص مشكلة الدراسة فى الإجابة عن الأسئلة
التالية:
1- هل توجد علاقة بين استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ودرجات القلق
الاجتماعي لدى عينة الدراسة من طلاب الجامعة ؟
2- هل توجد علاقة بين استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ودرجات تقدير الذات
لدى عينة الدراسة من طلاب الجامعة ؟
3- هل توجد علاقة بين استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ودرجات الصلابة
النفسية لدى عينة الدراسة من طلاب الجامعة ؟
4- هل توجد فروق في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي تعزي لاختلاف الجنس
(ذكور/اناث) لدي عينة الدراسة من طلاب الجامعة؟
5- هل توجد فروق في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي تعزي لاختلاف
التخصص الأكاديمي (أدبي/علمي) لدي عينة الدراسة من طلاب الجامعة ؟
6- هل توجد فروق في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي تعزي لاختلاف متوسط
دخل الاسرة لدي عينة الدراسة من طلاب الجامعة ؟
7- هل تتنبأ المتغيرات النفسية والمتغيرات الديموجرافية باستخدام شبكات التواصل
الاجتماعي
وصف لبعض المتغيرات النفسية المرتبطة باستخدام شبكات التواصل
الاجتماعي بين طلاب الجامعة، وتفسير شيوع هذه الظاهره كمحاوله للتنبؤ باستخدام
شبكات التواصل الاجتماعى بما يهيئ للتحكم فى الظاهره مستقبلًا وبناء برامج
ارشادية وعلاجية تسهم فى ترشيد استخدام هذه الشبكات بما يقلل من تاثيراتها السالبة
فى المستقبل .
رابعًا: عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من (329) من طلاب المرحلة الجامعية بكليات
(التربية، التمريض، الآداب) لعام 2018/2019 من الفرقة الدراسية الثالثة.
خامسًا: أدوات الدراسة:
1- استبانة لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي (إعداد الباحثة).
2- مقياس القلق الاجتماعي (ترجمة أماني عبد المقصود).
3- مقياس تقدير الذات (ترجمة مجدي محمد الدسوقي).
4- مقياس الصلابة النفسية (إعداد الباحثة).
سادسًا: نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة إلي:
1- توجد علاقة ارتباط دالة موجبة بين استخدام شبكات التواصل الاجتماعي
ودرجات القلق الاجتماعي لدى عينة الدراسة من طلاب الجامعة.
2- توجد علاقة ارتباط دالة سالبة بين استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ودرجات
تقدير الذات لدى عينة الدراسة من طلاب الجامعة.
3- لا توجد علاقة ارتباط بين استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ودرجات الصلابة
النفسية لدى عينة الدراسة من طلاب الجامعة.
4- توجد فروق دالة إحصائية في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي تعزى
لاختلاف الجنس وذلك في اتجاه الإناث لدى عينة الدراسة من طلاب الجامعة.
5- توجد فروق دالة إحصائية في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي تعزى
لاختلاف التخصصات الأكاديمية وذلك في اتجاه التخصصات الأدبية لدى عينة
الدراسة من طلاب الجامعة.
6- لا توجد فروق دالة إحصائية في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي تعزى
لمتوسط دخل الأسرة لدى عينة الدراسة من طلاب الجامعة .
7- وجد أن متغير التخصص والنوع يمكن من خلاله التنبؤ باستخدام الطلاب لشبكات
التواصل الاجتماعي.