الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على الأنشطة الحس – حركية لتنمية بعض مهارات السلوك التكيفي لدى الأطفال المعاقين عقليا ، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي متمثلا في تصميم المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على عينة قوامها(10) أطفال من المعاقين عقليا المقيدين بمدرسة التربية الفكرية بمدينة طوخ بمحافظة القليوبية ، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية بين ( 6- 9 ) سنوات ، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية قوامها ( 5 ) أطفال ومجموعة ضابطة قوامها ( 5 ) أطفال ، واستخدمت الباحثة مقياس السلوك التكيفي للأطفال المعاقين عقليا (إعداد : عبد العزيز الشخص ، 2019 ) ، وبرنامج الأنشطة الحس – حركية (إعداد : الباحثة ) ، وأشارت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج القائم على الأنشطة الحس – حركية لتنمية بعض مهارات السلوك التكيفي لدى الأطفال المعاقين عقليا ، وأيضا استمرار فعالية البرنامج فى تنمية مهارات السلوك التكيفي لدى الأطفال المعاقين عقليا إلى ما بعد فترة المتابعة . |