Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم تطبيق أندرويد بــ (Google play) لتعلم بعض مهارات كرة الماء /
المؤلف
مصطفي، محمد عزت محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عزت محمد مصطفي
مشرف / طارق محمد ندا
مناقش / أحمد شوقي محمد
مناقش / محمد عبد الحميد طه
الموضوع
كرة الماء. التدريب الرياضي.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
170 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم الحركة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم نظريات وتطبيقات الرياضات المائية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

تمر المنظومة التعليمية في الوقت الحالي بتغيرات وتحديات متعددة ومتنوعة نتيجة التقدم السريع في تكنولوجيا الأتصالات والمعلومات، فقد اخترقت التكنولوجيا جميع عناصرومكونات المنظومة التعليمية من معلم ومتعلم ومادة تعليمية وأساليب تعليم وتقويم إلى آخر هذه العناصر والمكونات. (66: 19) ويعد مجال تكنولوجيا التعليم من المجالات التعليمية التي تشجع الطلاب على التفاعل مع العملية التعليمية، فهي تنظيم متكامل يضم الأنسان والآلة والأفكار والآراء والأساليب التعليمية بحيث تعمل جميعها على تحقيق الأهداف التعليمية التي تساعد على تحقيق النمو الشامل للفرد، ويمكن الأستفادة من تكنولوجيا التعلم في تطوير الجوانب الفنية والمهارية للطلاب، حيث أن التربية الرياضية وأنشطتها المختلفة تهدف إلى تنمية الفرد تنمية شاملة ومتزنة في جوانبها الرئيسية البدنية والنفسية والاجتماعية والعقلية، بحيث أن توظيف منتجات ومصادر تكنولوجيا التعليم المتجددة والمتطورة في تحقيق أنشطة التربية الرياضية المختلفة بكفاءة وفعالية وبشكل آخر لا يمكن للتربية الرياضية أن تحقق التنمية الشاملة المتزنة للفرد كما هو مرجو منها في أقل وقت وبأقل تكلفة إلا عن طريق استخدام تكنولوجيا التعليم.(1: 45)
وأن التطور الكبير في تقنية الأتصالات والمعلومات، وأنتشار المعرفة الإلكترونية بين طلاب المدارس والجامعات إلى ظهور أشكال جديدة من نظم التعليم، ففي العقد الماضي ظهرت أدوات التعليم والتدريب المعتمدة على الحاسوب بشكل رئيسي وعلى أساليب التفاعل المختلفة معه مستفيدة من الأقراص المضغوطة والشبكات المحلية وخلال القرن الحالي تطور مفهوم التعليم الإلكتروني وتميزت أدواته بإستعمال الأنترنت، أما هذه الأيام فيلوح في الأفق القريب إمكانيات استثمار تقنية الأتصالات اللاسلكية عامة والنقالة خاصة ليظهر مفهوم جديد هو أنظمة التعليم النقالة (Mobile Instruction Systems).(50: 55)
وإن الأتجاه الحديث في المناهج وطرق التدريس يتجه نحو التعلم الذاتي مما يتطلب تعلم كل متعلم حسب قدراته واستعداداته وإمكاناته، فلا يوجد أسلوب واحد من أساليب التدريس يمكن أن يسهم في التنمية الكاملة للمتعلم لذلك فان المعلم الكفء هو الذي يستطيع أن يقدم الجديد باستمرار، ويعرف الكثير من مداخل كل أسلوب وذلك لكي يكون موقف المتعلم إيجابيا.
(14: 37)
كما أن مهمة معلم التربية الرياضية لم تعد قاصرة على الشرح وأداء نموذج الحركات واختيار الأساليب المناسبة وتنفيذها بل أصبحت مسئوليته الأولي رسم مخطط الأستراتيجية التدريسية التي تعمل فيها أساليب التدريس الحديثة والوسائط التعليمية لتحقيق أهداف محددة .
