Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي لخفض التلعثم في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى أطفال ما قبل المدرسة /
المؤلف
جوان، محمود محمد محمد عوض.
هيئة الاعداد
باحث / محمود محمد محمد عوض جوان
مشرف / إيهاب عبد العزيز الببلاوي
مشرف / شيرين محمد دسوقي
مناقش / عبد الصبور منصور محمد
مناقش / هالة رمضان عبد الحميد
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
243 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
22/7/2020
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي لخفض التلعثم في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى أطفال ما قبل المدرسة، وتكونت العينة من(20) طفلًا وطفلة من الأطفال المترددين على مركز كلامي بمحــافظة بورســــعيد، في المرحلة العمرية (5 - 6) سنوات، وقسمت العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة تتكون كل مجموعة من ( 10 أطفال )، واستخدم الباحث المنهج التجريبي وتم تطبيق مقياس الذكاء ستانفورد بينيه، واستمارة دراسة حالة الطفل المتلعثم، ومقياس التلعثم، ومقياس التفاعلات الاجتماعية للأطفال خارج المنزل، والبرنامج التدريبي، وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى لمقياس التلعثم لصالح المجموعة التجريبية ، ويوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى لمقياس التفاعل الاجتماعى لصالح المجموعة التجريبية، ويوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس التلعثم لصالح القياس البعدى، كما يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس التفاعل الاجتماعى لصالح القياس البعدى ، ولا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لمقياس التلعثم، ولا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لمقياس التفاعل الاجتماعى.