Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تطبيق مبادئ الحوكمة في إدارة التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية :
المؤلف
ابراهيم، هدوء السيد عبدالحي.
هيئة الاعداد
باحث / هدوء السيد عبدالحي ابراهيم
مشرف / محمد إبراهيم عطوة مجاهد
مشرف / أشرف السعيد أحمد محمد
مناقش / محمد إبراهيم عطوة مجاهد
مناقش / أشرف السعيد أحمد محمد
الموضوع
التعليم الثانوى. المدارس الثانوية. التعليم الثانوي - إدارة. التعليم الثانوي - مصر.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
251 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع تطبيق مبادئ الحوكمة في التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية، والوقوف على المعوقات التي تحول دون تطبيق مبادئ الحوكمة في التعليم الثانوي العام بالكفاءة المطلوبة، ووضع تصور مقترح لمتطلبات تطبيق مبادئ الحوكمة في التعليم الثانوي العام. جاءت أهمية البحث من الجوانب التالية: تناغمه مع توجهات الدولة ووزارة التربية والتعليم في محاربة الفساد وتحقيق المساواة والعدالة وتطبيق الشفافية في المؤسسات التعليمية، حيث تعتبر معايير القيادة والحوكمة هي المعيار الثاني لمعايير الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد. تناغمه مع ما أوصت به العديد من الدراسات حول ضرورة تطبيق الحوكمة في التعليم قبل الجامعي، حيث أوصت دراسة عوض (2011م) بوجوب الحرص علي زيادة الوعي بأهمية الحوكمة، وأوصت دراسة عطوة (2012م) بضرورة توفير إطار تشريعي للحوكمة وضرورة تطبيقها في المؤسسات التعليمية، وتحسين المخرجات والوصول إلى رضا أولياء الأمور عن المؤسسات التعليمية وزيادة ثقتهم بها. منهج البحث: وفق طبيعة البحث الحالي، وما تقتضيه الإجابة عن أسئلته وتحقيق أهدافه، تم استخدام المنهج الوصفي. مجتمع وعينة البحث: تكون المجتمع الأصلي للبحث من مديري ومعلمي مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية، وقد تم اختيار عينة عشوائية من المجتمع الأصلي بلغ عددها (448) مديرًا ومعلمًا من بعض الإدارات التعليمية بمحافظة الدقهلية. أداة البحث: اعتمد البحث الحالي على الاستبيان. نتائج البحث: الحوكمة من المداخل التي تسعي إلى تحقيق الجودة والتميز في أداء مدارس التعليم الثانوي، فهي كتلة متزنة تعمل على تحديد أهدافها وبيان الفرص والمخاطر المحيطة بها. ترتبط الحوكمة بالشفافية، التي تضمن اتخاذ كافة الإجراءات التي تسمح بتزويد العاملين بالبيانات المعلومات الصادقة عن كافة خططها وبرامجها وأنشطتها، مما يساعد على تحقيق المدرسة لأهدافها بفعالية، وتعمل على تقليل الغموض والضبابية في التشريعات والقوانين.