الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - أهداف البحث: 1. الكشف عن طبيعة العلاقة بين الذكاء الوجداني ومهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال ذوي الاعاقة العقلية البسيطة. 2. الكشف عن الفروق في مستوى الذكاء الوجداني لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في ضوء النوع (ذكور - إناث). 3. الكشف عن الفروق في مستوى مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في ضوء النوع (ذكور - إناث). - منهج البحث: تقتضي طبيعة البحث الحالي استخدام المنهج الارتباطي. - عينة البحث: تألفت عينة البحث من (100) طفل من الأطفال ذوي الإعاثة العقلية البسيطة، وتتراوح أعمارهم ما بين (7 - 12) سنة. - نتائج البحث: 1. توجد علاقة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات الأطفال في الدرجة الكلية لمهارات التواصل اللفظي وبين درجاتهم الكلية للذكاء الوجداني بإستثناء بعض الأبعاد في الذكاء الوجداني وبعض مهارات التواصل اللفظي. 2. توجد علاقة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) و(0.05) بين درجات الأطفال في الدرجة الكلية لمهارات التواصل غير اللفظي وبين درجاتهم الكلية للذكاء الوجداني بإستثناء بعض الأبعاد في الذكاء الوجداني بإستثناء بعض الأبعاد في الذكاء الوجداني وبعض مهارات التواصل غير اللفظي. |