Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التسويق الارتجالي وأثره في الميزة التنافسية :
المؤلف
الشيخ، محمد نوري مثنى.
هيئة الاعداد
باحث / محمد نوري مثنى الشيخ
مشرف / منى إبراهيم دكرورى
مشرف / منى إبراهيم دكرورى
مناقش / منى إبراهيم دكرورى
الموضوع
التغير الاداري. المنافسة. التنفيذيون - تدريب.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
105 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - قسم ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 105

from 105

المستخلص

لقد حظى موضوع التسويق الارتجالي باهتمام العديد من الباحثين والمفكرين في أدبيات التسويق، وقدم هذا المصطلح لأول مره من قبل كل من (Moorman and Miner, 1998) اذ عبر عنه بأنه ضيق الفجوة الزمنية بين إعداد استراتيجية التسويق المبني على المراجعة الدقيقة للبيئة وتنفيذها، وفى هذا السياق قام (Kyriakopoulos, 2004) بفحص تركيب الارتجال وتطبيقه على التخصصات الفرعية لتطوير المنتجات الجديدة، إذ يرى أن التسويق الارتجالي ينطوي على ”القفز إلى العمل دون خطط تسويقية واضحة، مع توضيح الأسباب أثناء المضي قدمًا،واكتشاف مسارات جديدة فور بدء العمل، واقتراح تفسيرات متعددة، والتنقل عبر التناقضات، والجمع بين موارد متباينة وغير مكتملة، ثم اكتشاف هدفهم الأصلي”. ومن ناحية أخرى يحظى موضوع الميزة التنافسية Competitive Advantage بأهمية كبيرة في الأدبيات المعاصرة، والسبب يعود إلى أن منظمات الأعمال تعيش في بيئات تتصف بالتغير السريع والتعقيد وتتصف بظواهر مختلفة مثل العولمة والأسواق غير المنتظمة وطلبات الزبون المتغيرة والمنافسة المتزايدة على المنتج إضافة إلى ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتحرير التجارة العالمية، وعلى الرغم من أن الاهتمام ببعض جوانب هذا الأمر يعود لزمن بعيد إلا أن تبلور هذا المفهوم يرجع إلى الستينات من القرن الماضي وذلك عندما تم التأكيد على الاهتمام بالتحليل الداخلي للمنظمة (نقاط القوة والضعف) والتحليل الخارجي(الفرص والتهديدات) فكان يشار إلى القوة على أنها تعبير عن الميزة التنافسية (جروة، 2012). أولاً: أهمية الدراسة:‌. الأهمية العلمية:تتمثل الأهمية العلمية لهذه الدراسة في حداثة هذا الموضوع، حيث يتناول مفهوم من المفاهيم الحديثة في أدبيات التسويق ويتمثل في التسويق الارتجالي، خصوصاً في ندرة الدراسات العربية التي تناولت هذا الموضوع في حدود علم الباحث، ومن هنا تأتى هذه الدراسة في محاولة من الباحث لإلقاء الضوء على الأبعاد المختلفة للتسويق الارتجالي، ويرى الباحث أن ذلك يمثل اضافة تسد فجوة في مجال البحث العلمي ويمد المكتبة العربية بأبعاد جديدة تثري المعرفة في مجال التسويق. ب‌.الأهمية التطبيقية: تأتى الأهمية التطبيقية لهذه الدراسة من مساهمة نتائجها في مساعدة القيادات الإدارية في سفارة جمهورية العراق بالقاهرة من خلال التعرف على مفهوم وأبعاد التسويق الارتجالي كأحد الاتجاهات الحديثة في مجال التسويق، ومدى تأثيره على تحقيق الميزة التنافسية.ثانياً: مشكلة الدراسة: من خلال ما توصلت اليه الدراسات السابقة يتضح لنا أن موضوع التسويق الارتجالي مازال اطار نظري لم تختبر حدوده وأبعاده، مما يعنى أنه منطقة ثرية جدا للبحوث والدراسات يمكن العمل عليها، ولمزيد من توضيح معالم المشكلة قام الباحث بعمل دراسة استطلاعية للتعرف على مدى توافر أبعاد التسويق الارتجالي في سفارة جمهورية العراق بالقاهرة، والى أي مدى تتمتع السفارة بميزة تنافسية عن غيرها من السفارات الأخرى بالقاهرة؟، وتحقيقا لذلك اجريت بعض المقابلات الشخصية مع بعض العاملين في السفارة، وقد كانت نتيجة تلك المقابلات أن السفارة يتوافر لديها بعض أبعاد التسويق الارتجالي، كما أنها تتمتع بمزايا تنافسية مثل السرعة في تقديم الخدمات، وانخفاض تكاليف الخدمات.وبناء على ذلك يمكن تحديد مشكلة الدراسة في التساؤل التالي:ى مدى تتوافر أبعاد التسويق الارتجالي في سفارة جمهورية العراق بالقاهرة، وما هي آثارها على أبعاد الميزة التنافسية للسفارة؟ ثالثاً: أهداف الدراسة: في ضوء مشكلة الدراسة، يسعى الباحث إلي تحقيق الأهداف التالية:<1. تحليل طبيعة العلاقة بين التسويق الارتجالي والميزة التنافسية.2 قياس أثر التسويق الارتجالي على الميزة التنافسية.<3. معرفة ما إذا كان هناك فروق معنوية في آراء العاملين بسفارة جمهورية العراق بالقاهرة بشأن متغيرات الدراسة (التسويق الارتجالي، والميزة التنافسية) وفقاً للمتغيرات الديموغرافية (النوع، والعمر، والمستوى الإداري، ومده العمل في السفارة).رابعا: فروض الدراسة:في ضوء الأهداف السابقة، فإن هذه الدراسة تسعى إلى اختبار الفروض التالية: 1.لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين التسويق الارتجالي وبين أبعاد الميزة التنافسية لسفارة جمهورية العراق بالقاهرة.2. لا يوجد أثر ذو دلالة احصائية للتسويق الارتجالي على أبعاد الميزة التنافسية لسفارة جمهورية العراق بالقاهرة، وينقسم هذا الفرض الرئيسي إلى الفروض الفرعية التالية:2/1 لا يوجد أثر ذو دلالة احصائية للتسويق الارتجالي على التكلفة.2/2 لا يوجد أثر ذو دلالة احصائية للتسويق الارتجالي على الجودة.2/3 لا يوجد أثر ذو دلالة احصائية للتسويق الارتجالي على المرونة.2/لا يوجد أثر ذو دلالة احصائية للتسويق الارتجالي على التسليم. 3. لا توجد فروق ذ دلالة احصائية بين آراء العاملين بسفارة جمهورية العراق بالقاهرة فيما يتعلق بمتغيرات الدراسة (التسويق الارتجالي، والميزة التنافسية) وفقاً للمتغيرات الديموغرافية (النوع، والعمر، والمستوى الإداري، ومده العمل في السفارة)، وينقسم هذا الفرض الرئيسي إلى الفروض الفرعية التالية:3/1 لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين آراء العاملين بشأن متغيرات الدراسة المتمثلة في (التسويق الارتجالي، والميزة التنافسية) وفقاً للنوع.<3/2 لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين آراء العاملين بشأن متغيرات الدراسة المتمثلة في (التسويق الارتجالي، والميزة التنافسية) وفقاً للعمر.3/3 لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين آراء العاملين بشأن متغيرات الدراسة المتمثلة في (التسويق الارتجالي، والميزة التنافسية) وفقاً للمستوى الإداري.لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين آراء العاملين بشأن متغيرات الدراسة المتمثلة في (التسويق الارتجالي، والميزة التنافسية) وفقاً لمده العمل في السفارة.