Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الضبط الوالدي وأثره في مقاومة الإغراء الفكري لطلاب كلية التربية جامعة حلوان =
المؤلف
خضر، زينب خضر أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / زينب خضر احمد خضر
مشرف / سلوى محمد عبد الباقى
مشرف / احمد حسن محمد الليثي
مشرف / احمد حسن محمد الليثي
الموضوع
الصحة النفسية. علم النفس التربوي. التعليم الجامعي. جامعة حلوان.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
أ - ل، 145، 1 - 6 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 168

from 168

المستخلص

- أهداف البحث:
تهدف الدراسة إلى:
-معرفة العلاقة بين أنماط الضبط الوالدي(التربوي-المتساهل-التسلطي)، والدرجة الكلية لمقاومة الإغراء الفكري وأبعادها الفرعية (الأخلاقي-العقلي-المادي/الجسدي-الجنسي) لدى طلاب كلية التربية ”.
-الكشف عن الفروق بين متوسطات درجات طلبة كلية التربية في الدرجة الكلية لمقاومة الإغراء الفكري وأبعاده الفرعية (الأخلاقي-العقلي-المادي/الجسدي-الجنسي) تعزى لاختلاف أنماط الضبط الوالدي (التربوي-المتساهل-التسلطي).
- الكشف عن الفروق بين متوسطات درجات طلبة كلية التربية في الدرجة الكلية لمقاومة الإغراء الفكري وأبعاده الفرعية (الأخلاقي-العقلي-المادي/الجسدي-الجنسي) تعزى لاختلاف النوع (ذكور-إناث).
- الكشف عن الفروق بين متوسطات درجات طلبة كلية التربية في الدرجة الكلية لمقاومة الإغراء الفكري وأبعاده الفرعية (الأخلاقي-العقلي-المادي/الجسدي-الجنسي) تعزى لاختلاف الفرقة الدراسية (الثانية-الثالثة-الرابعة).
- الكشف عن الفروق بين متوسطات درجات طلبة كلية التربية في في مقاومة الدرجة الكلية لمقاومة الإغراء الفكري وأبعادها الفرعية (الأخلاقي-العقلي-المادي/الجسدي-الجنسي) تعزى لاختلاف التخصص (علمي – أدبي).
- منهج البحث:
المنهج الوصفى السببى المقارن حيث تتطلب الدراسة الكشف عن أثر استعمال أنماط الضبط الوالدي المختلفة على الطلاب فى المرحلة الجامعية.
- عينة البحث:
تكونت العينة الأساسية من (216) لطلاب الفرق الثانية والثالثة والرابعة بكلية التربية جامعة حلوان من تخصصات علمية وأدبية من كلا الجنسين.
- نتائج البحث:
أسفرت النتائج عن:
- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين أنماط الضبط الوالدي(التربوي-المتساهل-التسلطي) ، و الدرجة الكلية لمقاومة الإغراء الفكري وأبعادها الفرعية(الاخلاقي-العقلي-المادي/الجسدي- الجنسي) لدى طلاب كلية التربية ”.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة كلية التربية في مقاومة الاغراء الأخلاقي و العقلي تعزى لاختلاف أنماط الضبط الوالدي (التربوي-المتساهل- المتسلط).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات طلبة كلية التربية في الدرجة الكلية لمقاومة الإغراء الفكري و أبعاده الفرعية(مقاومة الاغراء المادي/ الجسدي- الجنسي ) تعزى لاختلاف أنماط الضبط الوالدي (التربوي-المتساهل- المتسلط).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات طلاب وطالبات كلية التربية في مقاومة الإغراء الفكري و أبعاده الفرعية(الأخلاقي- العقلي-الجنسي) تعزى لاختلاف النوع (ذكور- إناث) فى اتجاه الذكور.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب وطالبات كلية التربية في مقاومة الإغراء المادي تعزى لاختلاف النوع (ذكور- إناث) .
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة كلية التربية في الدرجة الكلية لمقاومة الإغراء الفكري و أبعاده الفرعية(الاخلاقي-العقلي-المادي/الجسدي- الجنسي) تعزى لاختلاف الفرقة الدراسية (الثانية-الثالثة- الرابعة).
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة كلية التربية في الدرجة الكلية لمقاومة الاغراء الفكري و أبعاده (الأخلاقي-العقلي-الجنسي) تعزى لاختلاف التخصص (علمي- أدبي).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات طلبة كلية التربية في مقاومة الاغراء المادي / الجسدي تعزى لاختلاف التخصص (علمي- أدبي) فى اتجاه التخصصات الأدبية.