(14: 15)
ونظراً لاختلاف قدرات المتعلمين في أهتماماتهم ودافعيتهم وخبراتهم ومستوى التحصيل لديهم لذا فقد بذلت جهود كبيرة لجعل طرق التدريس استجابة للأحتياجات الفردية وذلك بإستخدام تكنولوجيا التعليم وطرق التدريس بالوسائل التكنولوجيا بشكل يتناسب مع أحتياجات المتعلم أخذاً فى الأعتبار أهتماماته وقدراته.(40: 75)
ومع ظهور النظريات التربوية الحديثة التي تنادي بالأهتمام بالمتعلم وايجابيته ومشاركته في العملية التعليمية، والأهتمام بالتفاعل بين المعلم وطلابه، وبين الطلاب والمادة التعليمية أو الخبرات التربوية، أصبحت المسئولية الأساسية للمعلم تتمثل في العمل على تنظيم المواقف التعليمية، وتوجيه طلابه للقيام بالنشاط اللازم لتحقيق الأهداف المنشودة للعملية التعليمية.
(76 :1)
وأن من أسباب استخدام الهاتف النقال في عمليات التعليم والتدريس عوامل منها النمو المتزايد لإستخدام الأجهزة النقالة عموماً والهواتف المحمولة على وجه الخصوص في العالم كلة حيث زاد عدد مستخدميها بصورة كبيرة خاصة بعد أن أصبحت تقنية تلك الأجهزة رخيصة فالواقع الحالي يشير الى انه مع تنمية ثورة الاتصالات العالمية أصبح متاحا لكل شخص امتلاك الهاتف المحمول، وتتميز هذه الهواتف بتعدد الخدمات التي يمكن أن تقدمها في مجال التعليم والتعلم.(18: 4)
ويعد التعلم الذاتي من أهم أساليب التعلم الحديثة، بسبب مساعدته على حل مشكلة الإنفجار المعرفي الكبير الذي حدث مع ظهور ثورة الاتصالات، وللطلب المتزايد على التعليم، ولكونه يستخدم في بيئة تكنولوجيا الوسائط المتعددة المتفاعلة لتحقيق الأهداف التعليمية، وإيصال المحتوى التعليمي للمتعلمين بالصوت والصورة والحركة، دون اعتبار للحواجز الزمنية والمكانية.(89 : 36)
وقد أدى التطور الكبير في تقنيات المعلومات وفي زيادة استخدام الأجهزة الإلكترونية إلى ظهور مصطلح جديد في مجال التعليم أطلق عليه Mobile Learning أوm Learning، أو التعلم بالنقال أو التعلم بالجوال أو التعلم بالمحمول. (50:8)
والتعلم النقال والذي يتم من خلال الهواتف المحمولة يعد في مجملة ترجمة حقيقية وعملية لفلسفة التعلم عن بعد التي تقوم على توسيع قاعدة الفرص التعليمية أمام الأفراد، وتخفيض تكلفته بالمقارنة مع نظم التعليم التقليدية، بإعتبارها فلسفة تؤكد حق الأفراد في إغتنام الفرص التعليمية المتاحة وغير المقيدة بوقت أو مكان ولا بفئة من المتعلمين، والغير مقتصرة علي مستوي أو نوع معين من التعليم، حيث يتابع المتعلم تعلمة حسب طاقته وقدرته وسرعة تعلمة ووفقا لما لدية من خبرات ومهارات سابقة، بل ونجاحها في تقديم خدمة تعليمية تناسب بعض طالبي مثل هذه الخدمة، وتزيد من ترسيخ التعليم الفردي أو الذاتي، الأمر الذي يسهم في ترجمة مفهوم ديموقراطية التعليم الي واقع مشاهد. (82:60)
ومن الأسباب التي دعت إلى ضرورة استخدام التعلم النقال في عمليات التعليم النمو المتزايد للأجهزة النقالة، وتعدد الخدمات التي تقدمها تلك الأجهزة والتي يمكن توظيفها في مجال التعليم وهي تسهم في حل مشكلة محدودية التعليم وتساعد كافة فئات المجتمع على التعليم.
(17 :11)
وقد أصبحت تقنية الأجهزة النقالة تقنية موثوقة، وهي تقدم من الخدمات للمتعلم مما تجعله على اتصال مع المؤسسة التعليمية ومع زملائه المتعلمين، من أي مكان وفي أي وقت .
