Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تفاعل نمطي العرض التكيفي (الشرطي، والأطر) وأسلوب التعلم (الحسي، والحدسي) في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
إبراهيم، أميرة عبد الفتاح علي.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة عبد الفتاح علي إبراهيم
مشرف / عبــــد العــــزيــــز طلبــــة عبــــد الحميـــد
مشرف / هانــي شفيــق رمــزي
مشرف / بشرى عبد الباقي أبو زيد
مناقش / نبيل السيد محمد حسن
الموضوع
التعلم - أساليب. الصور الرقمية - إنتاج. المحتوى التكيفي.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
283 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/9/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 332

from 332

المستخلص

شهد العصر الحالي تغيرا وتقدما مذهلا في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي فرضت متغيرات جديدة أثرت علي كافة مناحي الحياة، وغيرت كثيرا من أنماطها وأساليبها التي لابد أن يستجيب لها المجتمع، كما أنها فرضت علي الإنسان تغيرات وتحديات كثيرة أكبر من إمكانياته التقليدية. فدمج التكنولوجيا في العملية التعليمية لم يعد ترفا بل أصبح مطلبا حيويا لما تحمله من عناصر متكاملة وضرورية لتطوير العملية التعليمية.
وظهرت تكنولوجيا التعليم الإلكتروني وتأصلت في كثير من الأدبيات العلمية ، وصاحب هذا التأصيل أن أصبحت واقعا ملموسا في معظم المؤسسات التعليمية كما أصبح واضحا للعيان الأثار الإيجابية المترتبة علي توظيفها بتلك المؤسسات مما أحدث نقلة نوعية في العملية التعليمية. وذلك لما يتميز به من خصائص وإمكانيات لحدوث التعلم في أي وقت وتلبية متطلبات المتعلمين وحياكة التعلم بما يناسب خصائصهم وحاجاتهم وأساليب تعلمهم.
ومع ذلك وجه إلي التعليم الالكتروني العديد من الانتقادات أنه لا يقدم تعليما مشخصا يتكيف مع خصائص المتعلمين ولكن يقدم المحتوي لجميع المتعلمين دون مراعاة احتياجاتهم لذلك ظهرت الحاجة إلي التعلم التكيفي.
على أن الطريقة التي يٌقدم بها المحتوي التعليمي تؤثر تأثيرا كبيرا في تحديد مسار التعلم ، فقد يكون المحتوي جيدا ولكنه يفقد فاعليته لأن تم تقديمه بأسلوب غير مناسب ولا يناسب خصائص المتعلمين وأساليب تعلمهم، لذلك تعد أساليب التعلم من أهم المتغيرات التي يجب مراعاتها عند تصميم بيئة التعلم التكيفية. واتفقت العديد من الدراسات علي أن الطريقة التي يٌقدم بها المحتوي التعليمي تؤثر تأثيرا كبيرا في تحديد مسار التعلم ، فقد يكون المحتوي جيدا ولكنه يفقد فاعليته لأن تم تقديمه بأسلوب غير مناسب ولا يناسب خصائص المتعلمين وأساليب تعلمهم، لذلك تعد أساليب التعلم من أهم المتغيرات التي يجب مراعاتها عند تصميم بيئة التعلم التكيفية.
مشكلـــــة البحـــــث:
تمثلت مشكلة البحث في ضعف مهارات إنتاج الصور الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، لذلك يحاول البحث الحالي حل هذه المشكلة من خلال الإجابة علي السؤال الرئيسي الآتي:
ما أثر تفاعل نمطي العرض التكيفي (الشرطي، والأطر) وأسلوب التعلم (الحسي، والحدسي) في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم؟
ويتفرع من السؤال الرئيسي السابق الأسئلة الفرعية الأتية:
1-ما المهارات الواجب توافرها لإنتاج الصور الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم؟
2-ما التصور المقترح لنمطي العرض التكيفي (الشرطي، والأطر) في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم؟
3-ما أثر استخدام نمطي العرض التكيفي(الشرطي، والأطر)وأسلوب التعلم (الحسي، والحدسي) في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم؟
4-ما أثر تفاعل نمطي العرض التكيفي (الشرطي، والأطر) وأسلوب التعلم(الحسي، والحدسي) في تنمية الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج الصور الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم؟
5-ما أثر تفاعل نمطي العرض التكيفي(الشرطي والأطر) وأسلوب التعلم(الحسي، والحدسي) في تنمية الجوانب المهارية لمهارات إنتاج الصور الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم؟
أهـــــــــداف البحـــــــــث:
يهدف البحث الحالي إلي:
1-التعرف علي أثر تفاعل نمطي العرض التكيفي (الشرطي، والأطر) وأسلوب التعلم (الحسي، والحدسي) في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم.
2-التعرف علي أثر استخدام نمطي العرض التكيفي(الشرطي، والأطر) وأسلوب التعلم (الحسي، والحدسي) في تنمية الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج الصور الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم.
