![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى : تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية باستخدام برنامج مقترح قائم على الموازنات النقدية.ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بالإجراءات التالية: دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة الحالي. إعداد قائمة مهارات التذوق الأدبي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي. إعداد اختبار مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.< إعداد البرنامج المقترح القائم على الموازنات النقدية لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول لثانوي. إعداد دليل المعلم لتنفيذ البرنامج المقترح. اختيار عينة الدراسة من طلاب الصف الأول الثانوي, وتقسيمهما إلى مجموعة تجريبية وضابطة.< تطبيق اختبار مهارات التذوق الأدبي على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقًا قبليًّا. طبيق البرنامج المقترح القائم على الموازنات النقدية على طلاب المجموعة التجريبية في حين يتم التدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية تطبيق اختبار مهارات التذوق الأدبي على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقًا بعديًا إ<جراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي, وتم التوصل لعدد من النتائج, من أهمها فعالية البرنامج المقترح القائم على الموازنات النقدية لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. قدمت |