(39 : 18)
وتعد كرة الماء هي إحدى الألعاب المائية الجماعية والتي تمارس على شكل مباراة بين فريقين ولها قواعدها وقوانينها، والتي تحدد عدد المشاركين وطريقة اللعب، كما تحتاج هذه الرياضة إلى أفراد يتقنون طرق السباحة بشكل جيد، وذلك لاختلاف الأوضاع والحركات كما أنها تتطلب قوة وتحمل وسرعة ومستوى عال من المهارات الحركية . (42: 57)
وتحتاج كرة الماء إلى إتقان مهارات وطرق سباحة مختلفة، كما أنها تتطلب أداء مختلف وفقا لتكنيك خاص بها بالإضافة إلى التمرس على أداء طرق السباحة المختلفة مع الكرة.(35: 213)
وتشير وفيقة مصطفى سالم (1997) أن كرة الماء تتطلب مهارات فردية أساسية يجب إتقانها وهي إلتقاط الكرة من الماء، رمي الكرة (تمرير وتصويب)، رمي الكرة من وضع الطفو على الظهر، ومن وضع الوقوف في الماء العميق (التدويس)، التحرك بالكرة، الإلتحام، تغير وضع الجسم. (87: 23)
وأن سباحة كرة الماء تختلف عن سباحة المنافسات في نقاط عديدة سواء في وضع الجسم أو حركات الرجلين أو حركات الذراعين أو التنفس، حتى يستطيع اللاعب مراقبة تطورات اللعب، ومراقبة لاعبي فريقه، أو لاعبي الفريق المنافس إلى جانب رؤيته لأتجاه التمرير أو التصويب فمن الضروري أن تبقى رأسه وكتفيه خارج الماء في جميع أوقات اللعب .
(64: 334)
وتعتبر كرة الماء هي الرياضة التنافسية الوحيدة التي تمارس داخل الماء بإستخدام الكرة، في ملعب ذات أبعاد خاصة، ويمارسها الرجال والسيدات، كما تعد كرة الماء أقوى الرياضات المائية على الإطلاق وتتطلب مواصفات خاصة من اللاعب، إذ يجب أن يكون رياضيا قويا، متميزا بلياقة بدنية عالية، وماهرا فى السباحة .(87: 23)
وكرة الماء تتطلب توضيح دقيق وتدرج سهل فى تعلم المهارات الخاصة بكرة الماء حيث تعتمد كل مهارة على الأخرى كما أن أنها تحتاج إلى توافر مخزون معرفي وذلك لتوجيه المتعلم نحو تنفيذ الواجب الحركي بأقل جهد وفى أقصر وقت ممكن من خلال طريقة شيقة وممتعة.(64: 144)
ومن وجهة نظر الباحث أن للهواتف النقالة لها أهمية بالغة في التعلم واكتساب المهارات المعرفية والمهارية كونها أصبحت لا يمكن الأستغناء عنها في حياة البشر وبذلك كان جليا الأستفادة منه في جوانب التعليم المختلفة .
