الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - أهداف البحث: 1. الكشف عن واقع الثقافة العلمية لطفل الروضة المصري من وجهة نظر معلمات ومشرفات رياض الأطفال في محافظة القاهرة. 2. التوصل إلى الثقافة العلمية الأنسب لطفل الروضة المصري كما توضحه الأدبيات والأطر النظرية والدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بطفل الروضة وبالثقافة العلمية. 3. وضع تصور مقترح للثقافة العلمية لطفل الروضة المصري في صورته المبدئية وتحكيمة. - منهج البحث: قد قامت الباحثة بتطبيق المنهج الوصفي المسحي. - عينة البحث: بلغت عينة البحث (430) معلمة ومشرفة يمثلون مجتمع البحث البالغ (2977) معلمة ومشرفة وموزعين على 32 إدارة تعليمية في محافظة القاهرة، وقد حددت الباحثة العينة بالطريقة العشوائية الطبقية. - نتائج البحث: 1. تراوحت استجابات أفراد العينة بين قليلة ومتوسطة ولا تمارس فيما يخص (أهداف تنمية الثقافة العلمية لطفل الروضة المصري) مما يدل على عدم اعتماد المعلمات والمشرفات أهداف تنمية الثقافة العلمية إلا بنسبة ضئيلة جدا وبالتالي هناك قصور لدى المعلمات والمشرفات فيما يتعلق بأهداف تنمية الثقافة العلمية. 2. تراوحت استجابات أفراد العينة بين قليلة ومتوسطة ولا تمارس فيما يخص (الموضوعات التي تحقق أهداف تنمية الثقافة العلمية لطفل الروضة المصري) (مفهوم العلم وبنيته) مما يدل على عدم اعتماد المعلمات والمشرفات الموضوعات الخاصة بمفهوم العلم وبنيته إلا بنسبه ضئيلة جدا، وبالتالى هناك قصور لدى المعلمات والمشرفات فيما يتعلق بالموضوعات المتعلقة بمفهوم العلم وبنيته. |