Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين التفكير الإيجابي وكفاءة الذات المدركة والتحصيل الدراسي لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي /
المؤلف
عليوة، آيات أبو العينين محمود.
هيئة الاعداد
باحث / آيات أبو العينين محمود عليوة
مشرف / جيهان علي السيد سويد
مناقش / مها جلال شعيب
مناقش / لطفي عبد الباسط إبراهيم عيسى
الموضوع
التفكير. الآنا والذات. الاقتصاد المنزلي - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
174 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
28/6/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الاقتصاد المنزلي والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

هدفت الدراسة إلى محاولة الكشف عن العلاقة بين التفكير الإيجابي وكفاءة الذات المدركة والتحصيل الدراسي لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية، تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي في تناول متغيرات الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (449) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثانية والرابعة بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية، وأعدت الباحثة الأدوات التالية (مقياس التفكير الإيجابي - مقياس كفاءة الذات المدركة - النسبة المئوية للتحصيل الدراسي للطلاب في العام الدراسي 2018-2019)، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين درجات الطلاب في مقياس التفكير الإيجابي ودرجاتهم في مقياس كفاءة الذات المدركة، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين درجات الطلاب في مقياس التفكير الإيجابي ودرجاتهم في التحصيل الدراسي، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين درجات الطلاب في مقياس كفاءة الذات المدركة ودرجاتهم في التحصيل الدراسي، وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات طلاب الفرقتين الثانية والرابعة على مقياس التفكير الإيجابي وكفاءة الذات المدركة لصالح الفرقة الثانية، وعدم وجود فرق بين متوسطي درجات طلاب الفرقتين بالنسبة للتحصيل الدراسي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات الدراسة حسب التخصص بالنسبة لمقياس التفكير الإيجابي ومقياس كفاءة الذات المدركة بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي عند مستوى (0,01) ترجع إلى اختلاف التخصص لصالح تخصص الملابس والنسيج مقابل باقي التخصصات ولصالح تخصص التغذية وعلوم الأطعمة مقابل إدارة المنزل والمؤسسات، ويمكن التنبؤ بالتحصيل الدراسي لدى عينة الدراسة من خلال التفكير الإيجابي وكفاءة الذات المدركة الكلمات المفتاحية: التفكير الإيجابي – كفاءة الذات المدركة – التحصيل الدراسي.