Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر اختلاف أنماط تصميم البيئات التكيفية الذكية ثلاثية الأبعاد القائمة علي الويب المحيطي ومصادر التعلم مفتوحة المصدر علي تنمية مهارات إنتاج المحتوي التكيفي لدى طلاب الدراسات العليا /
المؤلف
الصعيدي, محمد الشناوي أمين.
هيئة الاعداد
باحث / محمد الشناوي أمين الصعيدي
مشرف / عبدالعزيز طلبة عبدالحميد
مشرف / ريهام محمد أحمد الغول
مناقش / إبراهيم محمد أحمد غنيم
الموضوع
التعلم. التعلم - مصادر.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
468 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
01/01/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 468

from 468

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية الجوانب المعرفية والأدائية المرتبطة بمهارات إنتاج المحتوي التكيفي لدى طلاب الدراسات العليا من خلال تصميم بيئات تكيفية ذكية ثلاثية الأبعاد قائمة علي الويب المحيطي ومصادر التعلم مفتوحة المصدر، ويتطلب ذلك تحديد قائمة المهارات الخاصة بإنتاج المحتوي التكيفي واللازمة لطلاب الدبلوم الخاص تخصص تكنولوجيا التعليم، وتحديد قائمة المعايير والمواصفات التصميمية للبيئات التكيفية الذكية ثلاثية الأبعاد، وقد تم عرض مشكلة البحث والنقاط التي نبع للباحث منها إحساسه بالمشكلة، ومنهجية البحث، وتم استخدام ثلاث أدوات في هذا البحث، وهى الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج، وتم عرض فروض البحث وإجراءاته، واقتصر البحث الحالي على عينة من طلاب الدبلوم الخاص تخصص تكنولوجيا التعليم، وتم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين تجريبيتين، كما اقتصر البحث على تصميم بيئات تكيفية ذكية ثلاثية الأبعاد قائمة على الويب المحيطي ومصادر التعلم مفتوحة المصدر؛ لتنمية مهارات إنتاج المحتوي التكيفي واللازمة لطلاب الدراسات العليا عينة البحث، كما تم عرض الأسس النظرية للبحث في أربعة محاور رئيسة، وتم تطبيق إجراءات البحث في ضوء نموذج عبد الطيف الجزار (2014)، وتضمنت الإجراءات اختيار العينة مكونة من (10) طلاب، واعتمد البحث الحالي على التصميم ذي المجموعتين التجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي، حيث تم استخدام البيئات المقترحة مع المجموعتين التجريبيتين عن طريق تطبيق البيئة التكيفية الذكية ثلاثية الأبعاد القائمة علي تكيف واجهة التفاعل على المجموعة التجريبية الأولى، وتطبيق البيئة التكيفية الذكية ثلاثية الأبعاد القائمة علي تكيف المحتوي على المجموعة التجريبية الثانية. وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام مجموعة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، متمثلة في اختبار مان وتني”Mann-Whitney” واختبار ويلكسون ”Wilcoxon Signed Rank Test”، اللذان يستخدمان كبديل لاختبار (ت) ”t- test”؛ وذلك لعدم تحقق شروط استخدام اختبار (ت) للقيم المستقلة والمرتبطة؛ ويرجع هذا لصغر حجم العينة؛ لمعرفة مدى دلالة الفروق وقياس حجم تأثير البيئات التكيفية الذكية ثلاثية الأبعاد، وتوصل البحث الحالي إلي مجموعة من النتائج التي تتلخص في تفوق طلاب المجموعة التجريبية الأولي الخاصة بالبحث التي تتعلم من خلال البيئة التكيفية القائمة على تكيف واجهة التفاعل علي طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي تتعلم من خلال البيئة التكيفية القائمة على تكيف المحتوي، وتم مناقشة تلك النتائج وتفسيراتها في ضوء المميزات التي تتيحها البيئات التكيفية الذكية ثلاثية الأبعاد القائمة علي تكيف واجهة التفاعل والويب المحيطي، ومصادر التعلم مفتوحة المصدر عن طريق تعلم الطلاب داخلها وفق احتياجاتهم وميولهم وقدراتهم والمهارات المطلوبة منهم.