Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعايير الاخلاقية والمهنية في البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية الناطقة باللغة العربية وعلاقتها باتجاهات المراهقين المصريين نحوها / .
المؤلف
عباس ؛ صبري عباس .
هيئة الاعداد
باحث / رضوي صبري عباس
مشرف / فاتن عبد الرحمن الطنباري
مشرف / محمد عبد الحميد السيد
مشرف / نرمين احمد كامل
الموضوع
الاعلام الدولي والمعايير الاخلاقية والمهنية .
تاريخ النشر
2020 .
عدد الصفحات
348 ص
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
01/01/2020
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - اعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 410

from 410

المستخلص

مشكلة الدراسة :
تبلورت مشكلة الدراسة فى التساؤل البحثى التالى :
” ما مدى التزام البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية الناطقة باللغة العربية بالمعايير الأخلاقية والمهنية وعلاقته باتجاهات المراهقين المصريين نحوها ؟ ” .
أهمية الدراسة :
تكمن أهمية الدراسة من خلال النقاط التالية :
1- أهمية المعايير الأخلاقية والمهنية التى تنظم ممارسة العمل الإعلامى فى وسائل الإعلام المختلفة لإنتاج عمل هادف يؤدى إلى مصداقية هذه الوسائل لدى الجمهور .
2- تعتبر البرامج الحوارية مؤثر إعلامى قوى على الساحة الإعلامية والتى تساهم فى تغيير اتجاهات الشباب والتأثير فى الرأى العام .
3- تأثير القنوات الفضائية الناطقة باللغة العربية على المجتمع العربى بشكل عام وعلى المراهقين بشكل خاص لأنها قنوات موجهة من دول أجنبية تستهدف المجتمع العربى .
4- أهمية المرحلة العمرية ( 18 – 21 عام ) عينة الدراسة .
أهداف الدراسة :
1- التعرف على أكثر القنوات الفضائية الناطقة باللغة العربية التى يحرص المراهقين ” عينة الدراسة ” على مشاهدتها .
2- التعرف على ايجابيات وسلبيات القنوات الفضائية الناطقة باللغة العربية من وجهة نظر عينة الدراسة
3- تحديد أهم السمات التى يجب أن تتوفر فى مقدم البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية الناطقة باللغة العربية من وجهة نظر عينة الدراسة .
4- التعرف على مدى التزام القائم بالاتصال بالقنوات الفضائية الناطقة باللغة العربية بآداب الحوار الإعلامى فى البرامج الحوارية .
5- التعرف على مدى توافر المعايير الأخلاقية والمهنية فى البرامج الحوارية المقدمة فى القنوات الفضائية الناطقة باللغة العربية .
6- التعرف على مقترحات المراهقين ” عينة الدراسة ” لتطوير البرامج الحوارية فى القنوات الفضائية الناطقة باللغة العربية ” عينة الدراسة ” .
حدود الدراسة :
أولا : الحدود البشرية :
اعتمدت الحدود البشرية على المراهقين فى مرحلة المراهقة المتأخرة من 18 : 21 عام المتابعين للبرامج الحوارية فى القنوات الفضائية الناطقة باللغة العربية ” عينة الدراسة ”.
ثانيا : الحدود الزمنية :
اعتمدت الحدود الزمنية على الفترة الزمنية التى تم تطبيق فيها الدراسة ، واقترحت الباحثة تطبيقها خلال دورة برامجية كاملة لمدة ثلاثة شهور للبرامج الحوارية ” عينة الدراسة ” فى الفترة من 1 / 10 / 2018 إلى 30 / 12 / 2018 .
ثالثا : الحدود المكانية أو الجغرافية :
اقتصر تطبيق هذه الدراسة على محافظة الجيزة وذلك لتطبيق الدراسة فى جامعة القاهرة ، ومحافظة القاهرة لتطبيق الدراسة فى المعهد الدولى العالى للإعلام بأكاديمية الشروق .
نوع الدراسة :
تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية حيث تصف الدراسة الحالية ظاهرة التزام البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية الناطقة باللغة العربية ” عينة الدراسة ” بالمعايير الأخلاقية والمهنية لتحديد أكثر البرامج الحوارية (التزاماً / انتهاكاً ) لأخلاقيات الإعلام .
منهج الدراسة :
اعتمدت الدراسة على منهج المسح حيث استخدمت الباحثة منهج المسح بالعينة وليس المسح الشامل من خلال قيام الباحثة بإجراء مسح للعينة البشرية قوامها ( 210 مفردة ) من المراهقين من 18 : 21 عام ، وإجراء مسح للعينة البرامجية وهم : ” برنامج بتوقيت مصر - برنامج هوا مصر - برنامج النقاش- برنامج نقطة حوار”.
