Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض طلاب الجامعات المصرية للشائعات والاخبار الزائفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها عليهم :
المؤلف
محمد، جيهان اشرف ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / جيهان اشرف ابراهيم محمد
مشرف / عبد الجواد سعيد ربيع
مناقش / ندية القاضي
مناقش / سحر وهبي
الموضوع
الإعلام الرقمي - جوانب إجتماعية. شبكات التواصل الاجتماعي. طلاب الجامعات.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
243 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

الدراسة وصفية استخدم فيها الباحث طريقة المسح وهي الأكثر استخداما في الإعلام والبحث الاجتماعي ، حيث طبق الباحث دراسة ميدانية على عينة مقصودة من 400 طالب جامعي مصري موزعة على جامعة القاهرة ، جامعة الإسكندرية لتمثيلهم. الجامعات الحكومية ، جامعة السادس من أكتوبر وجامعة فاروس لتمثيل الجامعات الخاصة.
وكانت أهم نتائج الدراسة كما يلي: 47.8٪ من المشاركين كانوا على وسائل التواصل الاجتماعي (أكثر من ساعتين) ، 33.8٪ (ساعة إلى ساعتين) ، و 18.3٪ (أقل من ساعة). جاء المحتوى الاجتماعي في طليعة جودة المحتوى تبعه المستجيبون على وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 33.3٪ ، يليه (الرياضة) بنسبة 24.9٪ ، يليه (سياسي) بنسبة 22.4٪ ، ثم (تقني) بنسبة 21.4٪ ، ثم جاء (ديني) بنسبة 8.1٪. إن ”زعزعة الأمن القومي” و (خلق الارتباك وزعزعة الثقة في المجتمع) و (الترهيب) كانا من أهم أسباب انتشار وانتشار الشائعات والأخبار المزيفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. يؤثر غموض مصدر الأخبار على مصداقيته وإمكانية إعادة نشره على وسائل التواصل الاجتماعي. كانت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل المجيبين الذين يتصفحون مواقع التواصل الاجتماعي ودوافع متابعتهم لهذه المواقع ، كما لم تكن هناك علاقة بين معدل المجيبين الذين يتصفحون المواقع التي تنشر أخبارًا زائفة (شائعات أو أخبار مزيفة) من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ودوافع متابعتها لتلك المواقع.
تم تأسيس علاقة ذات دلالة إحصائية بين دوافع المجيبين لمتابعة المواقع التي تنشر أخبارًا كاذبة (شائعات أو أخبار مزيفة) من خلال وسائل التواصل الاجتماعي واتجاهات المستجيبين عند تعرضهم لنماذج من الشائعات والأخبار المزيفة.