![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة الحالية إلى معرفه مدى فاعليه برنامج معرفي سلوكي تدريبي في خفض إضطراب تشتت الإنتباه وفرط الحركة وتنميه تقدير الذات لدي الطلاب ذوي إضطراب عسر القراءة فضلا من تحقيق الاهداف ، وكانت عينه الدراسة (10)طلاب ذكور من ذوي إضطراب عسر القراءة وتروح اعمارهم بين (13 - 19 عاما) واقتصرت الدراسة على عينه من مدرسه ابو النجا الثانوية العسكرية، محافظه الدقهلية ، مدينه المنصورة وتم استخدام المنهج شبه التجريبي واسفرت النتائج عن وجود فروق داله في متوسطي درجات التطبيقيين البعدي والقبلي في وخفض تشتت الإنتباه وفرط الحركة و تنمية تقدير الذات وخفض تشتت الإنتباه وفرط الحركة للعينة التجريبية في اتجاه التطبيق البعدي مما يشير إلي فاعليه تنميه تقدير الذات وخفض تشتت الإنتباه وفرط الحركة لدي أفراد عينه الدراسة. وجود فروق داله بين متوسطي درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريببه في مقياس تشتت الإنتباه وفرط الحركه لصالح المجموعه التجربيه. . لا توجد فروق دالة بين متوسطي درجات التطبيق البعدي والتتبعي( بعد شهر من تطبيق البرنامج) بمكونات تقدير الذات وتشتت الإنتباه وفرط الحركة للمجموعة التجريبية مما يعني ان درجات تقدير الذات والإنتباه والتركيز مازالت مرتفعة وقله النشاط الحركي منخفض مما يؤكد ان للبرنامج أثر فعالا (بعد مرور شهر ). |