Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التوافق الزواجي وعلاقته بدافعية الإنجاز للطالبة الجامعية /
المؤلف
الشناوي، زينب عبدالله أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / زينب عبدالله أحمد الشناوي
مشرف / نعمة مصطفى رقبان
مناقش / مهجة محمد مسلم
مناقش / ربيع محمود على نوفل
الموضوع
الزواج. طلبة الجامعات. الدافعية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
236 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
4/2/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - ادارة المنزل والمؤسسات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 256

from 256

المستخلص

تهدف الدراسة بصفة رئيسية إلى دراسة العلاقة بين التوافق الزواجي بمحاوره الثلاثة ( التوافق النفسي- التوافق الاجتماعي- التوافق الأسري) للطالبة الجامعية ودافعيتها للإنجاز بمحاورها الخمسة ( الإتقان- الثقة بالنفس- تحمل المسئولية – المثابرة – تقدير قيمة الوقت)، ولتحقيق هذا الهدف يستلزم تحقيق الأهداف الفرعية التالية:
1- تحديد مستوى التوافق الزواجي بمحاوره الثلاثة لعينة الدراسة من الطالبات الجامعيات.
2- تحديد مستوى دافعية الإنجاز بمحاورها الخمسة لعينة الدراسة من الطالبات الجامعيات.
3- دراسة العلاقة بين بعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية وكل من التوافق الزواجي والدافعية للإنجاز لعينة الدراسة من الطالبات الجامعيات.
4- دراسة الفروق تبعا لبعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية (مكان السكن، نوع الاسرة (بسيطة– ممتدة)، المستوى التعليمي للزوج) في كل من التوافق الزواجي والدافعية للإنجاز لعينة الدراسة من الطالبات الجامعيات واشتملت العينة على(150) طالبة جامعية متزوجة من بعض كليات جامعة طنطا وكلية الدراسات الإسلامية بكفر الشيخ من جميع الفرق ومن مستويات اقتصادية واجتماعية مختلفة، تم استخدام عدة أدوات للحصول على البيانات والمعلومات اللازمة للدراسة من إعداد الباحثة واشتملت على: بيانات عامة عن الطالبة الجامعية المتزوجة، استبيان التوافق الزواجي بمحاوره (التوافق النفسي، التوافق الاجتماعي، التوافق الأسري)، استبيان دافعية الإنجاز بمحاورها(الإتقان، تحمل المسئولية، الثقة بالنفس، المثابرة، تقدير قيمة الوقت )، وتتبع هذه الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي، وأهم نتائج الدراسة:
1- وجود علاقة موجبة دالة احصائيا بين التوافق النفسي وكلا من (الإتقان، تقدير قيمة الوقت) عند مستوى دلالة (0,05) وكلا من (تحمل المسئولية، الثقة بالنفس، المثابرة، الدرجة الكلية لدافعية الإنجاز) عند مستوى دلالة (0,01).
2- وجود علاقة موجبة دالة احصائيا بين التوافق الأسري والدافعية للإنجاز بمحاورها الخمسة( الإتقان، تحمل المسئولية، الثقة بالنفس، المثابرة، تقدير قيمة الوقت، الدرجة الكلية لدافعية الإنجاز) عند مستوى معنوية (0,01).
3- وجود علاقة موجبة دالة احصائيا بين الدخل الشهري وكلا من (التوافق النفسي، التوافق الأسري) عند مستوى معنوية( 0,05) و(التوافق الاجتماعي، الدرجة الكلية للتوافق الزواجي) عند مستوى معنوية (0,01).
4- وجود علاقة موجبة دالة احصائيا بين الانتظام في حضور المحاضرات والدافعية للإنجاز عند مستوى معنوية (0,01)، بينما لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين الانتظام في حضور المحاضرات والتوافق الزواجي.
5- عدم وجود علاقة دالة احصائيا بين عدد ساعات الحضور في اليوم الدراسي والتوافق الزواجي.
6- وجود علاقة موجبة دالة احصائيا بين عدد ساعات الحضور في اليوم الدراسي وتحمل المسئولية عند مستوى معنوية( 0,05) وبين كلا من (الثقة بالنفس، المثابرة، تقدير قيمة الوقت، الدرجة الكلية لدافعية الإنجاز) عند مستوى معنوية (0,01)، بينما لا توجد علاقة دالة احصائيا بين عدد ساعات الحضور في اليوم الدراسي والإتقان.
7- وجود علاقة موجبة دالة احصائيا بين الدخل الشهري وكلا من ( الإتقان، الثقة بالنفس، المثابرة، تقدير قيمة الوقت، الدرجة الكلية لدافعية الإنجاز) عند مستوى معنوية ( 0,05)، بينما لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين الدخل الشهري و تحمل المسئولية.
8- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطالبات الجامعيات وفقا لنوع الأسرة(ممتدة – بسيطة) على محور التوافق الأسري عند مستوى معنوية (0,001)، بينما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية وفقا لنوع الأسرة (ممتدة – بسيطة) على محوري التوافق النفسي والتوافق الاجتماعي.