Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تدريبى بإستخـدام التدريبـات التنافسيـة على بعض القــدرات البدنيــة وبعض الخطط الهجوميــة الفرديــة لناشئى كـــــرة القـــدم /
المؤلف
العادلى، محمد كمال مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / محمد كمال مصطفى العادلى
مشرف / ياسر محفوظ الجوهري
مناقش / أحمد محمد حيدر
مناقش / محمد محمود مصلحى
الموضوع
كرة القدم تدريب.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
170 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم نظريات وتطبيقـات الرياضات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 310

from 310

المستخلص

يرتكز التقدم العلمي التكنولوجي الهائل خلال العشرون عاماً الأخيرة وبصفة أساسية علي تكامل وتضافر التخصصات العلمية المختلفة عن طريق البحوث والتجارب العلمية كل في مجاله للوصول إلى حلول متكاملة للمشاكل التي تواجه المجتمع .
وتعتبر كرة القدم من الأنشطة التي حظيت في الآونة الأخيرة باهتمام كبير في مصر حيث أجريت دراسات متعددة وأبحاث كثيرة من أجل الارتفاع بمستوي الأداء الفني لهذه اللعبة الشعبية ، والتي تتميز بتنوع آداءاتها المهارية حيث تتميز كرة القدم بإحتوائها على مهارات كثيرة ومتنوعة لابد من إتقانها سواء كانت بالكرة أوبدونها تؤدى منفردة أو مندمجة من أجل تحقيق التفوق المستمر على المنافس .
ويرى برايد Pride (2004) أن تدريب الناشئين فى كرة القدم يعتمد على الأسس والنظريات العلمية للوصول لنتائج جيدة، من خلال الإعتماد على نظريات علم التدريب والتخطيط لبرامج تدريب الناشئين بشكل سليم، وذلك لإعدادهم للفرق الرياضية حيث يقع على كاهل المدرب مسئولية التخطيط السليم للعملية التدريبية للوصول بالناشئين لأفضل مستوى ممكن .
ويذكر زهران السيد (2006) أن التكوين الجسماني والمهاري للناشئين يوجب التدريب من خلال مجموعات صغيرة وفي مساحات محدودة حتي يتمكن الناشئ من الأداء الصحيح للمهارات الفنية المطلوب التدريب عليها والتحرك الصحيح داخل الملعب، وأيضا تحقيق مراقبة المدرب للناشئ وتركيز الملاحظة علي الأداء وتقديم التعليمات المستمرة وتصحيح الأخطاء.
حيث يؤكد جلال محمد (2012) على أن تدريب الناشئين يهدف فى المقام الأول إلى تهيئتهم وإعدادهم للتقدم بمستواهم وتطوير قدراتهم البدنية والمهارية والنفسية وفقاً لخصائص المرحلة السنية التي ينتمون إليها.
كما يؤكد حسن أبو عبدة (2013) على أن تدريبات المنافسة تعمل على تنمية المهارات والأداءات المركبة , وينظر إليها كأحد الوسائل الهامة التى تصيغ الوحدة التعليمية أو التدريبية بطابع الإثارة والتشويق ، كما أنها تعد من الوسائل التربوية الهامة فى إعداد اللاعب لممارسة كرة القدم والألعاب الصغيرة والتمهيدية وتعد من أنجح وسائل التدريب الحديث , حيث تعد اللاعب لأداء المهارات فى مواقف مشابهة للمواقف الفعلية التى تقابل اللاعب أثناء المباراة حتى تكسبة حسن التصرف فى المواقف المختلفة .
مشكلة البحث
يذكر زهران السيد (2006) أن التكوين الجسماني والمهاري للناشئين يوجب التدريب من خلال مجموعات صغيرة وفي مساحات محدودة حتي يتمكن الناشئ من الأداء الصحيح للمهارات الفنية المطلوب التدريب عليها والتحرك الصحيح داخل الملعب، وأيضا تحقيق مراقبة المدرب للناشئ وتركيز الملاحظة علي الأداء وتقديم التعليمات المستمرة وتصحيح الأخطاء.
حيث يؤكد جلال محمد (2012) على أن تدريب الناشئين يهدف فى المقام الأول إلى تهيئتهم وإعدادهم للتقدم بمستواهم وتطوير قدراتهم البدنية والمهارية والنفسية وفقاً لخصائص المرحلة السنية التي ينتمون إليها.
