Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية بيئة تعلم الكتروني تفاعلي مقترحة في تدريس التاريخ باستخدام أدوات الويب 2,0 لتنمية المهارات التشاركية والتفكير المستقبلي لدى طلبة شعبة التاريخ بكلية التربية /
المؤلف
بدوي، كريم إبراهيم أحمد،
هيئة الاعداد
مشرف / يحيى عطية سليمان
مشرف / محمد محمد سالم
مشرف / ولاء أحمد غريب
مناقش / محمد اسماعيل عبد المقصود
الموضوع
التاريخ
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
304 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
23/6/2020
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 304

from 304

المستخلص

اعتماداً على ما توصل إليه البحث من نتائج تشير في مجملها إلى فاعلية بيئة التعلم التفاعلي القائم على أدوات الويب 2,0 في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والمهارات التشاركية في مادة التاريخ، فإنه يمكن تقديم مجموعة من التوصيات؛ التي تدعم ما توصل إليه البحث من نتائج من جهة، ومن جهة أخرى تعمل على تعميم الإفادة من توظيف تقنيات التعلم المتطورة في العملية التعليمية عامة وفي تعلم التاريخ خاصة، ومن جملة هذه التوصيات ما يلي :
- ضرورة الاهتمام بتغيير البيئة الصفية التقليدية إلى البيئة الإلكترونية التفاعلية من خلال مكوناتها المادية والمعنوية؛ والتي تتماثل مع ما يتفاعل معه المتعلمون خارج البيئة الصفية- بحيث تتوافر مقومات نجاح تفاعل الطلاب مع هذه البيئة، ومن ثم يمكن توظيف اتجاهات المتعلمين نحو هذه البيئة في تحسين عملية تعلمهم .
- توفير بيئة تعلم إلكتروني ثرية تسودها الحرية والديمقراطية مثل بيئة التعلم التي تتيحها محررات الويب التشاركية وربطها ببعض أدوات الويب الأخرى، فهي تجعل من تعلم التاريخ عملية ممتعه ومسلية، مما يزيد دافعية الطلاب نحو الاستفادة القصوى من دراسة التاريخ ويزيل حدة الخوف والقلق من دراسته.
- توظيف الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية الجارية أثناء تخطيط وتنفيذ برامج إعداد معلم التاريخ بكليات التربية .
- تكوين دوافع إيجابية لدى المتعلمين نحو عملية تعلمهم، من خلال تدريبهم على بناء أنشطة تعليمية خاصة بتعلمهم في بيئات التعلم الإلكترونية التفاعلية، ومشاركتهم في تفعيلها.