Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور شبكات التواصل الاجتماعى فى تشجيع المشاركة المجتمعية واتجاهات الجمهور نحو هذا الدور /
المؤلف
الشعراوي، سلمى السيد أحمد المرسى.
هيئة الاعداد
باحث / سلمى السيد أحمد المرسى الشعراوي
مشرف / نهله زيدان الحوراني
مناقش / محمد شعبان وهدان
مناقش / عبدالهادي أحمد النجار
الموضوع
الشبكات الاجتماعية على الإنترنت - جوانب اجتماعية. الإنترنت - جوانب اجتماعية. الشبكات الاجتماعية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (209 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/4/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

تعد وسائل التواصل الاجتماعي أحد أهم الطرق والوسائل التي تربط الأفراد ببعضهم البعض سواء أكان هذا الارتباط محليا أو دوليا، فلقد ساهمت وبشكل كبير في تنمية الوعي لدى أفراد المجتمع بالأحداث والوقائع المختلفة التي يشهدها المجتمع المحلي والدولي، بل أيضا عملت تلك الوسائل على دعم الإيمان لدى مستخدميها على إمكانية التغيير وتحقيق التقدم الذي يسعون في تحقيقه لمجتمعهم. وانطلقت الدراسة الراهنة من هدف أساسي يتمثل في محاولة التعرف على الدور الذي تقوم به شبكات التواصل الاجتماعي في تشجيع مستخدميها على المشاركة المجتمعية واتجاهات الجمهور من مستخدمي تلك الوسائل نحو ذلك الدور.وانبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية يتمثل معظمها في محاولة التعرف على التأثير الإيجابي والسلبي لهذه الوسيلة الاتصالية الحديثة في التأثير على اتجاهات الجمهور من متابعي شبكات التواصل الاجتماعي نحو قضايا المشاركة المجتمعية. ولتحقيق هذا الهدف الأساسي اعتمدت الدراسة على عدة أدوات وطرق بحثية تمثلت في:استمارة الاستبيان: التي طبقت على ”450” مفردة موزعة على مختلف فئات الجمهور على اختلاف فئاتهم ومستوياتهم من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي وتم أخذ العينة من طلاب الجامعات المصرية والموظفين في المصالح الحكومية والخاصة والمدارس وذلك بهدف التعرف على الدور الذي تقوم به شبكات التواصل الاجتماعي كوسيلة إعلامية جديدة في تشجيع الجمهور نحو قضايا المشاركة المجتمعية موضع الدراسة.ونظراً لطبيعة هذه الدراسة التي تنتمي إلى نوعية الدراسات الوصيفة فقد تم اختيار المنهج الإعلامي كمنهج علمي لاختيار المفردات العلمية محل الدراسة، واستعانة الباحثة باستخدام نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام ونظرية التفاعلية الرمزية التي رأت الباحثة أنهما الأكثر ملاءمة لدراستنا التي تهدف إلى التعرف على الدور الذي تقوم به وسائل التواصل الاجتماعي في تشكيل اتجاهات الجمهور نحو قضية المشاركة المجتمعية.