مجتمع الدراسة :
انقسم مجتمع الدراسة إلى مجتمع الدراسة التحليلية ومجتمع الدراسة الميدانية :
( أ ) مجتمع الدراسة التحليلية : وتمثلت فى القنوات الفضائية الناطقة باللغة العربية والتى تمثل المجتمع الوثائقى للدراسة .
( ب) مجتمع الدراسة الميدانية : وتمثلت فى المراهقين فى مرحلة المراهقة المتأخرة من 18 : 21 عام فى الجامعات المصرية .
عينة الدراسة :
انقسمت عينة الدراسة إلى العينة البرامجية والعينة البشرية :
أولاً : العينة البرامجية : وتتمثل فى :
البرامج الحوارية فى القنوات الناطقة باللغة العربية :
برنامج ” بتوقيت مصر ” برنامج حوارى أسبوعى يعرض على قناة بى بى سى العربية ويناقش قضايا تهم المجتمع المصرى ، وبرنامج ” نقطة حوار” برنامج حوار أسبوعى يعرض على قناة بى بى سى العربية ، وبرنامج ” هوا مصر ” برنامج حوارى أسبوعى يعرض على قناة فرنسا 24 يعالج أهم القضايا المتعلقة بالشأن المصرى ، وبرنامج ” النقاش ” برنامج حوارى أسبوعى يعرض على قناة فرنسا 24 .
ثانياً :العينة البشرية :
وهى عينة عمدية من طلاب ” الإعلام – الإعلام التربوى – تخصص آخر ” المتابعين للقنوات الفضائية الناطقة باللغة العربية تتراوح أعمارهم من 18عام إلى21عام وقوامها 210 مفردة .
أدوات جمع البيانات :
فرضت طبيعة الدراسة ونوعها ومنهجها والهدف منها أداة لجمع البيانات ، وهى على النحو التالى :
استمارة الاستبيان:
إعتمدت الباحثة على استمارة الاستبيان التى صممت فى ضوء فروض الدراسة وتساؤلاتها وأهدافها ، وتم تطبيقها على عينة الدراسة ” عينة عمدية من المراهقين من 18 : 21 عام ” المتابعين للبرامج الحوارية فى القنوات الفضائية الناطقة باللغة العربية ” عينة الدراسة ” .
استمارة تحليل المضمون :
هى أداة من أدوات جمع البيانات المستخدمة فى دراسة مضمون وسائل ااإتصال لذا قامت الباحثة باستخدام أداة تحليل المضمون لعينة الدراسة وهى البرامج الحوارية المقدمة فى القنوات الفضائية الأجنبية الموجهة باللغة العربية ” برنامج بتوقيت مصر- ” برنامج هوا مصر - برنامج النقاش- برنامج نقطة حوار” من خلال وحدات وفئات التحليل التى وضعتها الباحثة لربط نتائج التحليل بالبيانات والمعلومات التى تم جمعها مما يجعل نتائج التحليل أكثر وضوحاً وأكثر قدرة على الإجابة على تساؤلات الدراسة واختبار فروضها .
نتائج الدراسة :
أولاً : نتائج الدراسة التحليلية :
1- القضايا السياسية جاءت فى المركز الأول فى نوع القضايا المطروحة فى جميع البرامج الحوارية ”عينة الدراسة ” بتكرار (42) مفردة بنسبة 44.2% ، يليها فى المركز الثانى القضايا الاجتماعية بتكرار (12) مفردة بنسبة 12.6% ، يليها فى المركز الثالث القضايا الاقتصادية والصحية بتكرار (8) مفردات بنسبة 8.4% .
2- جاء أسلوب مشاركة الضيوف فى جميع البرامج الحوارية ” عينة الدراسة ” فى المركز الأول ” الحضور بالاستديو ” بتكرار (94) مفردة بنسبة 50.3% ، يليها فى المركز الثانى ” عبر الأقمار الصناعية ” بتكرار (51) مفردة بنسبة 27.3% ، يليها فى المركز الثالث ” الاتصال الهاتفى ” بتكرار (33) مفردة بنسبة 17.6%.
3- نوع مشاركة الجمهور فى جميع البرامج الحوارية ” عينة الدراسة ” جاء فى المركز الأول ” مواقع التواصل الاجتماعى ” بتكرار (17) مفردة بنسبة 51.5% ، يليها فى المركز الثانى ” اتصال تليفونى ” بتكرار (11) مفردة بنسبة 33.3% ، يليها فى المركز الثالث ” من خلال الفيديو ” بتكرار (4) مفردات بنسبة 12.1%.
4- التزم مقدم البرنامج بجميع آداب الحوار الإعلامى فى جميع البرامج الحوارية ” عينة الدراسة ” بتكرار بنسبة 100% .
5- توافر المعايير الأخلاقية فى البرامج الحوارية ” عينة الدراسة ” حيث جاء فى المركز الأول ” البعد عن التشهير والاتهامات الغير صحيحة ، احترام حقوق الإنسان وحريات الآخرين ، رفض مبادئ التمييز العنصرى والتعصب ، البعد عن الإثارة والجنس ، الإلتزام بالقيم الدينية والأخلاقية للمجتمع العربى ، التزام الإعلامى بالمظهر والسلوك اللائق ” بتكرار (12) مفردة بنسبة 100% .
