Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على الألعاب التعليمية المحسوسة والإلكترونية لتنمية بعض مفاهيم الرياضيات ومهارات التفكير لدى طفل الروضة =
المؤلف
حسنين، داليا فوزي محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / داليا فوزى محمد على
مشرف / صلاح الدين عبد الحميد
مشرف / فرماوى محمد فرماوى
مشرف / فرماوى محمد فرماوى
الموضوع
الرياضيات - طرق التدريس. الرياضيات - تعليم وتدريس. التفكير. رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
أ - ي، 194، 1 - 8 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/4/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

- أهداف البحث:
يسعى البحث الحالي إلى تحقيق الأهداف التالية:
1) إعداد قائمة بمفاهيم الرياضيات(مفاهيم العدد– المفاهيم الهندسية)المناسبة لطفل الروضة.
2) تخطيط برنامج قائم على استخدام الألعاب التعليمية المحسوسة والإلكترونية لتنمية بعض مفاهيم الرياضيات(مفاهيم العدد – المفاهيم الهندسية) ومهارات التفكير المرتبطة بها.
3) قياس فاعلية البرنامج القائم على استخدام الألعاب التعليمية المحسوسة والإلكترونية لتنمية بعض مفاهيم الرياضيات(مفاهيم العدد – المفاهيم الهندسية) ومهارات التفكير المرتبطة بها.
4) تحديد العلاقة الارتباطية الناتجة بعد تدريس برنامج قائم على الألعاب التعليمية المحسوسة والإلكترونية لتنمية بعض مفاهيم الرياضيات (مفاهيم العدد والمفاهيم الهندسية) ومهارات التفكير المرتبطة بها.
- منهج البحث:
استخدم البحث المنهجين التاليين:
1. المنهج الوصفي التحليلي.
2. المنهج شبه التجريبي.
- عينة البحث:
تمثلت عينة البحث في مجموعتين من أطفال المستوى الثاني لرياض الأطفال التابعين لروضة الهدي النبوي التابعة لوزارة الشئون الاجتماعية بالمحلة الكبرى، محافظة الغربية وتكون مقسمة كالتالي:
- 30 طفل للعينة التجريبية للبرنامج القائم على الألعاب التعليمية المحسوسة والإلكترونية لتنمية مفاهيم العدد والمفاهيم الهندسية ومهارات التفكير المرتبطة بهم.
- 30 طفل للعينة الضابطة.
- نتائج البحث:
توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية:
1- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الرياضية ككل لصالح متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية.
2- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم الرياضيات لصالح متوسط درجات التطبيق البعدي، وهذا يدل على نمو مفاهيم الرياضيات ككل لدى أطفال المجموعة التجريبية.