![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract كان الغرض من هذه الدراسة هو التحقيق في استخدام نهج نوع العملية لتطوير مهارات الكتابة الوظيفية لطلاب التسويق عبر برنامج اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة. لتحقيق الغرض من الدراسة ، تم تصميم واستخدام ثلاثة أدوات. كانت الأداة الأولى عبارة عن قائمة مرجعية لتحديد مهارات الكتابة الوظيفية الضرورية التي يجب أن يتقنها المشاركون في الدراسة. كانت الأداة الثانية عبارة عن اختبار كتابة وظيفي قبل اللاحق لتقييم مهارات الكتابة الوظيفية لطلاب التسويق، باستخدام نموذج تقييم لتسجيل كتابات الطلاب. الأداة الثالثة كانت قائمة مرجعية لتحديد أنسب مهام الكتابة الوظيفية التي ينبغي تقديمها للمشاركين في الدراسة. اعتمدت الدراسة على التصميم شبه التجريبي. وكان المشاركون مجموعة من الطلاب تم اختيارهم من طلاب التسويق بكلية التجارة جامعة المنصورة. أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الرتب المتوسطة لمجموعة العلاج في كل من الإدارات السابقة واللاحقة لاختبار الكتابة الوظيفية لصالح الإدارة اللاحقة. أظهرت هذه النتائج أن أسلوب نوع العملية كان له تأثير إيجابي على تطوير مهارات الكتابة الوظيفية لطلاب التسويق عبر برنامج اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة |