Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التجريب بالخامات الجاهزة ما بين النحت والتشكيل المجسم في فن النحت المعاصر /
المؤلف
على، سارة منصور محمود.
هيئة الاعداد
باحث / سارة منصور محمود على
مشرف / مصطفى العزبي
مشرف / ايهاب عبد الله يوسف
الموضوع
النحت. النحت - الطرق الفنية. النحت - تاريخ.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
297 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - النحت
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 298

from 298

المستخلص

اتسم عصر الصناعة بسيطرة الآلات وظهور ثقافه الاستهلاك والتمايز الاجتماعي والحروب كما تميز بدخول مصنوعات كان ينظر إليها من قبل على أنها خارجه عن مجال الفن لدرجه أنها لم تستحق أي اعتراف يذكر بانها خامات يمكن استخدامها في أعمال فنية. وأتاح ذلك للفنانين المجددين أن يقوموا باستخدام هذه المصنوعات في أعمالهم الفنية التي تشاركت مع النحت في كونها مجسمات واختلفت عنه فيما قدمته من تحرر من الإمكانيات المحدودة للخامات التقليدية مما ساعد علي التجريب .
و لقد واكب التجريب بالخامات الجاهزة حالة الوعي الجديدة التي نتجت من التحول الي المجتمع الصناعي وكانت هذه التجارب تمثل لغة جديدة في المشهد الفني تحاكي صوت وحركة الالة وايقاع سرعة حركة الانتاج وبصفة عامة كان هناك تطور كبير في الإبداع شمل استخدام الأشياء غير المرغوب فيها في حياتنا اليومية وأستطاع الفنان أن يعيد صياغتها بشكل يتلاءم مع فكره الخاص.
وكان للفكر التجريبي دور في تشكيل المفاهيم الفنية للنحت المعاصر وفى إعادة صياغة الخامة.
وتضمن التجريب إدخال أفكار اجتماعية وسياسية في العمل الفني الذي عبر فيه الفنان عن عالم الصناعة والآلة وما ترتب على ذلك من تداعيات أدت إلى مأسي إنسانية كالحروب وتنميط الحياة لتحاكي الآلة وتنفى الطبيعة. وبذلك أصبح العمل الفني تجسيماً لحقيقة ذهنية لا كشيء يحاكي الواقع وبذلك تعددت الأفكار وأصبحت مكوناً أساسياً في العمل الفني .
وفى هذا البحث قام الباحث باستعراض تطور استخدام الخامات جاهزة الصنع منذ بداية القرن العشرين من خلال أعمال فنانين أوربيون وأمريكيين ومصريين لإيضاح تنوع وتعدد الخامات وطرق ومناهج التشكيل النحتي ليوضح الفروق بين الأعمال النحتية التقليدية وأعمال النحت الحديثة التي تستخدم الخامات جاهزة الصنع والتي تندرج تحت مسمي مجسمات الذى يمثل الإشكالية الرئيسية للبحث .
ولقد شملت أهداف البحث توضيح أبعاد فن النحت المعاصر الذي يستخدم الخامات جاهزة الصنع حتى نتمكن من التوصل إلى ما يمثله هذا الفن خلافاً لفنون النحت التقليدية والذي أستحق أن يطلق علية مصطلح مجسمات ولذلك شمل البحث ما يقدمه هذا الفن في مجالات علاقة العمل النحتي بالخامات، وعلاقة النحت بالفنون البصرية الأخرى، واستكشاف معالجه الفنان للخامات جاهزة الصنع لا خراج ما يتخيله كعمل فني والعلاقة بين العمل النحتي ومشكلات المجتمع المعاصر،
