Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بسلوك مستخدمي الفيسبوك/
المؤلف
السيد، سلوى السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سلوي السيد محمد
مشرف / بانسيه مصطفي حسان
مشرف / محمود عبدالعزيز قاعود
مناقش / ماجدة خميس علي
الموضوع
اختبارات الشخصية 100054 qrmak
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
120 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
18/1/2020
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 135

from 135

المستخلص

هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف على العلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وسلوك مستخدمي الفيسبوك, وكذلك التعرف على العلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وتقديم الذات على الفيسبوك, والكشف عن الفروق بين الذكور والإناث في سلوك استخدام الفيسبوك, وتكونت عينة الدراسة من (330) طالبا (164ذكور, و166إناث) من طلبة جامعة سوهاج, وقد شملت أدوات الدراسة على استبيان سلوك مستخدمي الفيسبوك, وقائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لكوستا وماكرى (1992), وأوضحت نتائج الدراسة أن غالبية أفراد العينة يقضون أكثر من ثلاث ساعات يوميا على الفيسبوك و43,6٪ لديهم أكثر من 300 صديق, ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين العصابية وسلوك استخدام الفيسبوك, وعلاقة ارتباطية سالبة بين المقبولية وسلوك استخدام الفيسيوك, ووجود علاقة موجبة بين الانبساط وتقديم الذات الزائفة, ووجود علاقة موجبة بين الانفتاح على الخبرة وكلا من الذات المثالية والحقيقية, ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين يقظة الضمير وطريقة عرض الذات على الفيسبوك, ووجود فروق دالة احصائيا بين أنواع الوقت المنقضي على بعد يقظة الضمير لصالح من يقضون من نصف ساعة إلى ساعة على الفيسبوك, ووجود فروق دالة إحصائيا بين أبعاد نشر الصور الشخصية على بعد العصابية لصالح من لم ينشروا صور لأنفسهم, ووجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في سلوك استخدام الفيسبوك لصالح الإناث.