Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم المتضمنة في صحف الاطفال بالمعارض الصحفية المدرسية /.
المؤلف
نوح؛ ياسمين نظمي محمود .
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين نظمي محمود نوح .
مشرف / اسماء عبدالعال الجبري .
مشرف / اشرف مصطفي شلبي .
مشرف / ايناس محمود حامد .
الموضوع
القيم المتضمنة في صحف الاطفال بالمعارض الصحفية المدرسية .
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
166 ص .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
01/01/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الاعلام وثقافة الاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 134

from 134

المستخلص

أولا : الملخص باللغة العربية
المقدمة :
يعتبر بناء الطفل وتنشئته بناء لمستقبل الأمه، وقد نص الإعلان العالمي لحقوق الطفل على أن البشرية مدينة للطفل بأفضل ما لديها، ولذلك تحرص الأمم المتقدمة على أن يتضمن أهدافها الرئيسية بل ودساتيرها هدفًا يقضي بالعمل على توفير أحسن الظروف الملائمة للعمل من أجل تنشئة الأطفال تنشئة تترسم خطى المنهج العلمي وصولًا لأهداف قومية وطموحة، حتى ينمو الطفل بدنًا وفكرًا ويكون إنسانًا منتجًا وفعالًا.
وتربية الطفل لا تنفرد به مؤسسة واحدة، وإنما تشارك فيها جميع المؤسسات الاجتماعية الموجودة داخل المجتمع، وبداية الإعداد التربوي الجاد للنشء يتم داخل جدران المدرسة، وتعد الأنشطة المدرسية من أهم مقومات العملية التربوية التي تسهم في تربية النشء تربية متكاملة في جميع مراحل النمو في مراحل الدراسة المتنوعة، ويمثل النشاط الجانب التقدمي في التربية المعاصرة، لأنه يهتم اهتمامًا كبيرًا بالجوانب العلمية والحياتية اليومية للطلاب في مختلف مراحلهم، والنشاط جزء لا يتجزأ من البرنامج العام للمؤسسة التعليمية، وجزء من المنهج الدراسي بمفهومه الحديث وهو جزء مندمج وليس مضافًا، بمعنى أن مفهوم المنهج والحياة المدرسية يمثلان سلسلة من النشاطات
فقد أجمع المربون في وقتنا الحاضر على أهمية النشاط المدرسي ودوره الفعال في تحقيق أهداف التربية بصفة عامة، واعتباره جزء من المنهج، ووسيلة من وسائل إثرائه، ولعل أهم أنواع النشاط المدرسي الصحافة المدرسية التي تساهم في تحقيق أهداف النشاط والمنهج بصفة عامة
ولما كانت المرحلة الإعدادية أوسط المراحل التعليمية ولها أثرها في تثبيت دعائم القيم، وفيها تتفتح أذهان التلاميذ وتنمو شخصياتهم وعواطفهم، كان التزويد بألوان الثقافة والقيم التي ترسم لهم الطريق وتنمي الوعي لديهم .
مشكلة الدراسة :
وقد تبلورت مشكلة الدراسة في الاجابة علي السؤال البحثي الاتية :
ما القيم المتضمنة في الصحف المدرسية؟
وينبثق من هذاالسؤال الرئيسي عدة أسئلة فرعية هي:
ا- الأسئلة الخاصة بفئات مضمون الصحف عينة التحليل (ماذا قيل)؟
- ما القيم التي تسعى الصحف المدرسية الحائطية نحو تأكيدها في نفوس التلاميذ؟
- ما السلوكيات السلبية التي تسعي الصحف المدرسية الحائطية علي حث التلاميذ علي الابتعاد عنها ؟
ب - الأسئلة الخاصة بفئات الشكل الصحف عينة الدراسة (كيف قيل)؟
- ما أهم أشكال الصحف المدرسية التي تتضمنها المعارض المدرسية ؟
- ما الفنون الصحفية المستخدمة في عرض القيم داخل الصحف المدرسية الحائطية ؟
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على القيم المتضمنة في الصحف المدرسية الحائطية بالمعارض الصحفية المدرسية ، وفي إطار هذا الهدف تسعى الدراسة لتحقيق أهداف أخرى جزئية يمكن عرضها كالتالي:.
- تصنيف القيم المتضمنة في الصحف المدرسية الحائطية داخل المعارض الصحفية المدرسية.
- القاء الضوء علي موضوعات السلوكيات السلبية بالصحف المدرسية الحائطية .
- إلقاء الضوء على العناصر الإخراجية المستخدمة في عرض القيم في الصحف المدرسية الحائطية
أهمية الدراسة :
ويمكن تناول الأهمية في أهمية نظرية وأخري تطبيقية كالاتي :
- تكتسب هذه الدراسة أهميتها من طبيعة الموضوع الذي تتناوله، وهو معرفة مدى توافر القيم في صحف الأطفال المدرسية الموجهة إلى المرحلة العمرية (11 - 14) سنة وهي المرحلة الإعدادية.
