Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج ترويحى مقترح لتعليم بعض مهارات كرة اليد للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم /
المؤلف
مرغنى، ايمان جمال جابر.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان جمال جابر مرغني
مشرف / فاطمة فوزى
مشرف / نسرين هطل
مناقش / سامية حسن
الموضوع
التربية البدنية للاطفال المعوقين - كرة اليد.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
44 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الترويح الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 115

from 115

المستخلص

مقدمة:
لقد إهتمت الدول المتقدمه بدعم و رعاية ذوى الإحتياجات الخاصة شأنهم فى ذلك شأن أقرانهم و ذويهم من العاديين و يأتى ذلك من خلال إتاحة الفرصة لهم للتعلم بالقدر الذى يؤهلهم لتنمية قدراتهم وإمكاناتهم المتعدده مع التأكيد على حقهم فى الحياة الطبيعية ، الأمر الذى أدى إلى تطور الخدمات والبرامج لمختلف الإعاقات و التى لم تتوقف عند حد الوقاية من الإعاقة بل إمتدت الى عمليات التعليم والتأهيل للحياه.
ويعتبر الترويح إحدى المجالات التي تقدم العديد من الخدمات و البرامج لفئات ذوي القدرات الخاصة بمختلف إعاقتهم ويشتمل البرنامج الترويحي على عدة أنشطة تهدف الى إكتساب العديد من القيم لأستثمار أوقات الفراغ و للشعور بالسعادة والغبطة، فهى موضوعة بطريقة تلائم إحتياجات وإهتمامات و رغبات المشاركين وبرامج الترويح تقدمها المؤسسات المعنية بالترويح فى المجتمع المحلى كالنادى و المؤسسات التعليمية و مراكز الشباب والجمعيات الإجتماعية و يطلق على البرامج الترويحية مسميات مختلفة حسب نوع المؤسسة التى تقدم البرنامج فأحيانا يسمى برنامج النشاط الداخلى أو الخارجى أو أنشطة خارج المنهج أو برامج الأسرة أو برامج الريادة الطلابية أو برامج لجان النشاط بالمؤسسة .
وتعتبر كرة اليد من الأنشطة الرياضية التي لاقت استحسانا وإقبالا شديدين من الأطفال والشباب الأسوياء من الجنسين، وقد استطاعت في فترة وجيزة أن تقفز إلى الصدارة بالإضافة إلى انتشارها كنشاط رياضي وترويحيʻ ومن خلال عمل الباحثة فى مجال تدريب المعاقين ذهنيا بنادى سموحة الرياضى الإجتماعي فقد لاحظت عدم إقبال المعاقين ذهنيا على ممارسه كرة اليد ، وهذا قد يرجع إلى صعوبه أداء مهاراتها ، الأمر الذى حث الباحثه على تصميم برنامج ترويحى يشتمل علي العديد من الأنشطه و المسابقات و الألعاب التي تتصف بالتشويق و الإثارة كما تتصف بالتنويع والتغيير و إستخدام المؤثرات الموسيقيه و العد و التصفيق حتي تتناسب مع قدرات الأطفال( عينه البحث ) والتي قد تعتبر كمدخل لتعيلم تلك المهارات الهجوميه التى إقتصرت عليها البحث.
هــــدف الدراسـة:
تهدف الدراسة إلي
تعليم بعض مهارات كرة اليد ( لقف الكرة _ التمريرة الرسغيه _ تنطيط الكرة في خط مستقيم _ التصويبه الكرباجي من الثبات ) للأطفال المعاقين ذهنيا ”القابلين للتعلم ” من خلال برنامج ترويحي مقترح.
المصطلحــات والتعـريفــات الإجرائية
البرنامج الترويحى : ( اجرائي)
هو مجموعه انشطه تتميز بالتشويق و التنوع و الاثارة بهدف تعليم بعض مهارات كرة اليد وهى (لقف الكرة _ التمريرة الرسغية من الثبات _ تنطيط الكرة فى خط مستقيم _ التصويبة الكرباجية من الثبات) مع الشعور بالسعاده والسرور و ذلك تحت اشراف رائد ترويحي .
الأطفال المعاقين ذهنيا القابين للتعلم :
