![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على جوانب القوة والضعف لمجموعات التقوية بمدارس الحلقة الأولي من التعليم الأساسي في ضوء تجارب بعض الدول وذلك من خلال: (عرض الاطار الفكري والفلسفي لمجموعات التقوية، التعرف علي واقع مجموعات التقوية بمدارس الحلقة الأولي من التعليم الأساسي، التعرف علي أهم المعوقات التي تواجه مجموعات التقوية بمدارس الحلقة الأولي من التعليم الأساسي، وكيفية التغلب عليها).وقد اعتمدت الدراسة الحالية على أداة الاستبانة التي أعدها الباحث، الموجهة إلى عينة من المعلمين وأولياء الأمور، بهدف التعرف على نواحي القوة الضعف بمجموعات التقوية بمدارس بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي كيف يمكن التغلب عليها، وتم اختيار(5) إدارات من محافظة الدقهلية، ممثلين في قطاع الشمال والوسط، والجنوب بطريقة عشوائية، وبلغ عدد العينة (1027) من المعلمين وأولياء الأمور من مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي التابعة لهذه الإدارات. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها ما يلي: وجود العديد من المعوقات التي تحول دون تحسين مجموعات التقوية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من أهمها: (ضعف التمويل اللازم لتحسين مجموعات التقوية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، ضعف ثقة أولياء الأمور في مجموعات التقوية داخل المدارس، ضغط الرأي العام والمستفيد ين من الدروس الخصوصية على القيادات التعليمية، انتشار مراكز الدروس الخصوصية. |