- أهمية الصحافة المدرسية كأحد أهم وأقوى الأنشطة الإعلامية داخل المدرسة.
- كما تنبع أهمية الدراسة من الاهتمام المتزايد بهذه المرحلة (المراهقة المبكرة)، حيث يكون الفرد في هذه السن قد وصل إلى مستوى من النضج يؤهله إلى اكتساب القيم المختلفة وفهمها.
- التركيز على أهمية القيم بالنسبة لهذه المرحلة العمرية، خاصة في ظل وجود السماوات المفتوحة والتكنولوجيا الحديثة ووسائل الإعلام.
الأهمية التطبيقية :
قد تفيد الدراسة في وضع حلول واقعية للمشكلات التي تحول دون قيام المدرسة بدورها في ممارسة النشاط الصحفي اللازم لتنمية قيم طلبة المرحلة الإعدادية,
مفاهيم الدراسة :
المفهوم الاجرائي للقيم :
مجموعة من المعايير والأحكام العقيدية والأخلاقية والاجتماعية الني توجه سلوك الإنسان في علاقته وتفاعله مع الآخرين، والتي يتم تنميتها لدى التلاميذ من خلال المشاركات والتفاعلات في الأنشطة الصحفية داخل المدرسة.
المفهوم الاجرائي للصحافة المدرسية :
هي نشاطحر ينفذ داخل المدرسة، ويقوم الطالب بالعبء الأساسي في إصدارها، تحريرًا، وإخراجًا، وطباعة، وتوزيعًا، بإشراف مشرف جماعة الإعلام
(أو جماعة الصحافة)، وتخاطب مجتمع المدرسة من طلاب ومعلمين، وأولياء أمور، وتلتزم بالقواعد التي تحكم المؤسسة التعليمية فيما تنشره من مواد مع إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن آرائهم بقدر من الاستقلالية والمسؤولية التي تنمي جوانب إبداعية وتربوية من خلال فنون الكتابة الصحفية.
كما أنها تعني بغرس القيم والمبادئ السامية ونبذ السلوكيات السلبية وهذين الأمرين ينعكس علي الطالب في بناء شخصيته بأسلوب تربوي سليم .
المفهوم الاجرائي للمعارض الصحفية المدرسية :
عبارةعن مكان مناسب يعرض فيه مختلف الإنتاج الصحفي بكافة أنواعه وأشكاله بطريقة جيدة جذابة يسودها التنظيم والتوازن والترابط، تهدف إلي إبراز إنتاج الطلاب ويسعى إليها الطلاب والمدرسون للاستعانة بها في توضيح فكرة أو تعميق بعض الحقائق أو المفاهيم أو غرس مجموعة من القيم ونبذ السلوكيات السلبية التي لها صلة بما يدور داخل المدرسة أو خارجها، وتقام المعارض الصحفية المدرسية في شهري نوفمبر ،وابريل حيث تقام معرض صحفي لأعياد الطفولة لمرحلة التعليم الأساسي من كل عام في شهر نوفمبر ،كما يقام حفل ختام الأنشطة السنوي من كل عام في شهر ابريل يتضمن معرضا شاملا للصحافة المدرسية
حدود الدراسة:
الحدود المنهجية .
منهج الدراسة - 1
تعتمد هذه الدراسة الوصفية على منهج المسح الإعلامي التحليلي، لكونه من أنسب المناهج العلمية للدراسات الوصفية بصفة عامة، بهدف التعرف علي القيم المتضمنة في صحف الأطفال المقدمة بالمعارض الصحفية المدرسية ،سواء القيم الايجابية أو السلوكيات السلبية منها
أدوات الدراسة
- استعانت الباحثة لتحقيق أهداف دراستهاباستمارة تحليل المضمون للقيم المتضمنة في صحف الأطفال المدرسية بالمعارض الصحفية المدرسية (من اعداد الباحثة ) تم تصميمها بطريقة تفي متطلبات الدراسة
2- حدود موضوعية :
حدد الباحث موضوع دراسته في القيم المتضمنه في الصحف المدرسية – دراسة تحليلية للأعمال الصحفية المقدمة في المعارض الصحفية المدرسية
- حدود مكانية:
تتمثل حدودالدراسة المكانية في محافظة الشرقية في المعارض التي تقام في ادارة بلبيس التعليمية
- حدود زمانية:
حددت الباحثة مجال الدراسة التحليلية في شهري نوفمبر و أبريل من عام 2018م
1- أن خلال هذه الفترة تقام معارض صحفية مدرسية تابعة لادارة بلبيس التعليمية ،حيث تفام في شهر نوفمبر من كل عام المعرض الخاص بالطفولة ،ويقام في نهاية العام الدراسي حفل ختام للأنشطة المدرسية يتضمن معرضا عاما للصحافة المدرسية .
الدراسات السابقة
ويمكن تقسيم الدراسات الي المحاور الثلاثة الاتية :
أولا : الدراسات التي تناولت القيم المتضمنة في صحف الأطفال المدرسية .
ثانيا :الدراسات التي تناولت الصحافة المدرسية .
