Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الضغوط النفسية وعلاقتها بصعوبات تعلم القراءة :
المؤلف
علي ؛هدي كمال الدين .
هيئة الاعداد
باحث / هدي كمال الدين انور علي .
مشرف / فايزة يويف عبد المجيد .
مشرف / امل محمد حمد محمد .
مشرف / ماجي وليم يوسف .
الموضوع
الضغوط النفسية وعلاقتها بصعوبات تعلم القراءة
تاريخ النشر
2020 .
عدد الصفحات
171 ص .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
01/01/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية للاطفال .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 185

from 185

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
مقدمة:
أصبحت الضغوط التي تحيط بالفرد من كل جانب كثيرة ومتعددة وذات درجات متفاوتة وقد يرجع ذلك إلى التغيرات التي طرأت على حياة الإنسان الأسرية والمهنية والاجتماعية، والضغوط شأنها شأن معظم الظواهر النفسية الأخرى مثل القلق، والعدوان، والعنف، والصراع، والإحباط، ولا يستطيع الفرد الإحجام عنها أو الهروب منها (طه عبدالعظيم وسلامة عبدالعظيم، 2006: 16).
والضغط النفسي قد ينشأ من داخل الشخص نفسه نتيجة الأزمات التي يعيشها ويسمى ضغط داخلي، أو قد يكون ناتجًا عن ظروف خارجية مثل العلاقات الشخصية مع الأصدقاء، أو موت عزيز، أو موقف صادم، ويسمى ضغط خارجي (عمر النعاس، 2008: 36).
مشكلة الدراسة:
قد لفت نظر الباحثة من خلال عملها في بعض مراكز ذوى الاحتياجات الخاصة والمؤسسات التي تعمل مع الأطفال أن بعض الأطفال يعانون من صعوبة القراءة ومن وجهة نظر الباحثة أن الضغوط النفسية التي يتعرضون لها تنعكس على الأطفال وتزيد من مشكلة تعلم القراءة لديهم، حيث أن الضغوط النفسية شأنها شأن معظم الظواهر النفسية الأخرى مثل: القلق، والعدوان، والعنف، والإحباط، والصراع، حيث أن الضغوط النفسية تخلق عند الطفل حالة من القلق والتوتر والغضب تنشأ من الأحداث والمواقف التي تحدث صدمة في حياة الطفل سواء في البيئة المدرسية، أو البيئة الأسرية، أو العلاقات الاجتماعية وتفاعلاتها وعوامله الذاتية وما يترتب على ذلك من توتر نفسي وقلق وإعاقة قدرتهم ومهاراتهم، ولذلك سوف تتناول هذه الدراسة موضوع الضغوط النفسية وعلاقتها بصعوبات تعلم القراءة للمرحلة العمرية من (9-12) سنة.
ومن ثم تتبلور مشكلة الدراسة الحالية في عدة تساؤلات سوف تحاول هذه الدراسة الإجابة عليها وهى كالأتي:-
1- هل توجد علاقة بين الضغوط النفسية وصعوبات تعلم القراءة للمرحلة العمرية من (9-12) سنة؟
2- هل توجد فروق بين الذكور والإناث على مقياس الضغوط النفسية للمرحلة العمرية (9-12) سنة؟
3- هل توجد فروق بين الذكور والإناث (منخفضي ومتوسطي) المستوى الاجتماعي التعليمي للوالدين على مقياس الضغوط النفسية للمرحلة العمرية من (9-12) سنة.
هدف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى: الكشف عن العلاقة بين الضغوط النفسية وصعوبات تعلم القراءة للمرحلة العمرية من (9-12) سنة مع الكشف عن مدى وجود فروق على مقياس الضغوط النفسية للمرحلة العمرية من (9-12) سنة.
أهمية الدراسة: وتنقسم إلى:
1) الأهمية النظرية:
ترجع الأهمية النظرية لهذه الدراسة إلى الأتي:-
1- تصاعد الزيادة في نسبة انتشار فئة ذوى صعوبات تعلم القراءة داخل المجتمعات الدراسية والمراحل الدراسية المختلفة وهذا يمثل مشكلة كبيرة للمؤسسات التربوية والمراكز التعليمية.
2- أهمية الضغوط النفسية ومن الضروري إلقاء الضوء على مدى ارتباطها بصعوبات تعلم القراءة للمرحلة العمرية من (9-12) سنة.
3- أهمية تخفيف الضغوط النفسية لذوى صعوبات تعلم القراءة لدى الأطفال التي تتراوح أعمارهم من (9-12) سنة نظرًا لأهمية الضغوط النفسية ومدى انتشارها بشكل عام في الحياة وبشكل خاص ما يعانيه الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة من ضغوط نفسية داخل الأسرة والمدرسة وفى مختلف جوانب حياتهم.
4- مواجهة الضغوط النفسية مما تساعدهم على توافقهم المدرسي الأكاديمي وفى كيفية التعامل مع المواد الدراسية والعمل على زيادة مستوى تحصيلهم القرائى.
5- ستقوم الباحثة بإضافة أداة جديدة إلى المكتبة العربية على عينات مصرية لقياس الضغوط النفسية بأنواعها (الأسرية، والمدرسية، والاجتماعية، والذاتية) وصعوبات تعلم القراءة.
