Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر نمط التوجيه داخل برنامج قائم على الأنشطة التعليمية الإلكترونية لتنمية مهارات التمييز البصري لذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم /
المؤلف
علي، طارق مرزوق حسن.
هيئة الاعداد
باحث / طارق مرزوق حسن على
مشرف / خالد محمد محمود فرجون
مشرف / رؤيات احمد حسنين
مشرف / رؤيات احمد حسنين
الموضوع
التعليم - وسائل سمعية وبصرية. المعوقون - تعليم.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
أ - ح، 267، VI ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

- أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي الي مايلي:
1- التوصل الي قائمة لمهارات التمييز البصري اللازمة لفئة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.
2- التعرف على أثر نمط التوجيه المسموع داخل برنامج قائم على الانشطة التعليمية الالكترونية لتنمية مهارات التمييز البصري لدي المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.
3-التعرف على أثر نمط التوجيه المرئي داخل برنامج قائم علي الانشطة التعليمية الالكترونية لتنمية مهارات التمييز البصري لدي المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.
4-التعرف على أثر نمط التوجيه المسموع المرئي معاً داخل برنامج قائم علي الانشطة التعليمية الالكترونية لتنمية مهارات التمييز البصري لدي المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.
- منهج البحث:
نظراً لطبيعة البحث الحالى والأهداف التى يسعى الباحث لتحقيقها فلقد استخدم الباحث ...
1-المنهج الوصفي التحليلي عند إعداد الإطار النظري و أدوات البحث و التصميم التعليمي للبرنامج.
2- المنهج التجريبي: لمعرفة أثر المتغير المستقل المتمثل في أنماط التوجيه (المسموع، المرئي، المسموع المرئي) على المتغير التابع المتمثل في مهارات التمييز البصري لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.
- عينة البحث:
الأطفال ذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم التى يتراوح مستوى ذكائهم من (50- 70) درجة علي مقياس ستنفورد بينيه الإصدار الخامس وعمرهم الزمني من (6-9) سنوات.
- نتائج البحث:
أولاً : النتائج الخاصة بقائمة مهارات التمييز البصرى :
أسفرت نتائج الدراسة عن (6) مهارات أساسية، يحتاج اليها الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم لتنمية مهارات التمييز البصرى ، وكل مهارة أساسية يتفرع منها عدد من المهارات الفرعية والتي وصل عددها الي (46) مهارة،
ثانياً : النتائج الخاصة بتحديد أثر نمط التوجيه المسموع داخل برنامج قائم على الأنشطة التعليمية الإلكترونية لتنمية مهارات التمييز البصري لذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم:
يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية الذين يمارسون برنامج الانشطة التعليمية الالكترونية بنمط التوجيه (المسموع) في القياسين القبلي والبعدي في الاختبار الالكتروني المرتبط بمهارات التمييز البصري لصالح القياس البعدي.
ثالثاً : النتائج الخاصة بتحديد أثر نمط التوجيه المرئي داخل برنامج قائم على الأنشطة التعليمية الإلكترونية لتنمية مهارات التمييز البصري لذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم:
يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية الذين يمارسون برنامج الانشطة التعليمية الالكترونية بنمط التوجيه (المرئي) في القياسين القبلي والبعدي في الاختبار الالكتروني المرتبط بمهارات التمييز البصري لصالح القياس البعدي.
رابعاً : النتائج الخاصة بتحديد أثر نمط التوجيه المسموع المرئي داخل برنامج قائم على الأنشطة التعليمية الإلكترونية لتنمية مهارات التمييز البصري لذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم:
يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية الذين يمارسون برنامج الانشطة التعليمية الالكترونية بنمط التوجيه (المسموع المرئي) في القياسين القبلي والبعدي في الاختبار الالكتروني المرتبط بمهارات التمييز البصري لصالح القياس البعدي.
خامساً :النتائج الخاصة بتحديد أثر نمط التوجيه (المسموع - المرئي - المسموع المرئي) داخل برنامج قائم على الأنشطة التعليمية الإلكترونية لتنمية مهارات التمييز البصري لذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم:
يوجد فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات الأطفال ذوى النمط السمعى والنمط السمعى البصرى لصالح النمط السمعى البصرى ، ودالة احصائيا أيضا بين متوسطى درجات الأطفال ذوى النمط البصرى والنمط السمعى البصرى لصالح النمط السمعى البصرى.