ويشير محمد علاوي (2001) أن التمرين هو سر التقدم بالنسبة للاعب، لذلك يجب أن يصمم بعناية ويجب أن يحتوي علي تمرينات لتأدية الهجوم والدفاع كذلك الإهتمام بالتمرينات الأساسية الحركية التي تشبه ظروف المباراة كلما أمكن ويجب أن تشتمل هذه التمرينات علي عنصر المنافسة ومراعاة قانون اللعبة التي تؤدي إلي ظهور التكيفات الحركية أثناء تأدية الواجبات المهارية والخططية والبدنية كما نجد أن مثل هذه المواقف السابق تعلمها والتدريب عليها تتكرر أثناء المنافسة بصورة قريبة ومشابهة لما يحدث في المباراة .
ويرى ياسر محفوظ (2008) أن كرة القدم تحتوى على العديد من المهارات الأساسية المختلفة سواء كانت بالكرة أو بدون كرة والتى يتم تأديتها تحت ضغوط وظروف متغيرة بصورة منفردة أو مركبة ، مما يستلزم توافق وتناسق فى العمل بين الجهازين العصبى والعضلى أثناء الأداء المهارى لإتخاذ القرار المناسب فى التوقيت والمكان والإتجاه المناسب .
كما يؤكد حسن أبو عبدة (2013) على أن تدريبات المنافسة تعمل على تنمية المهارات والأداءات المركبة , وينظر إليها كأحد الوسائل الهامة التى تصيغ الوحدة التعليمية أو التدريبية بطابع الإثارة والتشويق ، كما أنها تعد من الوسائل التربوية الهامة فى إعداد اللاعب لممارسة كرة القدم والألعاب الصغيرة والتمهيدية وتعد من أنجح وسائل التدريب الحديث , حيث تعد اللاعب لأداء المهارات فى مواقف مشابهة للمواقف الفعلية التى تقابل اللاعب أثناء المباراة حتى تكسبة حسن التصرف فى المواقف المختلفة
ومن خلال خبرات الباحث كلاعب كرة قدم سابق ومدرب للمراحل السنية المختلفة فى قطاع الناشئين فقد لاحظ إنخفاض فى مستوى أداء الناشئ بدنيا ومهاريا أثناء المنافسة وعدم قدرته علي إنجاز واجبه البدنى والمهاري بنفس الكفاءة على مدار زمن المباراة والذى يظهر فى بطء الأداء والتحضير للهجمات وإختيار أفضل الأداءات المهارية فى مواقف اللعب الفعلية والتى تزيد من قدرته على المناورة وتنفيذ الخطط فى أماكن وإتجاهات مختلفة فالمطلوب منه أن يمرر الكره أثناء الجري وأن يقوم بالخداع وعليه أن يصوب الكره نحو المرمي بدقه ، كما أن المباريات والمنافسات التي تتم أثناء التدريب غالبا ما تكون متكررة وفي مساحات كبيرة ، بدون أهداف واضحة ومحددة ودون النظر إلي إصلاح ما يظهر من أخطاء ، الأمر الذي قد لا يساعد علي إتقان الناشئ للمهارات بالسرعة والزمن المناسبين نظرا لعدم وجود ضغط حقيقي من المنافسين ، وأن البرامج التدريبية الموضوعة للناشئين تحقق الأهداف البدنية والمهارية والخططية بصورة منفردة ولا تخدم متطلبات المباراة بشكل كبير مما حدا بالباحث التفكير فى استخدام إسلوب المنافسة فى وضع التدريبات داخل البرنامج التدريبى وذلك للوصول للاعبين لظروف تشبه ما يحدث خلال المنافسات الفعلية مما قد يحقق متطلبات المباراة البدنية والمهارية والذى من الممكن أن يؤدى إلى ارتفاع فى مستوى الخطط الهجومية الفردية فى ظل التدريب التنافسى حيث أن اسلوب المباراه هو الاسلوب المتبع خلال التدريب وهذا ما دفع الباحث لعمل برنامج تدريبى بإستخدام التدريبات التنافسية للوقوف على مدى مساهمته في تطوير بعض القدرات البدنية الخاصة وبعض الخطط الهجومية الفردية للناشئين , وذلك من خلال وضع الناشئ تحت ضغط حقيقي من المنافس ، في ظروف تشبه ظروف المباراة .
