Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نموذج تدريسي مقترح في ضوء بحوث المخ البشري ونظرية التصميم للفهم لتنمية التفكير فوق المعرفي والاستطلاع العلمي في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية =
المؤلف
عصفور، دعاء ناجي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء ناجي محمد عصفور
مشرف / علي محيي الدين راشد
مشرف / عنايات محمود نجلة
مناقش / منى عبد الصبور شهاب
مناقش / أماني أحمد المحمدي
الموضوع
العلوم - طرق التدريس. التعليم الإعدادي. التفكير.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
أ - ي، 414، 1 - 10 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
15/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 447

from 447

المستخلص

- أهداف البحث:
يهدف هذا البحث إلى :
1- وضع تصور مقترح لنموذج تدريسي لتعليم العلوم في ضوء بحوث المخ البشري ونظرية التصميم للفهم لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
2- قياس فاعلية النموذج التدريسي المقترح في تنمية التفكير فوق المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
3- قياس فاعلية النموذج التدريسي المقترح في تنمية الاستطلاع العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
4- الكشف عن العلاقة بين تنمية التفكير فوق المعرفي والاستطلاع العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
- منهج البحث:
• المنهج الوصفي التحليلي : وذلك في إعداد النموذج التدريسي المقترح في ضوء التكامل بين نتائج بحوث المخ ونظرية التصميم للفهم , وفي تصميم مواد المعالجة التجريبية وأدوات البحث.
• المنهج شبه التجريبي : وذلك للتعرف على تأثير المتغير المستقل (النموذج التدريسي المقترح في ضوء بحوث المخ البشري ونظرية التصميم للفهم ) على المتغيرات التابعة (التفكير فوق المعرفي ومهاراته – والاستطلاع العلمي بأبعاده ).
- عينة البحث:
وتكونت مجموعة البحث من (40) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي تمثل المجموعة التجريبية.
- نتائج البحث:
1- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,1) بين متوسطي درجات الكسب الفعلي في مقياس التفكير فوق المعرفي بمهاراته (التخطيط- المراقبة – التقييم) لدى التلاميذ (مجموعة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي .
2- النموذج التدريسي المقترح له حجم تأثير كبير في تنمية التفكير فوق المعرفي بمهاراته (التخطيط – المراقبة – التقييم ) لدى التلاميذ مجموعة البحث .
3- فاعلية النموذج التدريسي المقترح في تنمية التفكير فوق المعرفي بمهاراته (التخطيط- المراقبة – التقييم) لدى التلاميذ مجموعة البحث, حيث بلغ معدل الكسب (1.508) وهى تعد نسبة مقبولة.
4- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,1) بين متوسطي درجات الكسب الفعلي في مقياس الاستطلاع العلمي بأبعاده (الجدة – التعقيد – الدهشة – المثابرة ) لدى التلاميذ (مجموعة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي .
5- النموذج التدريسي المقترح له حجم تأثير كبير في تنمية الاستطلاع العلمي بأبعاده (الجدة – التعقيد – الدهشة – المثابرة ) لدى التلاميذ مجموعة البحث.
6- فاعلية النموذج التدريسي المقترح في تنمية الاستطلاع العلمي بأبعاده (الجدة – التعقيد – الدهشة – المثابرة ) حيث بلغ معدل الكسب (1.309) ، وهى تعد نسبة مقبولة.
7- يوجد علاقة ارتباطية طردية موجبة بين التفكير فوق المعرفي والاستطلاع العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .