الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث: يهدف هذا البحث الى تصميم برنامج يعتمد على الالعاب التربوية وفاعليته على جوانب التعلم: - الجانب المعرفي لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة. - الجانب الحركي لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة. - الجانب الإنفعالي لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة. منهج البحث: استخدم الباحث المنهج التجريبي بأستخدام تصميم المجموعة الواحدة، بأسلوب القياس القبلي والبيني والبعدي، نظراً لملائمته لطبيعة الدراسة قيد البحث. اختيار عينة البحث: تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من اطفال روضة الشهد والتي تتراوح اعمـارهم من (5-6) سنوات واشتملت على (50) طفل وطفله، وقد تم استبعاد (10) اطفل من عينة البحث الاساسية، وذلك للأسباب الاتيه: • اطفال غير ملتزمين بالحضوراليومي وعددهم (3). • اطفال لم يكملو بعض الأختبارات التي طبقت على المجموعة لضبط متغيرات التجربة وعددهم(2). • اطفال مرضى وعددهم (2). • اطفال لم يكتملوا مدة تطبيق البرنامج وعددهم (3). اولاً: الأستنتاجات في ضوء اهداف البحث وفروضة وفي حدود عينة والبحث ولأجراءات وما اسفر عنه البحث من نتائج توصل الباحث اللأستخلاصات التالية: • بناء برنامج للالعاب التربوية المقترح له تاثير ايجابي على جوانب التعلم لأطفال ما قبل المدرسة. • وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي القياس القبلي والبيني والبعدي لصالح القياس البعدي في جميع اختبارات التحصيل المعرفية (اللمفاهيم اللغوية) و(المفاهيم العددية) قيد البحث. • وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي القياس القبلي والبيني والبعدي لصالح القياس البعدي في جميع اختبارات المهارات الحركية الأساسية قيد البحث. • وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي القياس القبلي والبيني والبعدي لصالح القياس البعدي في جميع اختبارات الجانب الوجداني قيد البحث. ثانياً: التوصيات في ضوء نتائج البحث وما توصل اليه من استخلاصات يوصي الباحث بما يلي: • تطبيق البرنامج للألعاب التربوية لتنمية جوانب التعلم الثلاث من مهارات حركية اساسية وتحصيل المعرفي المفاهيم اللغوية والمفاهيم العددية والجانب الوجداني لأطفال ما قبل المدرسة. • تطوير برامج الألعاب التربوية لأطفال ما قبل المدرسة لما له من اثر إيجابي على جوانب التعلم. • أستخدام اسلوب الأستكشاف الحركي لما له دور فعال في تحفيز القدرات العقلية لأطفال ما قبل المدرسة. • مراعاة النمو الشامل لأطفال ما قبل المدرسة عن وضع البرامج والمناهج التعليمية لأطفال ما قبل المدرسة. • توفير الأدوات والمعدات التعليمية اللأزمة التي تتناسب مع أطفال ما قبل المدرسة والتي تساعد في نمو جوانب التعلم. • التركيز على النشطة الحركية اليوميه لما لها دور مهم في نمو المهارات الحركية لأطفال ما قبل المدرسة. • إجراء المزيد من البحوث والدراسات في فاعلية التربية الحركية على جوانب التعلم لأطفال ما قبل المدرسة في العراق. • الأهتمام بوضع برامج للألعاب التربوية من قبل الباحثين في نفس مجال هذا البحث لمراحل عمريه مختلفة. |