أهمية البحث
- تخطيط برنامج تدريبى مقنن بإستخدام التدريبات التنافسية للوقوف على مدى تأثيرها على بعض القدرات البدنية وبعض الخطط الهجومية الفردية لناشئى كرة القدم .
- يقدم البحث مجموعة حديثة من التدريبات التنافسية لناشئى كرة القدم تحت 18 سنة من ناشئى كرة القدم يستفيد بها الباحثين والمدربين فى قطاعات الناشئين .
هدف البحث
تصميم برنامج تدريبى بإستخدام التدريبات التنافسية على بعض القدرات البدنية وبعض الخطط الهجومية الفردية لناشئى كرة القدم وذلك للتعرف على الآتى :
- تأثير البرنامج التدريبى بإستخدام التدريبات التنافسية على بعض القدرات البدنية وبعض الخطط الهجومية الفردية لناشئى كرة القدم .
- معدل التغير فى بعض القدرات البدنية والخطط الهجومية الفردية لناشئى كرة القدم
فروض البحث
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية فى القدرات البدنية وبعض الخطط الهجومية الفردية لصالح القياسات البعدية .
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة فى القدرات البدنية وبعض الخطط الهجومية الفردية لصالح القياسات البعدية .
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعة التجريبية والقياسات البعدية للمجموعة الضابطة فى القدرات البدنية وبعض الخطط الهجومية الفردية لصالح القياسات البعدية للمجموعة التجريبية .
إجراءات البحث :
منهج البحث :
إستخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملائمتة لطبيعة هذا البحث ، من خلال التصميم التجريبي لمجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإستخدام القياسات القبلية والبعدية للمجموعتين .
مجتمع البحث :
يتكون مجتمع البحث من أندية محافظة المنوفية المشتركة بدورى منطقة المنوفية للناشئين تحت 18 سنه وعددهم 10 فرق وهم (نادى جمهورية شبين ، نادى غزل شبين ، نادى سرس الليان ، نادى قويسنا ، نادى ميت خاقان ، نادى النجوم بالسادات ، نادى وطنى شبين الكوم ، مركز شباب الباجور ، مركز شباب قويسنا ، مركز شباب كفر عشما) حيث يتكون من حوالى 250 لاعب تقريباً .
عينة البحث :
تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من ناشئي كرة القدم تحت 18 سنة بنادي سرس الليان الرياضي محافظة المنوفية ، ونادى غزل شبين الرياضى محافظة المنوفية الموسم الرياضي 2017 / 2018 والمقيدين بسجلات منطقة المنوفية لكرة القدم ، حيث بلغ حجم العينة (50) لاعباً ناشئاً ، تم توزيعهم على مجموعتين إحداهما تجريبية من نادى سرس الليان الرياضى وبلغت (25) ناشئ ، والأخرى ضابطة من نادى غزل شبين الرياضى وبلغت (25) ناشئ ، وقد اختار الباحث (12) ناشئ من نفس المرحلة السنية من نادى منوف الرياضى لإجراء الدراسات الإستطلاعية الخاصة بالبحث .
المعاملات العلمية
صدق الإختبار :
لضمان صدق محتوى أداة جمع بيانات هذه الدراسة ، فقد تم إتباع الخطوات التالية :
- القيام بمراجعة شاملة لأهم الدراسات والبحوث ذات العلاقة والتي من خلالها تم التوصل إلى الشكل الأولي لأداة جمع البيانات.
-تم عرض مجموعة من الإختبارات على مجموعة من الخبراء والمحكمين ممن يحملون درجة الدكتوراة في مجال التربية الرياضية ويعملون في مجال كرة القدم والبالغ عددهم (7) لإبداء مقترحاتهم العلمية حول الإختبارات ومدى صلاحيتها ، وقد تم إعتماد الإختبارات التي أجمع عليها الخبراء وهي موضحة في متن الدراسة.
