الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى فحص فاعلية العلاج العقلاني الإنفعالي السلوكي باستخدام الإرشاد الإلكتروني في تنمية القدرة على تحمل الإحباط والتوجه نحو المستقبل لدى عينة من طلبة الجامعة، وبلغت عينة الدراسة النهائية (30 طالب وطالبة) وقد قسمتها الباحثة إلى مجموعتين: (15 فرداً مجموعة ضابطة – 15 فرداً مجموعة تجريبية) واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس تحمل الإحباط، إعداد: سميرة شند ومعتز عبيد ونهى شعت، ومقياس التوجه نحو المستقبل، وبرنامج الإرشاد الإلكتروني من إعداد الباحثة، حيث اظهرت النتائج فاعلية البرنامج في تنمية القدرة على تحمل الإحباط والتوجه نحو المستقبل لدى عينة الدراسة، واتضح ذلك من خلال دلالة الفروق التي تؤكد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية بعد تطبيق البرنامج في متوسط الدرجة الكلية لكل من تحمل الإحباط والتوجه نحو المستقبل لصالح المجموعة التجريبية، كما اظهرت أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق البرنامج في متوسط الدرجة الكلية لكل من تحمل الإحباط والتوجه نحو المستقبل لصالح القياس البعدي، كما بينت أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي بعد تطبيق البرنامج في متوسط الدرجة الكلية لتحمل الإحباط والتوجه نحو المستقبل. الكلمات المفتاحية: الإحباط -التوجه نحو المستقبل -العلاج العقلاني الإنفعالي السلوكي - الإرشاد الإلكتروني. |