![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - أهداف البحث: تهدف الدراسة إلى: -معرفة العلاقة بين أنماط الضبط الوالدي(التربوي-المتساهل-التسلطي)، والدرجة الكلية لمقاومة الإغراء الفكري وأبعادها الفرعية (الأخلاقي-العقلي-المادي/الجسدي-الجنسي) لدى طلاب كلية التربية ”. -الكشف عن الفروق بين متوسطات درجات طلبة كلية التربية في الدرجة الكلية لمقاومة الإغراء الفكري وأبعاده الفرعية (الأخلاقي-العقلي-المادي/الجسدي-الجنسي) تعزى لاختلاف أنماط الضبط الوالدي (التربوي-المتساهل-التسلطي). - الكشف عن الفروق بين متوسطات درجات طلبة كلية التربية في الدرجة الكلية لمقاومة الإغراء الفكري وأبعاده الفرعية (الأخلاقي-العقلي-المادي/الجسدي-الجنسي) تعزى لاختلاف النوع (ذكور-إناث). - الكشف عن الفروق بين متوسطات درجات طلبة كلية التربية في الدرجة الكلية لمقاومة الإغراء الفكري وأبعاده الفرعية (الأخلاقي-العقلي-المادي/الجسدي-الجنسي) تعزى لاختلاف الفرقة الدراسية (الثانية-الثالثة-الرابعة). - الكشف عن الفروق بين متوسطات درجات طلبة كلية التربية في في مقاومة الدرجة الكلية لمقاومة الإغراء الفكري وأبعادها الفرعية (الأخلاقي-العقلي-المادي/الجسدي-الجنسي) تعزى لاختلاف التخصص (علمي – أدبي). - منهج البحث: المنهج الوصفى السببى المقارن حيث تتطلب الدراسة الكشف عن أثر استعمال أنماط الضبط الوالدي المختلفة على الطلاب فى المرحلة الجامعية. - عينة البحث: تكونت العينة الأساسية من (216) لطلاب الفرق الثانية والثالثة والرابعة بكلية التربية جامعة حلوان من تخصصات علمية وأدبية من كلا الجنسين. - نتائج البحث: أسفرت النتائج عن: - وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين أنماط الضبط الوالدي(التربوي-المتساهل-التسلطي) ، و الدرجة الكلية لمقاومة الإغراء الفكري وأبعادها الفرعية(الاخلاقي-العقلي-المادي/الجسدي- الجنسي) لدى طلاب كلية التربية ”. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة كلية التربية في مقاومة الاغراء الأخلاقي و العقلي تعزى لاختلاف أنماط الضبط الوالدي (التربوي-المتساهل- المتسلط). - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات طلبة كلية التربية في الدرجة الكلية لمقاومة الإغراء الفكري و أبعاده الفرعية(مقاومة الاغراء المادي/ الجسدي- الجنسي ) تعزى لاختلاف أنماط الضبط الوالدي (التربوي-المتساهل- المتسلط). - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات طلاب وطالبات كلية التربية في مقاومة الإغراء الفكري و أبعاده الفرعية(الأخلاقي- العقلي-الجنسي) تعزى لاختلاف النوع (ذكور- إناث) فى اتجاه الذكور. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب وطالبات كلية التربية في مقاومة الإغراء المادي تعزى لاختلاف النوع (ذكور- إناث) . -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة كلية التربية في الدرجة الكلية لمقاومة الإغراء الفكري و أبعاده الفرعية(الاخلاقي-العقلي-المادي/الجسدي- الجنسي) تعزى لاختلاف الفرقة الدراسية (الثانية-الثالثة- الرابعة). - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة كلية التربية في الدرجة الكلية لمقاومة الاغراء الفكري و أبعاده (الأخلاقي-العقلي-الجنسي) تعزى لاختلاف التخصص (علمي- أدبي). - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات طلبة كلية التربية في مقاومة الاغراء المادي / الجسدي تعزى لاختلاف التخصص (علمي- أدبي) فى اتجاه التخصصات الأدبية. |