Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية تدريسية قائمة على نظرية الذكاءات المتعددة في إكساب المفاهيم العلمية وتنمية الدافعية نحو التعلم في مادة الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي /
المؤلف
اليمانى، إسراء جمال مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء جمال مصطفى اليمانى
مشرف / سعيد جابر المنوفى
مناقش / فتيحة أحمد محمد بطيخ
مناقش / لمياء شوقت أحمد
الموضوع
الاقتصاد المنزلى - التعليم والتدريس. التعليم الإعدادى. التعلم.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
185 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
29/7/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم الاقتصاد المنزلي والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 201

from 201

المستخلص

أهداف البحث: الكشف عن مدى فاعلية استراتيجية تدريسية قائمة على نظرية الذكاءات المتعددة في إكساب المفاهيم العلمية في مادة الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي الكشف عن مدى فاعلية استراتيجية تدريسية قائمة على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية الدافعية نحو التعلم في مادة الاقتصاد المنزلي لدى الصف الثاني الإعدادي. الكشف عن وجود علاقة ارتباطية بين درجات التلميذات في اختبار المفاهيم العلمية ودرجاتهم في مقياس الدافعية نحو التعلم في مادة الاقتصاد المنزلي. فروض البحث: يسعى البحث الحالي للتحقق من صحة الفروض التالية: يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة الضابطة ودرجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في اختبار المفاهيم العلمية لصالح المجموعة التجريبية. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة الضابطة ودرجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في مقياس الدافعية نحو التعلم لصالح المجموعة التجريبية. توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات التلميذات في اختبار المفاهيم العلمية ودرجاتهم في مقياس الدافعية نحو التعلم في التطبيق البعدي لتلميذات المجموعة التجريبية. حدود البحث: اقتصر البحث الحالي على الحدود التالية: حدود بشرية: تحددت العينة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي حدود مكانية: التطبيق بمدرسة حلمي عامر الإعدادية بمحافظة البحيرة حدود زمنية: الفصل الدراسي الثاني 2012/2013 حدود موضوعية: اقتصر البحث الحالي على إكساب التلميذات المفاهيم العلمية من خلال تطبيق استراتيجية تدريسية قائمة على نظرية الذكاءات المتعددة وتنمية الدافعية نحو التعلم. اقتصر البحث الحالي علي ستة أنواع للذكاءات وهم: (الذكاء اللغوي، الذكاء الرياضي، الذكاء الجسمي الحركي، الذكاء البصري المكاني، الذكاء الاجتماعي، الذكاء الشخصي الداخلي) ماعدا الذكاء الموسيقي. الوحدة الثانية بكتاب الاقتصاد المنزلي للصف الثاني الإعدادي (أسرة مفكرة) اقتصر البحث الحالي على ثلاث مستويات للمعرفة عند بناء اختبار المفاهيم العلمية وهي (التذكر، الفهم، التطبيق). متغيرات البحث يشتمل هذا البحث علي: المتغير المستقل: هو استخدام استراتيجية تدريسية قائمة على نظرية الذكاءات المتعددة المتغيران التابعان: المفاهيم العلمية الدافعية نحو التعلم منهج البحث: في ضوء البحث الحالي وأهدافه والتساؤلات التي ينبغي الإجابة عليها تم استخدام أ-المنهج الوصفي التحليلي: وذلك لتحليل ومعالجة الأدبيات والدراسات السابقة والاستفادة منها في وصف متغيرات البحث، وتحديد أبعادها، وبناء الأدوات البحثية المستخدمة، وكذلك وصف وتحليل النتائج التي تم التوصل إليها. ب-المنهج شبه التجريبي: وهو المنهج الذي يهدف الى قياس أثر متغير تجريبي أو أكثر، وقد استخدمته الباحثة لتحديد فاعلية استراتيجية قائمة على نظرية الذكاءات المتعددة في إكساب المفاهيم العلمية وتنمية الدافعية نحو التعلم في مادة الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات المجموعة التجريبية. المواد التعليمية وأدوات البحث: دليل المعلمة (إعداد الباحثة) كراسة النشاط (إعداد الباحثة) اختبار المفاهيم العلمية (إعداد الباحثة) مقياس الدافعية نحو التعلم (إعداد الباحثة) نتائج البحث: o يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة الضابطة ودرجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية لصالح المجموعة التجريبية o يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة الضابطة ودرجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية نحو التعلم لصالح المجموعة التجريبية o توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى (0.01)، (0,05) بين درجات التلميذات في اختبار المفاهيم العلمية ودرجاتهم في مقياس الدافعية نحو التعلم في التطبيق البعدي لتلميذات المجموعة التجريبية.