1/2 مشكلة البحث
وإن التغيرات التي حدثت فى المناهج تهدف إلى تمكين أبنائنا من تطوير قدراتهم ومهاراتهم فى مجالهم التعليمي، وهو ما يجعلهم قادرين على مواكبة تطورات الحياة وهذه ضرورة لا يمكن تجاهلها، لذا يتطلب الوضع أن ننتقل من الأتجاه التقليدي فى التدريس والذى كنا نمارسه فترات طويلة من الزمن والذى يتمحور حول المعلم كمصدر وحيد للمعرفة إلى الاتجاهات الحديثة التى تنادى بها معظم النظم التربوية والتعليمية وتعقد من أجلها المؤتمرات واللقاءات فى مختلف دول العالم، حيث تتعدد فى ذلك وسائل عرض المعلومة من قبل المعلم ومصادر الحصول عليها من قبل المتعلم وتجعل الطالب محورا رئيسيا فى العملية التعليمية وتجعل المعلم موجها ومساعدا للطالب وليس مصدرا وحيدا للحصول على المعلومة، ولتحقيق تلك الآليات والأساليب لابد أن يمتلك المعلم كفايات عديدة من ضمنها استراتيجيات التعليم الحديثة لكى تعين المعلم على نقل الطالب من حالة التعليم السلبى التقليدي الى حالة التعلم الإيجابي النشط والذى نطمح أن نراه راسخاً فى أذهان المعلمين ومطبقا فى الميدان التربوي بصورة متقنة تخدم العمل وتطور الذات وتنمى القدرات لدى المتعلمين فى جامعاتنا وبيئاتنا التربوية.(48: 10)
ونظراً لقيام الباحث بتدريس محاضرات كرة الماء العملي وذلك ضمن صميم عمله كمدرس مساعد بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات المائية بكلية التربية الرياضية للبنين ــــــ جامعة بنها, لطلاب الفرقة الثانية بالكلية فقد وجد صعوبة في تعلم بعض المهارات الأساسية لكرة الماء وأن مستوى الطلاب لا يصل إلى المستوى المطلوب فى تعلم بعض المهارات الأساسية لكرة الماء، علي الرغم من الجهد المبذول من أعضاء هيئة التدريس بالقسم حيث أنها من ضمن المنهج المقرر تدريسه لهم.
ومع التقدم الهائل في تكنولوجيا المعلومات والأتصالات وانتشار الهواتف النقالة (mobile) في جميع الأعمار وخصوصاً الشباب، وأصبح حاليا من هم في سن الشباب لا يستطيعون الأستغناء عن الموبايل ومواكبة الحديث منه، حيث وجد الباحث أنه يمكن أستغلال هذة الهواتف النقالة في التعليم واكساب الطلاب المعارف والمعلومات والمهارات عن بعض مهارات كرة الماء من خلال هذة الهواتف النقالة, مما دعى الباحث إلى التفكير فى الإستفادة من تلك الوسائل لتوصيل المعلومات والمهارات المختلفة إلي الطلاب عن طريق أستغلال وسيلة قد تكاد ملازمة الطالب أكثر وقت ممكن .
لذلك قام الباحث بتصميم تطبيق أندوريد ب Google play)) لتعلم بعض مهارات كرة الماء وذلك للارتقاء بمستوى التحصيل المهارى والمعرفي لدي طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية للبنين ــــــ جامعة بنها .
وفي ضوء ما تقدم فإن مشكلة البحث الماثل تتمثل في محاولة التعرف على تأثير استخدام تطبيق أندوريد ب Google play)) لتعلم بعض مهارات كرة الماء على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي في كرة الماء لدى طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية للبنين ــــــ جامعة بنها.
1/3 أهمية البحث
1/3/1 يتناول البحث مجالا بحثيًا مهًما يتمثل فى استخدام بعض الطرق والأساليب والوسائل الحديثة فى تعلم بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي في كرة الماء.
1/3/2 يعد هذا البحث استجابة لما نادى به التربويون لاستخدام طرق وأساليب حديثة فى التدريس لرفع كفاءة العملية التعليمية.
1/3/3 يقدم هذا البحث اختبار لقياس التحصيل المهارى والمعرفي للطلاب.
1/4 هدف البحث
1/4/1 يهدف البحث إلي بناء برنامج تعليمي بإستخدام تطبيق (Google play) ومعرفة أثره علي كلا من :
1/4/1/1 مستوي الأداء المهارى لبعض مهارات كرة الماء قيد البحث لطلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة بنها.
1/4/1/2 مستوي التحصيل المعرفي في رياضة كرة الماء.
1/5 فروض البحث
1/5/1 توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوي معنوية 0,05 بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في مستوى أداء بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي في كرة الماء لصالح القياس البعدي”.
1/5/2 توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوي معنوية 0,05 بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوى أداء بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي في كرة الماء لصالح القياس البعدي”.
1/5/3 توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوي معنوية 0,05 بين القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى أداء بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي في كرة الماء لصالح المجموعة التجريبية.