Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء مقياس المرونة النفسية لطالبات كلية التربية الرياضية للبنات بالإسكندرية/
المؤلف
عباس، جيهان محمد صفوت.
هيئة الاعداد
باحث / جيهان محمد صفوت عباس
مشرف / هدى الالفي
مشرف / هالة مصطفي
مناقش / محمد خزعل
الموضوع
التربية البدنية - الجوانب النفسية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
62 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - علوم تربوية ونفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 114

from 114

المستخلص

-المقدمة ومشكلة البحث :
تعتبر المرونة النفسية من احد الموضوعات الأساسية المرتبطة بعلم النفس الايجابي والذى يعتبر هدفه هو بلورة التغيير فى علم النفس من الانشغال التام فقط بعمليات اصلاح الأشياء الأكثر سوءا فى الحياة الى بناء او تأسيس افضل مواصفات الحياة الانسانية وتكوين الشخصية الايجابية وذلك لأن الشخص الايجابي شخص سعيد يتصف بالرؤية المشرقة والمقدرة على إدارة الازمات بمشاعر إيجابية ، ويميزه سلوك التفاؤل والرضا والازدهار ، ويتسم بتعدد استراتيجيات المواجهة الايجابية للشدائد والضبط الشخصي للمشاعر والافكار السلبية عند مواجهة مختلف التوترات وضغوط الحياة ،وهو يتميز بالقوى والموارد النوعية التى تعزز ما يملك من مشاعر الرضا .
وإن تقدم أي أمة فى الوقت الحاضر لا يتوقف على مواردها الاقتصادية والاجتماعية فقط انما يتوقف على الثروة الانسانية التى يمتلكها اذا احسن توجيهها وتحصينها من المشاكل التى تظهر حاضرا ومستقبلا ولكي نتمكن من أن نعطى اهتماما أكيدا لثروتنا البشرية فلابد من إعطاء أولية لشريحة طلاب الجامعات لان المرحلة الجامعية تشكل أهم قوة بشرية لأي مجتمع فهم مصدر الطاقة والتجديد والتغيير والإنتاج وإن التحاق الطلاب بالجامعة يساعدهم على اكتساب المهارات الاجتماعية والمعرفية والحركية والانفعالية والصحية وذلك من خلال ما تقدمه الجامعات من مواد دراسية مختلفة يختبر الطلاب من خلالها حدود قدراتهم وامكانياتهم مما يساعدهم على فهم واقعي لشخصيتهم ، كما يتيح التعليم الجامعي فرصة للاستقلال والتميز لهم واثبات الذات بطريقة تختلف عما تعودواعليه فى المراحل التعليمية السابقة وقد يواجه الطلاب صعوبات وضغوطات فى ذلك تتفاعل مع ظروفهم الشخصية والاكاديمية مما قد يؤدي الى اعاقة تقدمهم وتوافقهم الجامعي والاجتماعي والشخصى والصحي.
ولذا نجد أن الإستجابات لهذه الضغوط تختلف من فرد لآخر فمنهم من يحتويه القلق ويؤدي به إلى إكتئاب ويعتزل من خلاله العالم بما يحويه من ضغوط ومنهم من يحاول التأقلم قدر المستطاع حتى تمر الأزمة ويتبدل الحال من تلقاء نفسه وهناك من يتصدى بجسارة لهذه الضغوط والازمات ويرى كل المشكلات نسبية وبأن المحن الراهنة ينبغي أن تمر, ويعمل جاهدا مستغلا كل ما لديه من مهارات وخبرات سابقة وأفكار بناءة ، محاولا تغيير المواقف الصعبة التى يتعرض لها ويستعيد فاعليته النفسية ويعود بنفسه الى حالة الهدوء النفسي والإتزان الإنفعالى وهؤلاء هم من يمتلكون المرونة النفسية التى تمكنهم من عبور هذه المرحلة بسلام.
وبذلك تلعب المرونة النفسية دورا هاما فى تحديد مقدرة الفرد على التكيف مع الصعوبات والمواقف الضاغطة التى تواجه الطالب فى حياته وأن الشخص الصحيح نفسيا والذى يمتلك اتزانا انفعاليا هو الذى يمكنه السيطرة على انفعالاته بمرونة عالية والتعبير عنها حسب طبيعة الموقف وهذا يساعد الطالب على المواجهة الواعية لظروف الحياة وأزماتها ، فلا يضطرب وينهار للضغوط او الصعوبات .
واستنادا الى ما ذكرته المراجع العلمية من أن المرونة النفسية ضرورة وقائية لتحسين جودة الحياة ، و ما توصلت اليه نتائج الدراسات السابقة من أن المرونة النفسية ضرورية للطلاب لمنحهم الصحة النفسية والمساعدة على مواجهة الأحداث الضاغطة بكفاءة ، وما اوصت به تلك الدراسات بضرورة بناء المقاييس العلمية لقياس المرونة النفسية ، لذا فالحاجة ماسة لاجراء الدراسة الحالية لبناء مقياس المرونة النفسية لطالبات كلية التربية الرياضية للبنات بالأسكندرية .
