![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إلى إختبار فعالية برنامج تدريبى قائم على فنيات تعديل السلوك لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم ، حيث تم استخدام المنهج شبه التجريبي ، وتمثلت أدوات الدراسة مقياس الكفاءة الاجتماعية المصور (إعداد الباحثة) ، وبرنامج تدريبى (إعداد الباحثة)، وقد تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من الذكور والإناث، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية ذوى صعوبات التعلم فى القياسين القبلى والبعدى لتطبيق البرنامج على مقياس الكفاءة الاجتماعية المصور لأطفال ماقبل المدرسة ذوى صعوبات التعلم لصالح القياس البعدى، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية ذوى صعوبات التعلم فى القياسين القبلى والبعدى لتطبيق البرنامج على بطاقة ملاحظة الكفاءة الاجتماعية لأطفال ماقبل المدرسة ذوى صعوبات التعلم لصالح القياس البعدى، كما أظهرت النتائج فعالية البرنامج التدريبى القائم على فنيات تعديل السلوك لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم. |