الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية التدريب على بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تخفيف العبء المعرفي لدى ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية، وتكونت عينة الدراسة من (40) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى من ذوى صعوبات التعلم منهم (20) تلميذًا وتلميذة كمجموعة تجريبية و(20) تلميذًا وتلميذة كمجموعة ضابطة، وقد تضمنت أدوات الدراسة الاختبارات والمقاييس التالية: اختبار القدرة العقلية العامة للأعمار من (9- 11) (إعداد/ فاروق عبد الفتاح موسي، 1998)، ومقياس تقدير سلوك التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم (إعداد/ مصطفي محمد كامل، 2005)، واختبار المسح النيورولوجي السريع: (تعريب وتقنين/ عبد الوهاب محمد كامل، 2012)، واستمارة المستوى الاجتماعي/الاقتصادي للأسرة إعداد: عبد العزيز السيد الشخص، 2013)، وقائمة ملاحظة سلوك الطفل (تعريب وتقنين/ مصطفى كامل، 2007)، ومقياس ناسا تي إل إكس (NASA-TLX, 2003) لقياس العبء المعرفي (ترجمة وتقنين/ عادل السعيد البنا، 2008)، بالإضافة إلى البرنامج التدريبي القائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة (إعداد/ الباحث)، استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتوصلت الدراسة إلى أن التدريب على بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة ذا فعالية في تخفيف العبء المعرفي لدى ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية. الكلمات المفتاحية: استراتيجيات ما وراء المعرفة، العبء المعرفى، صعوبات التعلم. |