الهدف من الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى بناء مقياس المرونة النفسية لطالبات كلية التربية الرياضية للبنات بالأسكندرية .
- منهج الدراسة :
استخدم المنهج الوصفى (الدراسات المسحية) أسلوباً للدراسة.
- مجتمع وعينة الدراسة :
يتكون المجتمع الكلى للدراسة من (633 ) طالبة بالفرقة الدراسية الأولى بكلية التربية الرياضية للبنات بالأسكندرية 2017- 2018 .
- تم استبعاد الطالبات الراسبات وعددهن (101 ) طالبة والبالغ نسبتهم( 15.96% )من حجم المجتمع الكلى.
- تم استبعاد الطالبات المشاركات بالفرق الرياضية التى تمثل الكلية وعددهن( 13 ) طالبة والبالغ نسبتهم (2.05 % )من حجم المجتمع الكلى.
- تم استبعاد الطالبات الغائبات وعددهن 54 طالبة بنسبة( 8.53 % ) من حجم المجتمع الكلى.
وبذلك اصبح عدد الطالبات( 465) طالبة اختيرت بالطريقة العمدية بنسبة( 73.46 % )من حجم المجتمع الكلى وتم تقسيمها كالآتى :
- عدد( 17 )طالبة كعينة استطلاعية بنسبة (3.66 % )من حجم العينة الأساسية.
- عدد (448 ) طالبة كعينة أساسية بنسبة( 96.34% )من حجم العينة الاساسية.
-أدوات الدراسة :
مقياس المرونة النفسية ( اعداد الباحثة ) .
-الدراسة الأساسية
أجريت الدراسة الأساسية فى الفترة من 25/3 / 2018 الى 19/4 / 2018 وذلك على عينة الدراسة الأساسية وقوامها (448 ) طالبة بالفرقة الدراسية الأولى بكلية التربية الرياضية للبنات بالأسكندرية .
وذلك تمهيداً لإجراء المعاملات العلمية للمقياس المتمثلة فى حساب صدق (التحليل العاملى والإتساق الداخلى) وحساب الثبات (اعادة التطبيق – معامل ألفا ) للتحقق من المعاملات العلمية للمقياس .
-رابعا المعالجات الإحصائية :
استخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية التالية:
- مقاييس النزعة المركزية (متوسط حسابي، الوسيط، الانحراف المعياري، معامل الالتواء) .
- اختبار T test للمجموعة الواحدة .
- معامل ارتباط بيرسون ومصفوفة الارتباطات البينية.
- التكرار والنسبة المئوية.
- معامل الفا لكرونباك
- التحليل العاملى المتعامد بطريقة المكونات الأساسية (Principal Component Analysis).
- التدوير المتعامد بطريقة Rotated Component Matrix .
- الإستخلاصات والتوصيات
أولا:الإستخلاصات :
من خلال ما قامت به الدراسة الحالية من إجراءات فقد تم التوصل الى الإستخلاصات التالية :
1- مقياس المرونة النفسية لطالبات كلية التربية الرياضية للبنات بالأسكندرية يتضمن خمس محاور وهى :-
ا-الكفاءة الشخصية .
2-المواجهة الإيجابية .
3– الضبط الإنفعالى .
4– الكفاءة الإجتماعية .
5– التوافق الجيد .
2- المعاملات العلمية لمقياس المرونة النفسية لطالبات كلية التربية الرياضية للبنات بالأسكندرية تؤكد إمكانية تطبيقه.
3- وجود مستويات معيارية لمقياس المرونة النفسية لطالبات كلية التربية الرياضية للبنات بالأسكندرية يمكن الإسترشاد به عن مستوى المرونة النفسية .
ثانيا: التوصيات:
فى ضوء ما تم التوصل اليه من إستخلاصات توصى الدراسة بما يلى :
1- استخدام المقياس الذى توصلت إليه الدراسة كوسيلة علمية لقياس المرونة النفسية لطالبات كلية التربية الرياضية للبنات بالأسكندرية .
2- استخدام مقياس المرونة النفسية ضمن إختبارات ومقاييس القبول بكلية التربية الرياضية للبنات بالأسكندرية.
3- تصميم برامج إرشادية نفسية رياضية لتنمية المرونة النفسية لطالبات كلية التربية الرياضية للبنات بالأسكندرية .
4- تطبيق مقياس المرونة النفسية على طلاب كليات التربية الرياضية بالجامعات الأخرى .
5- بناء مقاييس المرونة النفسية للمستويات الرياضية المختلفة .
6- دراسة علاقة المرونة النفسية بمتغيرات نفسية أخرى لدى الطلاب .