Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام استراتيجية الحواس المتعددة في تحسين الانتباه والإدراك لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
علي، أسماء محمود إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء محمود إبراهيم علي
alma_sansn2010@yahoo.com
مشرف / غادة محمد عبد الغفار
.
مشرف / أحمــد أمــين حبيب
.
مشرف / هبة محمود أبو النيل
.
مشرف / محمد شعبان فرغلي أحمد
.
الموضوع
المعوقين.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
140 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
19/7/2020
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - صعوبات التعلم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 140

from 140

المستخلص

اهتمت الدراسة الراهنة بتحديد فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الحواس المتعددة في تحسين كل من الانتباه والادراك لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وقد قامت الباحثة بتعريف صعوبات التعلم النمائية وبصفة خاصة (الانتباه والإدراك) واستراتيجية الحواس المتعددة من الوسائل المستخدمة لتحسين انتباه ذوي صعوبات التعلم؛ من حيث توظيف الحواس مجتمعة؛ لتحسين مستوى الانتباه للمثيرات المقدمة لهم فى الخطة العلاجيَّة المستخدمة؛ وحيث أنَّ القدرةَ على التعلُّم ترتبطُ بدرجةٍ عالية بالانتباه والإدراك، وأيُّ قصور فى الانتباه للمحتوى التعليمي يؤدي إلى خلل في عملية التعلم؛ لذا نجد أن صعوبة الانتباه تنتج عنها أعراضٌ مختلفة من حيث قصور الانتباه والإدراك من جانب، ومشكلات في أداء المهمة التعليمية من جانب آخر.
مشكلة الدراسة:
ركزت الدراسةُ الحاليَة على ضعف الانتباه واضطراب الإدراك لدى التلاميذ بتلك الفئة، ووضع برنامج قائم على استراتيجية الحواس المتعددة؛ لتحسين الانتباه والإدراك للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم.
وتم صياغة مشكلة الدراسة في شكل سؤال رئيس:
• ما فاعلية استخدام استراتيجية الحواس المتعددة في تحسين الانتباه والإدراك لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم؟
أهمية الدراسة:
1- إلقاء الضوء على صعوبات الانتباه والإدراك لذوي صعوبات التعلم.
2- التعريف بأهمية استخدام استراتيجية الحواس المتعددة (VAKT) في تحسين الانتباه والإدراك لذوي صعوبات التعلم.
3- تساعد الدراسة الراهنة في تبني فكرة استخدام استراتيجية الحواس المتعددة لتنمية القدرات والمهارات المختلفة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.
4- مساعدة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في تحسين الانتباه والإدراك لديهم للتغلب على الصعوبات الأكاديمية.
هدف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام استراتيجيَّة الحواس المتعددة في تحسين الانتباه والإدراك لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.
قامت الباحثة باستعراض الدراسات السابقة في ضوء تصنيفها في ثلاثة محاور وناقشت في نهاية الفصل ما اتفقت عليه تلك الدراسات من نتائج واوجه الاستفادة من الدراسات السابقة في الدراسة الراهنة وانتهى بوضع فروض الدراسة .
فروض الدراسة:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسط أداء المجموعة التجريبية من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ومتوسط أداء المجموعة الضابطة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في مقياس الانتباه ومقياس الإدراك في الأداء البعدي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسط أداء المجموعة التجريبية من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الأداء القبلي ومتوسط أدائهم في مقياس الانتباه ومقياس الإدراك في الأداء البعدي.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسط أداء المجموعة التجريبية من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الأداء البعدي ومتوسط أدائهم في مقياس الانتباه ومقياس الإدراك في الأداء في مرحلة المتابعة.
منهج الدراسة واجراءاتها:
1- منهج الدراسة:
استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ليتناسب مع طبيعة البحث الذي يقوم على اختيار مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية والأخرى مجموعة ضابطة، لمعرفة فاعلية المتغير المستقل (استراتيجية الحواس المتعددة) على المتغير التابع (الانتباه والإدراك) لدى التلاميذ ذوي صعوبات االتعلم.
2- أدوات الدراسة:
تستخدم الدراسة الحالية الأدوات التالية:
1- اختبار الذكاء اختبار رافن الملونا لمصفوفات المتتابعة (حسن، 2016).
2- بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النمائية انتباه وإدراك (الزيات ،2008).
3- برنامج تدريبي لتحسين الانتباه والإدراك للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة)
3- عينة الدراسة:
اجريت الدراسة على (20) تلميذًا وتلميذة من ذوي صعوبات الانتباه والإدراك لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي وتتراوح أعمارهم من (7-9) سنوات، مقسمة إلى مجموعتين مجموعة تجريبية مكونة من (10) تلاميذ مكونة من (5) ذكور و(5) إناث ومجموعة ضابطة مكونة من (10) تلاميذ (5) ذكور (5) إناث، وقد تم اختيار العينة بالطريقة القصدية.
4- الحدود المكانية:
تم تطبيق البرنامج بمعهد منفلوط الابتدائي الأزهري التابع لمنطقة أسيوط الأزهرية.
5- الحدود الزمنية:
تم تطبيق البرنامج في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2019)؛ حيث استغرق
تطبيق البرنامج شهرًا ونصف، واشتمل على (24) جلسة بواقع (4) جلسات في الأسبوع مدة الجلسة من (35 -40) دقيقة.
الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة:
• معاملات ألفا كرونباخ لقياس ثبات الاتساق الداخلي للبنود المقياس.
• معاملات بيرسون لقياس الصدق بين كل بند والدرجة الكلية للمقياس.
• المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لحساب التكافؤ بين العينتين التجريبية والضابطة.
• اختبار مان ويتنيMann-Whitney U لتحديد الفروق في متوسطات الرتب للعينة التجريبية والضابطة.
• اختبار ولكوكسون Wilcoxon Wللفروق في الأداء القبلي والبعدي بالمجموعة التجريبية والأداء البعدي والتتبعي بالمجموعة نفسها.
نتائج الدراسة:
توصلت نتائج الدراسة الحالية إلى فاعلية استخدام استراتيجية الحواس المتعددة في تحسين الانتباه والإدراك لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وتم تفسير النتائج في ضوء كل من الاطار النظري
والدراسات السابقة.