3-التعرف علي أثر استخدام نمطي العرض التكيفي(الشرطي والأطر) وأسلوب التعلم (الحسي، والحدسي) في تنمية الجوانب الأدائية لمهارات إنتاج الصور الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم.
4-إنتاج بيئة تعلم تكيفية لتنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم.
أهميـــــــة البحـــــــث:
قد يفيد البحث الحالي في:
1-التأكيد علي أهمية التعلم التكيفي في عمليتي التعليم والتعلم.
2-تقديم معالجة تربوية وتكنولوجية جديدة قد تساهم في إثراء العملية التعليمية.
3-توجيه نظر القائمين بتدريس مقررات تكنولوجيا التعليم إلي أهمية استخدام البيئات التكيفية في مجال التعليم.
4-توجيه نظر الباحثين إلي أهمية مراعاة أسلوب التعلم عند بناء البيئات التكيفية.
5-إلقاء الضوء علي كيفية الاستفادة من المستحدثات التكنولوجية وتوظيفها في عمليتي التعليم والتعلم.
6-تقديم نموذج قائم علي نمطي العرض التكيفي وفق أسلوب التعلم (حسي/ حدسي) في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية.
حدود البحث: اقتصر البحث الحالي علي الحدود الأتية:
حدود بشرية: مجموعة من طلاب الفرقة الثانية قسم تكنولوجيا التعليم
حدود زمنية: الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2018-2019
حدود مكانية: كلية التربية النوعية- جامعة بنها.
حدود موضوعية: مقرر إنتاج الصور الفوتوغرافية.
منهـــــــج البحـــــــث:
استخدمت الباحثة في هدا البحث:
المنهج الوصفي: لوصف وتحليل مشكلة البحث والدراسات السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث الحالي وإعداد الإطار النظري الخاص بمحاور البحث وتحليل النتائج وتفسيرها وتقديم التوصيات والمقترحات.
المنهج شبه التجريبي: ينتمي هذا البحث إلي فئة البحوث والدراسات شبه التجريبية التي تستهدف أثر المتغيرات المستقلة علي المتغيرات التابعة، ولذلك يعد المنهج شبه التجريبي أكثر المناهج المناسبة لتحقيق هذا الغرض.
مجموعـــــــات البحـــــــث:
المجموعة التجريبية الأولي: هي المجموعة التي تدرس وفق نمط العرض التكيفي (الشرطي) بأسلوب التعلم (الحسي).
المجموعة التجريبية الثانية: هي المجموعة التي تدرس وفق نمط العرض التكيفي (الأطر) بأسلوب التعلم (الحسي).
المجموعة التجريبية الثالثة: هي المجموعة التي تدرس وفق نمط العرض (الأطر) بأسلوب التعلم (الحسي).
المجموعة التجريبية الرابعة: هي المجموعة التي تدرس وفق نمط العرض التكيفي (الأطر) بأسلوب التعلم (الحدسي).
فــــــــــروض البحــــــــــث:
1-لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب ذات العرض التكيفي(الشرطي) وأسلوب التعلم (الحسي) في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدي طلاب
تكنولوجيا التعليم.
2-لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب ذات العرض التكيفي (الأطر) وأسلوب التعلم (الحسي) في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدي طلاب
تكنولوجيا التعليم.
3-لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب ذات العرض التكيفي (الشرطي) وأسلوب التعلم (الحدسي) في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم.
4-لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب ذات العرض التكيفي (الأطر) وأسلوب التعلم (الحدسي) في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم.
5-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب ذات العروض التكيفية (الشرطي- الأطر) وأسلوب التعلم (الحسي- الحدسي) في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم.
أدوات البـحـــــــث:
1-اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الصور الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم (إعداد الباحثة).
2-قائمة معايير إنتاج بيئة التعلم التكيفية.
3-بطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري لمهارات إنتاج الصور الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم (إعداد الباحثة).
4-بطاقة تقييم المنتج النهائي لقياس الجانب المهاري لمهارات إنتاج الصور الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم (إعداد الباحثة).
5-مقياس أسلوب التعلم (Felder& Silverman)
إجــــــــراءات البحــــــــث:
1-إعداد الإطار النظري الخاص بالبحث حيث يتناول بالمناقشة والتحليل البحوث والدراسات والأدبيات المرتبطة بموضوع البحث.
2-الاطلاع علي الأدبيات المرتبطة بنماذج التصميم التعليمي وذلك لدراسة نماذج تصميم المقررات عبر الانترنت وتبني النموذج المناسب لطبيعة البحث الحالي.
3-إعداد قائمة معايير إنتاج بيئة التعلم التكيفية.
4-إعداد قائمة بالأهداف والمحتوي وعرضها علي المحكمين والتعديل فيها وفق آرائهم للوصول إلي الصورة النهائية للقائمة.
5-إعداد قائمة بمهارات إنتاج الصور الرقمية باستخدام برنامج الفوتوشوب والتي يجب توافرها لدي طلاب تكنولوجيا التعليم وعرضها علي مجموعة من الخبراء والمحكمين في مجال تكنولوجيا التعليم للتعديل فيها وفق آرائهم والوصول للصورة النهائية لها.
6-إعداد التصور المقترح لنمطي العرض التكيفي وفقا لأسلوبي التعلم المقترح في صورته المبدئية وعرضه علي المحكمين للتعديل فيه وفق آرائهم
7-إعداد التصور المقترح لنمطي العرض التكيفي في صورته النهائية.
8-اختيار عينة البحث من طلاب تكنولوجيا التعليم وتقسيمها إلي أربعة مجموعات كما هو موضح في التصميم التجريبي للبحث.
9-إعداد أدوات القياس وهي:
اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الصور الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم.
بطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري لمهارات إنتاج الصور الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم.
بطاقة تقييم المنتج النهائي لمهارات إنتاج الصور الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم.
 مقياس أسلوب التعلم (Felder& Silverman)
1-التطبيق القبلي لأدوات القياس.
2-إجراء التجربة الأساسية للبحث
3-التطبيق البعدي لأدوات القياس.
4-إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة للبيانات التي تم التوصل إليها.
5-التوصل لنتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها.
6-تقديم المقترحات والتوصيات والبحوث المقترحة.
نتائــــــج البحــــــث:
أولاً:- بالنسبة لاختلاف طريقة العرض التكيفى وأسلوب التعلم:
1- بالنسبة للتحصيل المعرفي:
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب يرجع إلى استخدام نمطى العرض التكيفى (الشرطى/ الأطر) على اختبار التحصيل الدراسي في التطبيق البعدي.
لا يوجد فرقه ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب يرجع إلى أسلوب التعلم (حدسى/ حسى) على اختبار التحصيل الدراسي في التطبيق البعدي. ”
2- بالنسبة لبطاقة ملاحظة الاداء المهاري:
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب إلى استخدام نمط العرض التكيفى الشرطى/ الأطر على اختبار الأداء المهارى لبطاقة الملاحظة في التطبيق البعدي.
لا يوجد فرقه ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب يرجع إلى أسلوب التعلم (حدسى/ حسى) على اختبار الأداء المهارى لبطاقة الملاحظة في التطبيق البعدي
3- بالنسبة لبطاقة تقييم المنتج:
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب إلى استخدام نمط العرض التكيفى الشرطى/ الأطر على اختبار الأداء المهارى لبطاقة تقييم المنتج النهائى في التطبيق البعدي.
لا يوجد فرقه ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب يرجع إلى أسلوب التعلم (حدسى/ حسى) على اختبار الأداء المهارى لبطاقة تقييم المنتج النهائى في
التطبيق البعدي.
ثانيا: بالنسبة لتنوع نمطى العرض التكيفى وأسلوب التعلم:
لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربع يرجع إلى استخدام نمطى العرض التكيفى وأسلوب التعلم على اختبار التحصيل الدراسي في التطبيق البعدي.
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربع يرجع إلى استخدام نمطى العرض التكيفى وأسلوب التعلم على بطاقه ملاحظة الأداء المهارى في التطبيق البعدي.
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربع يرجع إلى استخدام نمطى العرض التكيفى وأسلوب التعلم على بطاقه تقييم المنتج النهائى في التطبيق البعدي.
توصيـــــــات البحـــــــث:
في ضوء ما توصلت إليه نتائج البحث الحالي توصي الباحثة بما يلي:
الاهتمام بزيادة الاتجاه نحو استخدام بيئات التعلم التكيفية القائمة علي أنماط العرض التكيفي لما لها من تأثير جيد علي التحصيل المعرفي والأداء المهاري للمتعلمين.
ضرورة مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
ضرورة مراعاة الأسس والاعتبارات المرتبطة بنظريات التعلم المختلفة عند بناء أنماط العرض التكيفي.
الاهتمام باستخدام بيئات التعلم التكيفية القائمة علي أنماط العرض التكيفي في مراحل التعليم المختلفة.
البحـــــوث المقترحـــــة:
أثر استخدام أنماط أخري من العرض التكيفي مع أساليب التعلم.
التفاعل بين نمطي العرض التكيفي (الشرطي، والأطر) مع الأساليب المعرفية.
إجراء مزيد من البحوث حول تكيف عرض المحتوي التعليمي.
إجراء دراسة شبيهة بالدراسة الحالية علي طلاب مراحل تعليمية مختلفة
(التعليم قبل الجامعي).
أثر استخدام التعلم التكيفي الذكي في العملية التعليمية.
استخدام التعلم التكيفي في تطوير المقررات الجامعية.