خامساً: محتويات الدراسة: الفصل الأول: مقدمة الدراسة: ويتناول فيها الباحث ( تمهيد، مفاهيم الدراسة، ومشكلة الدراسة، وأهدافها، وفروضها، وأهميتها، وأخيراً محتويات الدراسة). الفصل الثاني: الإطار النظري لمتغيرات الدراسة.لفصل الثالث: منهجية الدراسة. فصل الرابع: الدراسة الميدانية. الفصل الخامس: النتائج والتوصيات. سادساً: نتائج الدراسة: توجد علاقة ارتباط معنوي بين أبعاد التسويق الارتجالي وأبعاد الميزة التنافسية.يوجد تأثير معنوي لأبعاد التسويق الارتجالي على الجودة.< يوجد تأثير معنوي لأبعاد التسويق الارتجالي على التكلفة.< يوجد تأثير معنوي لأبعاد التسويق الارتجالي على المرونة يوجد تأثير معنوي لأبعاد التسويق الارتجالي على التسليم.لا توجد اختلافات معنوية بين آراء العاملين بسفارة العراق بالقاهرة فيما يتعلق بمتغيرات الدراسة باختلاف النوع. لا توجد اختلافات معنوية بين آراء العاملين بسفارة العراق بالقاهرة فيما يتعلق بمتغيرات الدراسة باختلاف العمر.لا توجد اختلافات معنوية بين آراء العاملين بسفارة العراق بالقاهرة فيما يتعلق بمتغيرات الدراسة باختلاف المستوى الإداري. لا توجد اختلافات معنوية بين آراء العاملين بسفارة العراق بالقاهرة فيما يتعلق بمتغيرات الدراسة باختلاف عدد سنوات العمل في السفارة. <سابعاً: توصيات الدراسة: • ضرورة قيام القيادات الإدارية في السفارة بالاهتمام بالارتجال التسويقي لا سيما وان السمة المميزة لبيئة الاعمال هي التعقيد والتغير المستمر، الأمر الذي يتطلب المواءمة مع هذه التغيرات البيئية ومواكبتها والاستجابة لها، ويمكن ان يتحقق هذا من خلال امتلاك السفارة لآليات مراقبة التغيرات البيئية.• ضرورة توفير مستويات مشاركة عالية للعاملين من خلال اتاحة الفرصة لتحقيق أفكارهم الإبداعية الذى يساعد على حل المشكلات المتعلقة بالعمل والفرصة للتأثير في القرارات وتوفير المعلومات الكافية التي تمكنهم من ذلك. • يوصى الباحث القائمين على إدارة السفارة بضرورة العمل على توفير الموارد لحل المشكلات التي يواجهونها، وأن تكون مرنة في الانشطة التي تضيف قيمة في خدمة للمواطنين. • نوصى القائمين على إدارة السفارة بامتلاك خطة استراتيجية تهدف اكتشاف واستغلال مختلف الفرص المتاحة في البيئة الخارجية لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.• ينبغي على إدارة السفارة زيادة الاهتمام باستكشاف الفرص الجديدة واستغلالها كي تحقق الميزة التنافسية في تلبية احتياجات ورغبات المواطنين. • العمل على أن تتبنى القيادات في السفارة نظام الاتصالات مع العاملين باتجاهين، وذلك من اجل منح العاملين الحرية في التعامل مع المواقف الصعبة بالطريقة التي يشعرون أنها أفضل بهدف تقديم خدمة مميزة للمواطنين.<•ضرورة الأخذ في الاعتبار آراء المواطنين لتطوير الخدمات المقدمة لهم باستمرار.• ضرورة اهتمام القائمين على إدارة السفارة بتوفير عاملين ذوى خبرات ومهارات متنوعة قادرين على انجاز أكثر من مهمة للمواطنين عند الضرورة.كما يقترح الباحث بعض الأفكار كمجالات لبحوث مستقبلية، وذلك على النحو التالي:<1. تقييم العوامل المؤثرة على التسويق الارتجالي.<2. أثر التسويق الارتجالي على الأداء التسويقي. <3.لعلاقة بين التسويق الارتجالي والاستجابة لمتطلبات السوق<4.اجراء دراسة مقارنة فيما يتعلق بمتغيرات الدراسة (التسويق الارتجالي، والميزة التنافسية بالعمل) في قطاعات خدمية أخرى.