ولتحقيق هذه الأهداف قدم الباحث أطروحته في إطار أربعه أبواب تشمل تمن فصول وهي كالاتي
الباب الأول: الدوافع التى ادت الى استخدام الوسائط جاهزة الصنع فى فن النحت المعاصر
ويشمل هذا الباب فصل أول بعنوان : الوسائط الجاهزة فى فن النحت ... مفهومها وتعريفها
الذى شمل تعريف الأشياء جاهزة الصنع ووصفها ألظاهري وخصائصها من حيث الحجم والشكل واللون والحركة والخصائص السمعية والضوئية . وعلي وجه العموم تمثل الأشياء جاهزة الصنع في فن النحت المعاصر منتجات صناعية استهلاكية ونفايات صناعية تتميز علي عكس خامات النحت التقليدية بخصائص متعددة لا تقتصر علي الخصائص البصرية لتتعداها لخصائص لونية وحركية وسمعية وضوئية وميكانيكية مما ساهم في تنوع أعمال المجسمات في فن النحت المعاصر
كما يشمل هذا الباب فصل ثاني بعنوان : العوامل التى ادت الى استخدام الوسائط الجاهزة فى الاعمال الفنية المعاصرة
الذى تناول الجوانب الاقتصادية التي أدت إلي استخدام الخامات الجاهزة الصنع وخصوصا ً النظم الرأسمالية ، كما تناول هذا الفصل دور سيادة الثقافة الاستهلاكية وما كان لها من دور في شيوع الخامات سابقه الصنع والنفايات الصناعية .وتطرق هذا الفصل أيضاَ إلي العولمة وما لها من دور توسيع نطاق استخدام واستهلاك الأشياء جاهزة الصنع بصوره عالمية .كما شمل هذا البحث توضيح دور العلوم والتكنولوجيا والفلسفة في استلهام موضوعات فن النحت المعاصر . وكان للتكنولوجيا والعلوم تأثيراً واضحاً علي تقنيات فن النحت المعاصر ، ومن ناحية أخري كان للحروب وكوارثها دورا هاماً في ظهور أفكار جديده شمل بعضها انهيار القيم الجمالية المتعارف عليها مسبقاً الذى انعكس في أعمال الفنانين الذين لجأوا إلي الأشياء جاهزة الصنع للتعبير عن أراءهم في إطار مفاهيم فنية حديثة .وساهم تعدد الخامات وشيوعها وظهور النزعة الفردية إلي شعور الفنان بحريته واستقلاله .
الباب الثاني بعنوان: دور الوسائط جاهزة الصنع فى التشكيل النحتى
ويشمل هذا الباب علي فصل أول بعنوان : تعدد الوسائط الجاهزة وتطور مفهوم الشكل
وتضمن هذا الفصل ظهور التجريب كسمه أساسية من سمات الفن المعاصر الذى استخدمت فيه الأشياء جاهزة الصنع .وقد تناول الباحث في هذا الفصل بعض الأعمال لنحاتين استخدموا الخامات جاهزة الصنع لإظهار تعدد الخامات وتطور مفهوم الشكل ، والذى شمل استخدام الخامات الجاهزة لتحقيق الواقعية المفرطة والاستفادة من بكسله الصورة وتحقيقها في أعمال نحتية بالخامات جاهزة الصنع. ويمكن تتبع التطور في استخدام الخامات وأيضاً في الأدوات التي يستخدمها الفنان . وكان من دوافع التطوير إعادة صياغه الواقع ليواكب المتغيرات الاجتماعية .ويلاحظ الشغف نحو تجريب كل ما هو جديد وتفرد الفنانين انعكاسا لشخصياتهم الفنية المختلفة.
ومن أبرز معالم التطور التنوع في استخدام الخامات جاهزة الصنع الذى شمل التشكيل بالخامات العاكسة والشفافة والتشكيل بالخامات الورقية والخامات المعدنية والخامات البلاستيكية وأيضا خامت النسيج والخيوط والأقمشة .
كما يشمل الباب علي فصل ثاني بعنوان : الوسائط جاهزه الصنع وظهور إتجاهات جديدة في فن النحت المعاصر
وتناول الباحث في هذا الفصل الاتجاهات الفنية التي تلازمت مع فنون النحت المعاصر والتي شملت الحركة الدادية والسريالية والحركة المستقبلية، وكانت هذه الحركات نواه التغير الاساسي في المفاهيم الفنية التي نتج عنها مسميات الفن الجديدة كالفن المفاهيمي والنحت الاختزالي والنحت الحيوي وفن الأرض وفن البيئي والنحت التجميعي والتجهيز في الفراغ والفن الفقير
 الباب الثالث بعنوان : دراسة تحليلية لنماذج من الأعمال الفنية المنفذة بالوسائط جاهزة الصنع
وأشتمل هذا الباب علي فصل أول بعنوان : فنانوا الوسائط الجاهزة في أوربا. شمل هذا الفصل أول محاولات لاستخدام الخامات الجاهزة منذ بدايات القرن العشرين وصولا إلي جيل الستينات للكشف عن تطور أعمال فن النحت بالخامات الجاهزة .وأظهرت الدراسة استخدام الفنانين الأوربيين للنفايات الصناعية والمصابيح الكهربائية والمحركات وأيضا استخدام الوسائط الجاهزة الصنع من خلال مفهوم نفسي يهدف إلي إظهار وضع الإنسان في العالم الصناعي، واستخدام أشكال هندسية مضافه للوسائط الجاهزة وأعمال تعتمد علي الحركة والإضاءة باستخدام السماعات والوحدات الالكترونية .وربما كان من أغرب الظواهر استخدام جثث وأعضاء بشرية في العمل الفني . وعلي وجه العموم لوحظ الاهتمام بمكانة الإنسان ونظره الفنان الناقدة لمجتمعه وخاصة لظاهره الثقافة الاستهلاكية . كما لوحظ التفاعل مع الحركات السريالية والدادية .
وأشتمل هذا الباب علي فصل ثاني بعنوان: فنانوا الوسائط الجاهزة فى امريكا
تناول الباحث فيه استخدام الخامات جاهزة الصنع من أوائل الفنانين الأمريكيين في بدايات القرن العشرين الذين عاصروا ازدهار أعمال النحت باستخدام الوسائط جاهزة الصنع في أوربا. وتتبع الباحث وساهم في تقدم هذا التوجه من الفن في الولايات المتحدة الأمريكية . تحوير هذا الفن من قبل الأجيال التالية من الفنانين الأمريكيين. ويلاحظ في النماذج الأمريكية استخدام الوسائط واستخدامات الفيديو في الأعمال النحتية. كما تميز فن النحت باستخدام الخامات جاهزة الصنع في امريكا بأعمال جاهزة الصنع تحتوي علي أكثر من وسيط في العمل الفني الواحد للتعبير من خلال مضامين تعبيرية وصياغات تشكيلية مختلفة، كما اتضح الارتباط بالتطور التكنولوجي. كما اتضح التأثر في البداية بالسريالية ولاحقا بفن البوب. وفي الستينيات ظهر تأثير أسلوب ما فوق الواقعية Super realism ممثلا في استخدام كالملابس والشعر وأدوات النظافة في المجسمات النحتية. ومن الموضوعات التي طرقها الفنانون الأمريكيون تمثيل النساء من الثقافة الشعبية والمتحولين جنسيا وابتكار شخصيات هجينة تجمع بين الإنسان والحيوان والآلة. كما ظهر الاهتمام بالإعلانات وطرق العرض في المتاجر والمدينة والشوارع ، والمزج بين الفن والتصميم والهندسة المعمارية.
وأشتمل الباب الثالث أيضا علي فصل ثالث بعنوان : فنانوا الوسائط الجاهزة فى مصر. ولاحظ الباحث أن أعمال الفنانين المصرين التي تستخدم الوسائط سابقه التجهيز تتميز باختلافات ملحوظه عن أعمال الفنانين الأوربيين والأمريكيين، كما أن لهم خصائص متميزة مع وجود فروق واضحة بينهم في توجهاتهم، علي الرغم من جنوح البعض الي الواقعية المفرطة و السريالية. ومن اهم ما يميز الفنانين المصرين اهتمامهم بالتراث واستلهامهم مفرداته ومفاهيمه بداية من فنون مصر القديمة إلي الفنون الشعبية. ويستخدم البعض أيضاً خامات محلية كالطين....كما يتضح أيضا اهتماهم بالقضايا العامة السياسية . وينعكس الاهتمام بالعالم الحديث والمجتمع الصناعي كما في اهتمامات الفنانين الأوربيين والأمريكيين في استخدام التكنولوجيا الحديثة كما يستخدم أخرون المصنوعات سابقه التجهيز للتعبير عن القضايا الإنسانية كالقيود التي تحد من الحرية .
الباب الرابع
نماذج تطبيقية من اعمال الباحث