الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلي معرفة فعالية أنشطة الفنون التعبيرية لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى أطفال التهيئة الملتحقين بمدارس التربية الفكرية. وتكونت عينة البحث من (20) طفل من أطفال ذوى الإعاقة العقلية بمرحلة التهيئة(الصف الثاني) الملتحقين بمدارس التربية الفكرية(10) أطفال من مدرسة التربية الفكرية بإدارة السنبلاوين التعليمية بمحافظة الدقهلية، و(10) أطفال من مدرسة التربية الفكرية بإدارة أجا بمحافظة الدقهلية. واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس استانفورد بنيه(الصورة الخامسة) تقنين وتعريب(محمود أبو النيل2011)، مقياس فانيلاد للسلوك التكيفي إعداد Sparrow ;Balla & Cicchetti) 1984)، وقائمة ببعض المهارات الحياتية التي يمكن تنميتها لدى أطفال التهيئة الملتحقين بمدارس التربية الفكرية(إعداد الباحثة)، واختبار الجانب المعرفي للمهارات الحياتية المصور(إعداد الباحثة)، ومقياس المهارات الحياتية المصور لقياس الجانب السلوكي(إعداد الباحثة)، ودليل أنشطة الفنون التعبيرية لأطفال التهيئة الملتحقين بمدارس التربية الفكرية(إعداد الباحثة). وأسفرت نتائج البحث عن فعالية أنشطة الفنون التعبيرية لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى أطفال التهيئة الملتحقين بمدارس التربية الفكرية. |