6- سوف تساعد النتائج التي يمكن الحصول عليها في اقتراح بحوث تالية يمكن إجراؤها مستقبلاً في هذا السياق.
2) الأهمية التطبيقية:
تنبع أهمية هذه الدراسة من كونها تتطرق إلى موضوع من أهم الموضوعات التي يتعرض لها الطفل وهو ضرورة الاهتمام بفئة صعوبات تعلم القراءة والعمل على تخفيف الضغوط النفسية من حولهم وتوعية الأسرة بالآثار السلبية الناتجة عنها وأهمية دورها الهام في تخفيف الضغوط مـن حولهم، كما أن نتائج الدراسة تساعد على الكشف عن مستوى الضغوط النفسية وعلاقتها بصعوبات تعلم القراءة، ومساعدة القائمين على العملية التعليمية والتربوية للأطفال إلى إعداد برامج علاجية وإرشادية وعلاجية وإعداد دورات تدريبية لخفض الضغوط النفسية وكيفية مواجهتها لدى الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة.
المفاهيم الإجرائية للدراسة:
1) الضغوط النفسية Psychological Stress:
هي مجموع الظروف والصعوبات التي يدركها ويواجهها الفرد في المطالب الموقفية (المدرسية، والأسرية، والذاتية، والاجتماعية، والاقتصادية) ويشعر بشدتها وتسبب له التوتر والضيق، وقد تؤدى به إلى الاضطراب النفسي والجسمي.
2) صعوبات تعلم القراءة
Psychological Stress learning disabilities reading
هي صعوبات تواجه الطفل في أداء المهام الأساسية في عملية القراءة (كالقراءة والتهجئة الشفوية، وفهم واستيعاب معنى الكلمات والجمل المكتوبة) مما يؤدى إلى عدم القدرة على تركيب الحروف لتكوين كلمات وتنظيم الكلمات في جمل ذات معنى وصعوبة التعبير اللفظي وتسبب للطفل حالة من التوتر والقلق والشعور بالنقص بالرغم من وجود مستوى ذكاء متوسط أو عالي.
فروض الدراسة:
1- يوجد ارتباط دال إحصائيًا بين متوسطات درجات الضغوط النفسية وذوى صعوبات تعلم القراءة للمرحلة العمرية من (9-12) سنة.
2- توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات (الذكور والإناث) على مقياس الضغوط النفسية.
3- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات (منخفضي ومتوسطي) المستوى التعليمي والاجتماعي على مقياس الضغوط النفسية.
منهج وإجراءات الدراسة:
3) منهج الدراسة:
اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على ”المنهج الوصفى الإرتباطى المقارن” باعتباره يتناسب مع أهداف وفروض الدراسة، حيث أن الدراسة تبحث دراسة العلاقة بين الضغوط النفسية وصعوبات تعلم القراءة للمرحلة العمرية من (9-12) سنة، وكذلك المقارنة بين المجموعات (النوع ”الذكور والإناث”، المستوى الاجتماعي التعليمي للوالدين) على متغيرات الدراسة والتي تتمثل في الضغوط النفسية، وصعوبات تعلم القراءة.
4) إجراءات الدراسة:
 عينة الدراسة: طبقت الباحثة دراستها على عينة من طلاب المرحلة الابتدائية في الصفوف الثالث والرابع والخامس والسادس الابتدائي، حيث بلغ عددها (80) تلميذًا وتلميذة من الذكور والإناث موزعين (40 تلميذًا، و40 تلميذة).
 الأدوات المستخدمة:
للتحقق من هدف الدراسة ومعالجة فروضها تم الاستعانة بالأدوات التالية:
1. اختبار جامعة أسيوط للذكاء غير اللفظي (إعداد: طه المستكاوى 2000).
2. استمارة المستوى الاجتماعي التعليمي للوالدين (إعداد: فايزة يوسف).
3. مقياس الضغوط النفسية (إعداد: مديحة الجمل).
4. مقياس تشخيص صعوبات تعلم القراءة (إعداد: الباحثة).
 الأساليب الإحصائية التي استخدمت:
4- معادلة براون وسبيرمان للتحقق من الثبات التجزئة النصفية.
5- معامل الارتباط لبيرسونPearson correlation coefficient لحساب العلاقة بين متوسطي درجات الضغوط النفسية وذوى صعوبات تعلم القراءة.
6- اختبار”ت” للمجموعات المستقلة independent t testلحساب الفروق بين متوسطات درجات العينة على مقياس الضغوط النفسية، ولحساب الفروق بين متوسطي درجات (منخفضي، ومتوسطي) المستوى الاجتماعي التعليمي على مقياس الضغوط النفسية المرتبطة بصعوبات التعلم.
نتائج الدراسة:
توصلت نتائج هذه الدراسة إلى النتائج التالية:
1- يوجد علاقة سلبية ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجة الضغوط النفسية ودرجة صعوبات تعلم القراءة للمرحلة العمرية من (9-12) سنة.
2- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقياس الضغوط النفسية للمرحلة العمرية من (9-12) سنة.
3- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات (منخفضي ومتوسطي) المستوى الاجتماعي التعليمي للوالدين على مقياس الضغوط النفسية المرتبطة بصعوبات تعلم القراءة للمرحلة العمرية من (9-12) سنة.