ثالثا : الدراسات التي تناولت المعارض المدرسية
عينة الدراسة
تتمثل عينة الدراسة التحليلية في الصحف المدرسية الحائطية التي تعرض في المعرض الصحفي المدرسي في شهري نوفمبر ، أبريل من عام 2018 في ادارة بلبيس التعليمية بمحافظة الشرقية حيث تقام في نوفمبر من كل عام المعرض الخاص بالطفولة لمرحلة التعليم الاساسي ،ويقام في نهاية العام الدراسي في شهر ابريل حفل ختام للأنشطة المدرسية يتضمن معرضا عاما للصحافة المدرسية .وتتمثل العينة في اختيار 15 صحيفة مدرسية مشاركة بالمعارض الصحفية المدرسية .
الأساليب الاحصائية المستخدمة في الدراسة
ومن أجل التوصل الي نتائج دقيقة قامت الباحثة باستخدام الاساليب الاحصاية التالية
- اسلوب العلامات والتكرارات
- حساب النسبة المئوية لكل قيمة وفئة - اختبار (كا 2) chi square Test لدراسة الدلالة الاحصائية للعلاقة بين متغيرين من المتغيرات الاسمية
توصلت الدراسة الي النتائج التالية :
الفنون الصحفية المستخدمة في الصحف الحائطية .
• أهم الفنون الصحفية المستخدمة في الصحف الحائطية (خبر) بنسبة 42.6% ، تلاها (مقال) بنسبة 26.2%، تلاها (قصة) بعدد بنسبة 11.5%، تلاها (حديث) بنسبة 6.6% ، ثم (حكم وأمثال ) بنسبة 4.9%، ثم (شعر، كاريكاتير) بنسبة 3.3%، واخيرا (مسابقات) بنسبة 1.6%.
إشكال الصحف المدرسية:
• أهم أشكال الصحفية المستخدمة في الصحف الحائطية (متخصصة) بنسبة 46.7%، تلاها (عامة) بنسبة 33.3% تلاها (كاريكاتير ) بنسبة 13.35%، تلاها (ربع ساعة ) بنسبة 6.7%.
أنواع القيم
اولا:القيم الايجابية:
• أهم أنواع القيم الايجابية بالصحف المدرسية قيمة (حب الوطن) بنسبة 31.6% تلاها قيمة ( الإيمان وبر الوالدين) ونسبة 18.4% تلاها قيمة ( القدوة ) نسبة 15.8%، تلاها قيمة ( النجاح ) ونسبة 10.5%، تلاها قيمة (التنافس والنظافة) بعدد تكرارات ونسبة 7.9% ، تلاها قيمتى (النظام والأمانة ) ونسبة 5.3%، وأخيرا قيمتي ( الاحترام والقدوة) ونسبة 2.6%.
ثانيا:السلوكيات السلبية
• أهم أنواع السلوكيات السلبية بالصحف المدرسية (العنف) أعلى نسبة 33.3%، تلاها ( الكذب) نسبة 22.2% تلاها (السرقة ) ونسبة 16.7%، تلاها ( الأنانية ) نسبة 11.1%، تلاها (عقوق الوالدين، الظلم ) ونسبة 5.6%.
العناصر الإخراجية
• جاءت الصور والألوان الملونة في العناصر الإخراجية للصحف المدرسية أعلى نسبة 32.0% ، تلاها (موضوعية) ونسبة 29.5%، تلاها (غير ملونة) ونسبة 18.0%، تلاها
• (شخصية) ونسبة 13.1% ، ثم (لا يوجد ) بنسبة 4.9%، ثم (الاثنين معاً) بنسبة 2.5%.
المستويات اللغوية
• استخدم في الصحف المدرسية مستويات لغوية هى فصحى مبسطة بالنسبة للقيم الايجابية بنسبة 72.9% تلاها فصحى مبسطة ايضا للسلوكيات السلبية بنسبة 27.1.1%. ثم السلوكيات السلبية بطريقة عامية بنسبة 100% .
المساحة التحريرية
• كانت اعلي مساحة تحريرية (اثنين عمود) نسبة 60.7% ، تلاها (عمود واحد) نسبة 26.2%، تلاها (ثلاثة) نسبة 13.1%.
العناصر الاخراجية المستخدمة في عرض القيم
حققت الصور والألوان المستخدمة في عرض القيم (موضوعية)أعلى عدد تكرارات بنسبة 33.7% ، تلاها (ملونة) بنسبة 32.6%، تلاها (غير ملونة)بنسبة 17.4%، تلاها (شخصية) بنسبة 9.3% ، ثم (الاثنين معاً، لا يوجد )بنسبة 3.5%.
ثانيا :السلوكيات السلبية
حققت الصور والألوان المستخدمة في عرض السلوكيات السلبية (ملونة)بنسبة 30.6% ، تلاها (شخصية) بنسبة 22.2%، تلاها(موضوعية، غير ملونة ) بنسبة 19.4%، ثم (لا يوجد ) بنسبة 8.3% .