هو الفرد الذى يقل مستوى نموه العقلى عن المتوسط الطبيعى ويتراوح معدل ذكائه بين (50 – 70 ) حيث يكون العمر العقلى أقل من العمر الزمنى و يستطيع أن يكتسب بعض المهارات الرياضيه عن طريق التدريب باستمرارية التكرار والأنشطة الترويحية.
منهج الدراسة:
إستخدمت الباحثه المنهج التجريبى بإستخدام تصميم المجموعة التجريبية الواحدة وإجراء القياس القبلى والبعدى وذلك لمناسبته لطبيعة البحث وإجراءاته .
مجالات الدراسة :
المجال الزمني
• تمت إجراءات الدراسة في الفترة من 6/6/2018 إلي 27/8/2018بنادى سموحه الرياضي الاجتماعي .
المجال المكاني: نادي سموحة الرياضي الاجتماعي
المجال البشري: الأطفال المعاقين ذهنيا ”القابلين للتعلم” بنسبة ذكاء ( 50 – 70 ) بنادي سموحة الرياضى الاجتماعي
مجتمع وعينه الدراسة :
مجتمع الدراسة: تم إختيار عينه البحث بالطريقه العمديه من الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم بنسبه ذكاء من
)50 _ 70 % ) و العمر الزمني ( 12_15 ) سنه و العمر العقلي ( 9_12 ) سنوات ، بلغ عددهم ( 40 ) طفل بنادي سموحه الرياضى الاجتماعي ..
عينة الدراسة :
- تم إختيار عينه البحث بالطريقه العمديه من الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم ، بلغ عددهم (20 ) طفل بنسبه 50 % من مجتمع البحث .
- تم استبعاد ( 5 ) لاعبين لإجراء الدراسه الإستطلاعيه ، و بذلك أصبحت عينه الدراسه ( 15) طفل .
أدوات البحث:
أولأ : تصميم إستبيان لتحديد مهارات و إختبارات كرة اليد من خلال المقابله الشخصيه ( إعداد الباحثة )
ثانيا : برنامج ترويحي مقترح
المعالجات الإحصائية المستخدمة في البحث :
- تم إستخدام برنامج Spss Version 20فى إستخراج المعالجات الإحصائية التالية :
- المتوسط الحسابى والإنحراف المعيارى .
- معامل الارتباط البسيط
- إختبار (ت) للفروق
- ز - نسبة التحسن
-اختبار معامل إرتباط الرتب.
- الوسيط
- معامل الإلتواء
الاستنتاجات :
في ضوء مجال البحث والهدف منها واستنادا علي ما تم من اجراءات ومعالجات احصائية وتفسير للنتائج وفي ضوء نطاق مجتمع البحث ، وفي حدود عينة البحث وبعد عرض ومناقشة نتائج البحث توصلت الباحثة الي الاستنتاجات الأتية :
1- البرنامج المقترح له تأثير ايجابي على تحسين مستوي اداء المهارات الهجومية ( مهارة لقف الكرة / مهارة التمريرة الرسغيه /مهارة تنطيط الكرة /مهارة التصويب الكرباجي )
2- توصلت الباحثة الى تقنين مجموعه من الاختبارات التي تقيس مستوي اداء بعض المهارات الهجومية في كرة اليد للأطفال ( قيد البحث )
التوصيــات:-
في حدود ما توصلت إليه الباحثة من نتائج توصى بما يلى :-
1. عمل برامج ترويحية متخصصة لأنواع أخرى من الإعاقات
2. تصميم برامج ترويحيه لتعليم أنشطه رياضيه أخري ذات درجه صعوبة.
3. عقد ندوات لأولياء الأمور والمربين والمشرفين والمدربين للتعرف على أفضل الطرق لتطوير قدرات الأطفال المعاقين من النواحي البدنية والمهارية والنفسية والاجتماعية.
4. ضرورة دمج الأطفال المعاقين مع الأطفال الأسوياء، نظراً لما لاحظته الباحثة من فوائد عديدة أثناء تطبيق البرنامج.
5. ضرورة الاستعانة بأساليب التدعيم المادي والمعنوي في البرامج المتخصصة للأطفال المعاقين ذهنياً ولذلك لأثارة اهتمامهم لممارسة الأنشطة.
6. ضرورة تدريب المدربين والمشرفين، والأخصائيين على أنشطة البرامج المختلفة المقدمة للأطفال المعاقين ذهنياً والتي تتفق مع قدراتهم واحتياجاتهم، حتى يمكن تحقيق الفائدة المرجوة منها.
7. ضرورة تدريب الأطفال المعاقين ذهنياً على استثمار أوقات فراغهم بألعاب أو أعمال فردية مثمرة وهادفة وذلك عندما يكون منفرداً.