الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على درجة مصداقية البرامج الطبية مدفوعة الأجر لدى الجمهور المصري وعلاقتها بتنمية الوعي الطبي لديهم, وتنتمي هذه الدراسة إلى مجال الدراسات الوصفية بشقيها التحليلي والميداني, وتعتمد على منهج المسح بالعينة وذلك عن طريق مسح عينة من الجمهور المصري مشاهدي البرامج الطبية مدفوعة الأجر بالفضائيات المصرية, وتحليل عينة من هذه البرامج لتحقيق أهداف هذه الدراسة, وقد شمل مسح المحتوى عينة من البرامج الطبية مدفوعة الأجر بالقنوات الفضائية تم تحديدها وفقاً لمؤشرات الدراسة الإستطلاعية وهي: برنامج الدكتور في قناة القاهرة والناس1, وبرنامج طبيب البلد في قناة صدى البلد, وبرنامج إزيّ الصحة في قناة النهار, وبرنامج الطبيب في قناة المحور, وتم تطبيق هذه الدراسة ميدانياً على عينة عمدية قوامها 400 مفردة ممن يبلغون 18عام فأكثر من الجمهور المصري من حضر وريف محافظة الشرقية في جمهورية مصر العربية, واعتمدت الباحثة على إستمارتي تحليل المضمون والإستبيان كأدوات لجمع بيانات هذه الدراسة, كما اعتمدت الباحثة على عدد من المقاييس التي قامت بتصميمها, واعتمدت هذه الدراسة على نظرية فجوة المعرفة والنموذج البنائي لمستويات المصداقية كمداخل نظرية لها, ولاستخراج نتائج الدراسة واستخلاصها قامت الباحثة باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS حيث استخدمت بعض الأساليب الإحصائية التى تتلاءم وطبيعة البيانات المطلوبة. وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج من أهمها: أوضحت نتائج الدراسة تصدر موضوعات ”الصحة الإنجابية والخصوبة (أمراض النساء والتوليد وأمراض الذكورة)” فى الترتيب الأول حيث جاءت بنسبة بلغت 32.55% من إجمالى عدد فقرات الحلقات التى تم تحليلها بالبرامج الطبية مدفوعة الأجر محل الدراسة, كما تؤُكد نتائج الدراسة على اختلاف دوافع وأسباب مشاهدة المبحوثين لهذه البرامج, حيث جاء فى الترتيب الأول لأنها تستضيف أطباء متخصصين في موضوع الحلقة بنسبة بلغت 75.00% وذلك من إجمالى مفردات عينة الدراسة, كما أكدت نتائج التحقق من صحة الفروض على وجود علاقة بين مصداقية البرامج الطبية مدفوعة الأجر والوعي الطبي لدى الجمهور المصري؛ حيث أكدت النتائج على أنه كلما زادت درجة مصداقية البرامج الطبية مدفوعة الأجر عبر القنوات الفضائية لدى المبحوثين تزداد لديهم درجة الوعى الطبي. |