- قام الباحث بحساب معامل صدق الإختبارات البدنية واختبارات الخطط الهجومية الفردية قيد البحث عن طريق حساب صدق التمايز ، وذلك من خلال تطبيقها على عينة إستطلاعية لمجموعتين ، مجموعة استطلاعية من نادى منوف الرياضى بالمنوفية ومن نفس المرحلة السنية ، وقوامها (12) ناشئ وذلك يومى الخميس والجمعة 22 ، 23 / 6 / 2017 بالساحة الرياضية بمنوف.
ثبات الإختبار :
تم حساب معامل ثبات الإختبارات البدنية واختبارات الخطط الهجومية الفردية قيد البحث ، وذلك بإستخدام طريقة تطبيق الإختبار وإعادة تطبيقة (Test-Retest) على عينة الدراسة الإستطلاعية بالساحة الرياضية بمنوف والتى قوامها (12) ناشئ تحت نفس الظروف وبنفس التعليمات وبفاصل 5 أيام فى الفترة من الخميس والجمعة 22 ، 23 / 6 / 2017 : الخميس والجمعة 30،29/6/2017 .
المعالجات الإحصائية :
استخدم الباحث فى معالجة البيانات إحصائياً البرنامج الإحصائي SPSS24 لنتائج البحث وقد استخدم المعالجات التالية :
- المتوسط الحسابي - الانحراف المعياري - معامل الإلتواء
- معامل الارتباط - اختبار (ت) T Test
- النسب المئوية للتحسن في مستوى الأداء .

الإستنتاجات :
في حدود عينة البحث وخصائصها، والمنهج المستخدم، ووفقاً إلى ما أشارت إليه نتائج التحليل الإحصائي و في نطاق هذا البحث ، أمكن للباحث التوصل إلى الإستنتاجات التالية :
- البرنامج التدريبى المقترح باستخدام التدريبات التنافسية له تأثيراً إيجابياً على أداء المتغيرات البدنية لدى المجموعة التجريبية عينة البحث .
- البرنامج التدريبى المقترح باستخدام التدريبات التنافسية أثر إيجابياً على أداء الخطط الهجومية الفردية لدى المجموعة التجريبية عينة البحث .
- البرنامج التدريبى التقليدى للمجموعة الضابطة له تأثيراً إيجابياً بفروق دالة إحصائياً على مستوى أداء بعض المتغيرات البدنية عينة البحث ، كما توجد فروق غير دالة إحصائياً فى زمن أداء بعض المتغيرات فى القياس البعدى .
- البرنامج التدريبى التقليدى للمجموعة الضابطة له تأثيراً إيجابياً بفروق دالة إحصائياً على مستوى أداء الخطط الهجومية الفردية فى دقة التمرير ، كما توجد فروق غير دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في نتائج اختبارات باقى الخطط الهجومية الفردية قيد البحث لدى المجموعة الضابطة.
- المجموعة التجريبية فى البرنامج التدريبى بإستخدام التدريبات التنافسية حقق تفوقاً على المجموعة الضابطة بفروق إحصائية دالة فى القياس البعدى لكل المتغيرات البدنية والخطط الهجومية الفردية قيد البحث .
التوصيات :
في حدود عينة البحث والمنهج المستخدم والمعالجات الاحصائية أمكن الباحث التوصل الى التوصيات التالية :
- إستخدام التدريبات التنافسية في تدريب الناشئين لتطوير مستوى القدرات البدنية الخاصة فى كرة القدم .
- إستخدام التدريبات التنافسية في تدريب الناشئين لتطوير مستوى الخطط الهجومية الفردية ووسائل تنفيذ خطط العب فى كرة القدم .
- التأكيد على تخطيط البرامج التدريبية للناشئين بطريقة علمية مقننة للإرتقاء بمستوى المهارات الأساسية والخطط الهجومية الفردية وبما يتناسب مع سرعة ودقة الآداء فى كرة القدم الحديثة .
- توجيه نتائج هذه الدراسة والبرنامج التدريبى المقترح باستخدام
التدريبات التنافسية إلى العاملين فى مجال تدريب ناشئ كرة القدم
للإستفادة من نتائجه .
- إجراء المزيد من البحوث للتعرف على تأثير إستخدام التدريبات التنافسية على تنمية بعض القدرات البدنية والجوانب الخططية لناشئى كرة القدم فى المراحل السنية المختلفة .