6- توافر المعايير المهنية فى البرامج الحوارية ” عينة الدراسة ” حيث جاء فى المركز الأول ” الالتزام بالموضوعية فى طرح القضايا المختلفة - التوازن فى عرض الآراء المختلفة - إعطاء فرص متكافئة للضيوف للتعبير عن آرائهم - شمول وعمق التغطية الإعلامية للقضايا المختلفة - ضيوف البرنامج متخصصين وخبراء - عدالة توزيع الأدوار بين ضيوف البرنامج ” بتكرار (12) مفردة بنسبة 100% .
ثانياً : نتائج الدراسة الميدانية :
1- القنوات الفضائية الناطقة باللغة العربية التى تحرص على مشاهدتها عينة الدراسة فى المركز الأول قناة ( بى بى سى العربية) بإجمالى عدد (167) مفردة بنسبة 79.5% ، يليها فى المركز الثانى ( قناة فرنسا 24) بإجمالى عدد (46) مفردة بنسبة 21.9% ، يليها فى المركز الثالث ( قناة الحرة الأمريكية) بإجمالى عدد (20) مفردة بنسبة 9.5% .
2- أهم القضايا التى تحرص على مشاهدتها عينة الدراسة فى البرامج الحوارية فى المركز الأول ” القضايا السياسية ” بإجمالى عدد (136) مفردة بنسبة 64.8% ، يليها فى المركز الثانى ” القضايا الاجتماعية ” بإجمالى عدد (101) مفردة بنسبة 48.1% ، يليها فى المركز الثالث ” القضايا الفنية ” بإجمالى عدد (64) مفردة بنسبة 30.5% .
3- أن مقدم البرامج الحوارية يلتزم باللغة العربية الصحيحة فى القنوات الفضائية الناطقة باللغة العربية ” إلى حد ما ” فى المركز الأول بإجمالى عدد (147) مفردة بنسبة 70% ، يليها فى المركز الثانى ” يلتزم ” بإجمالى عدد (49) مفردة بنسبة 23.3% .
4- جاء مدى التزام مقدم البرامج الحوارية بآداب الحوار الإعلامى فى القنوات الفضائية الناطقة باللغة العربية فى الترتيب الأول ” خلق حالة من التفاعل بين مقدم البرنامج والضيف ” لكل من عينة الذكور والإناث حيث بلغ الوزن النسبى المئوى لهم (77,6%، 78,1%) ، وفى الترتيب الثانى ” إلتزام مقدم البرنامج بالهدوء وعدم الانفعال ” لعينة الذكور بوزن نسبى مئوى (73,8%)، بينما كانت ” احترام حق الآخر فى الرد ” الترتيب الثانى لعينة الإناث بوزن نسبى مئوى (71,0%) .
5- جاء مدى توافر المعايير الأخلاقية فى البرامج الحوارية فى القنوات الفضائية الناطقة باللغة العربية فى الترتيب الأول ” التزام الإعلامى بالمظهر والسلوك اللائق ” لكل من عينة الذكور والإناث حيث بلغ الوزن النسبى المئوى لهم (83,8% ، 80,5%) ، وفى الترتيب الثانى ” مراعاة حقوق ذوى الاحتياجات الخاصة ” لكل من عينة الذكور والإناث حيث بلغ الوزن النسبى المئوى لهم (77,1% ، 76,7%) .
6- جاء مدى توافر المعايير المهنية فى البرامج الحوارية فى القنوات الفضائية الناطقة باللغة العربية فى الترتيب الأول ” لديها مراسلين أكفاء فى تغطية الأحداث ” لكل من عينة الذكور والإناث حيث بلغ الوزن النسبى المئوى لهم (75,7%، 82,9%) ، وفى الترتيب الثانى ” ضيوف البرنامج متخصصين وخبراء ” لكل من عينة الذكور والإناث حيث بلغ الوزن النسبى المئوى لهم (75,2%، 76,7%) .
ثالثاً : نتائج فروض الدراسة :
1- أثبتت الدراسة عدم صحة الفرض الأول حيث لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العوامل الديموغرافية لعينة الدراسة وإدراك المبحوثين لمدى توافر المعايير الاخلاقية فى البرامج الحوارية.
2- أثبتت الدراسة عدم صحة الفرض الثانى حيث لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العوامل الديموغرافية لعينة الدراسة وإدراك المبحوثين لمدى توافر المعايير المهنية فى البرامج الحوارية.
3- أثبتت الدراسة عدم صحة الفرض الثالث حيث لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العوامل الديموغرافية لعينة الدراسة ورؤية المبحوثين لمدى التزام مقدم البرامج الحوارية بآداب الحوار الإعلامى.